اخبار اليمن | مدير ثقافة تعز: تغييب الرموز الوطنية جعل طريق العودة سالكا للإمامة

اخبار اليمن

نظم مكتب الثقافة بمحافظة تعز، وشعبة التوجيه المعنوي بمحور تعز، اليوم، ندوة فكرية بعنوان (يوم ولد اليمن مجده) قراءة في كتاب المناضل عبد الغني مطهر، وذلك تزامناً مع أعياد الثورة اليمنية (26 سبتمبر، و 14 اكتوبر، و 30 نوفمبر).

ونقل عبدالله العليمي مدير عام مكتب الثقافة في افتتاحه الندوة، تحايا محافظ المحافظة للحاضرين، مؤكدا أن الندوة تأتي بتوجيهات منه لتعزيز الوعي المجتمعي بالهوية الوطنية السبتمبرية.

وأكد أن الندوة ليست إعادة قراءة في كتاب المناضل عبدالغني مطهر بقدر ماهي قراءة جديدة في تاريخ الثورة، ثورة سبتمبر في ذكرها الثاني والستون.

وأضاف” ليست ندوة بقدر ما هي نوع من الإلهام الذي نحتاجه اليوم لقراءة ابجديات الثورة وصناعة جمهورتنا الثانية او لنقل استعادة جمهوريتنا المختطفة”.

وتابع”إنها قراءة في ذاكرة جيل، جيل خالد استطاع أن يغير مسار التاريخ وأن يردم استبداد كهنوتي ظل جاثما على رئة اليمن لألف عام”.

وأكدأن الإمامة وجدت الطريق سالكه لعودتها من تغييب رموزنا الوطنية، مشددا «علينا أن ندرك أن الرمز لا يقل أهمية من التربة، وأن صناعة الرمز ليس بالأمر السهل..».

وفي تعريفه للمناضل الكبير عبدالغني مطهر قال«إنه عراقة الجذر القادم من الأعروق، الضوء المسافر بين شطري اليمن قبل أن يغدو رسول الضوء إلى جمال عبدالناصر».

وأضاف «” كان كل الثورة “هكذا يصفه الذين عاصروا تضحياته ، لكن في ذروة ابتهاج الجماهير والرفاق وفي غمرة الإشكالات التي حدثت لاحقا غادر المشهد خالي الوفاض وحين سألوه ” ماذا كسبت من دعم الثورة، فالتفت مبتسماً إلى طلاب وطالبات كانوا يمرون أمامه بالصدفة قائلاً: “هذا هو رأسمالي ومكسبي الأول والأخير”».

واستعرض في الندوة، الناطق باسم محور تعز، العقيد عبد الباسط البحر، ومختار المريري مستشار محافظ تعز، والدكتور مجيب الحميدي، صور من النضال المقاوم والرافض للإمامة، وما رافقها من أحداث.

وتضمنت محاور الندوة، بحضور وليد عبدالغني مطهر وقيادات حزبية، قراءة حصيفة للأحداث التي شارك في صناعتها المناضل عبد الغني مطهر وقدم فيها كل ما يمكن تقديمه من أجل الثورة ولم يتوانى لحظة في الإستحابة لطلبات الثوار من المال والسلاح قبل الثورة وبعد انتصارها.

وأثريت الندوة بالمداخلات القيمة والتي عكست مدى أهمية الكتاب كشاهد لواحد من المناضلين الذين تجردوا عن المصالح الشخصية وضربوا أروع الأمثلة في التضحية والفداء.

حضر الندوة رئيس لجنة المصالحة والسلم الاجتماعي عبد السلام رزاز ونائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور ياسر الصلوي وعدد من الاكاديمين والقيادات العسكرية ومدراء عدد من المكاتب التنفيذية والمثقفين والادباء بالمحافظة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى