اخبار اليمن | الجهاز المركزي للإحصاء يختتم دورته التدريبية في (التنبؤات الاقتصادية باستخدام Eviews)

اخبار اليمن

اختتم مركز التدريب الإحصائي في الجهاز المركزي للإحصاء، اليوم الخميس، دورة تدريبية في (التنبؤات الاقتصادية باستخدام Eviews) بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان وفي إطار بناء قدرات وكوادر الجهاز وإدارات الإحصاء في عددٍ من الوزارات، وذلك من 4 إلى 12 سبتمبر 2024م بحضور منسق برنامج الشباب والسكان في صندوق الأمم المتحدة للسكان، علاء إيهاب.

وتعرف المشاركون البالغ عددهم 12 مُتدربًا ومتدربةً من موظفي وزارتي المالية والصناعة والبنك المركزي وموظفي الجهاز المركزي للإحصاء خلال تسعة أيام من التدريب تحت قيادة المدربة الدكتورة هدى باعشن على العديد المعارف والمعلومات حول الواجهة الرئيسية لبرنامج (Eviews) والتحليل الوصفي والتحليل المعمق.

بدورها نقلت الأستاذة جميلة سعيد علي الجمحي، مدير عام فرع مكاتب الإحصاء تحيات رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، الدكتورة صفاء معطي..مؤكدة حرصها واهتمامها الكبيرين بالدورة التي تهدف إلى تطوير مهارات المُتدربين من الإحصاء والجهات ذات العلاقة وتنمية قدراتهم وزيادة معلوماتهم حول التنبؤات الاقتصادية باستخدام برنامج Eviews كلٍ بما يتلائم مع احتياجات ومتطلبات مجال اختصاصه لما من شأنه تحسين جودة العمل ومخرجاته نحو الأفضل.

وأوضحت أن الدورة ركزت على كيفية التعامل مع جميع المشاكل الإحصائية في البيانات عند تقدير نماذج الانحدار مثل الارتباط الذاتي والتعدد الخطي واختلاف التباين وأخطاء صياغة النموذج، بالإضافة إلى تحليل السلاسل الزمنية وأساليب جذور الوحدة واختبار التكامل المشترك وبيانات البانل.

وشددت على ضرورة تحويل كل ما تلقوه خلال أيام التدريب إلى واقع ملموس على أرض الواقع بشكل أكبر وأدق مُنبثقًا من رؤى وأفكار جديدة ومتنوعة يُمكن العمل عليها باستخدام برنامج (Eviews).

وثمنت حرص واهتمام صندوق الأمم المتحدة للسكان في دعم مثل هذه الدورات التدريبية التي تسهم في تأهيل وتنمية مهارات وقدرات منتسبي الجهاز وإدارات الإحصاء في عدد من الوزارات ذات العلاقة.

وفي الختام جرى تكريم جميع المُتدربين بشهادات تقديرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى