اخبار اليمن | مدير عام عتق: الحملة حققت أهدافها وأصدار قرارات بشأن مراكز الرقية الشرعية والحجامة والتداوي بالأعشاب

اخبار اليمن

نفذت اللجنة المشكلة من مكتب الصحة والسكان ومكتب الأوقاف وقطاع البلديات بمديرية عتق وبتوجيهات مدير عام المديرية الأستاذ صالح عبدالله العمياء نزولها اليوم الثلاثاء في اليوم الرابع على التوالي.

واطلع مدير عام المديرية على نتائج الحملة من الشيخ عبدالعزيز صائل مدير مكتب الأوقاف والإرشاد والأستاذ عبدالله السليماني مدير مكتب الصحة والسكان والمهندس نبيل عيسى مدير قطاع البلديات بالمديرية.

وأكد المدير العام أن الحملة نجحت في تحقيق أهدافها المرجوة وحققت إنجازًا كبيرًا في الحد من انتشار المراكز غير المرخصة.

وأصدرت السلطة المحلية قرارات وتعاميم بشأن مراكز الرقية الشرعية والحجامة والتداوي بالأعشاب منها عدم مزاولة أي نشاط لمراكز العلاج بالرقية الشرعية والحجامة ما لم يكن هناك ترخيص مسبق تستوفي فيه جميع الشروط الشرعية والصحية من قبل الجهات المختصة.

كما وُضعت شروط للرقاة الشرعيين على أن يكونوا حاصلين على مؤهلات علمية وشرعية معتمدة وملمين بأحكام وآداب وشروط الرقية الشرعية بما فيها الاعتقاد الجازم أن الشفاء بإذن الله وليس الشفاء لذات الرقية أو للمقرئ نفسه ومنع استخدام أي وسائل غير شرعية.

وكما حددت أيضًا بعض الاشتراطات لمراكز الحجامة وأهمها أن يكون حاصلًا على مؤهل علمي أو شهادة معتمدة من مكتب الصحة وكذلك الأدوات المستخدمة والنظافة العامة للمراكز والنظافة الشخصية للعاملين وطرق تصريف المخلفات بشكل صحيح بحيث لا تكون عاملًا مساعدًا في انتشار العدوى وأن يكون الحجام ملمًا بشروط الحجامة والأوقات المستحب فيها وموانعها سواء قبل أو بعد الحجامة.

الجدير بالذكر أنه تم ضبط وسحب ومصادرة كثير من الأدوات غير الصالحة للاستخدام في الحجامة وكثير من الأعشاب مصنعة محليًا بصورة عشوائية ولا تحمل أي بيانات تعريفية أو تصريح بالمنتج ومجهولة المصدر كما تم اتخاذ الإجراءات القانونية الحازمة والصارمة بما فيها الإحالات إلى النيابة العامة.

وعبر أبناء العاصمة عتق عن شكرهم للسلطة المحلية على دورها متمنين لهم التوفيق في مهامهم الوطنية والإنسانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى