اخبار اليمن | تدشين فعالية اليوم الحقلي لمنتجي محصول الذرة الرفيعة بمنطقة كود دعيس بلحج

اخبار اليمن

احتضنت مزرعة الاخ محمد سعيد الدرمي بمنطقة كود دعيس بمديرية تبن محافظة لحج صباح اليوم الاحد الموافق 28 يوليو 2024م فعالية اليوم الحقلي لمحصول الذرة الرفيعة.

وجاءت هذه الفعالية برعاية اللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية واللواء ركن أحمد عبدالله التركي محافظ محافظة لحج، تنفيذ منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو) بالشراكة مع الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي.

وفي اثناء التدشين رحب الدكتور باسل الكور ممثل الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي بالحاضرين نقلا تحيات وزارة الزراعة ممثلة بالمهندس عبدالملك ناجي وكيل الوزارة والاخ المهندس أحمد الوحش مستشار وزير الزراعة ونائب رئيس الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي والدكتور عبدالله علوان رئيس الهيئة العامة للبحوث والارشاد الزراعي والدكتور بسام محمد علي مدير عام قطاع البحوث.

وفي اليوم الحقلي اوضح الدكتور باسل الكور أن بلادنا وبسبب الحروب المتتالية فقدت الكثير من الاصول الوراثية والاصناف المحلية مثل صنف الحبوب بكافة انواعها مؤكدا ان وجود مثل هذه البنوك لحفظ البذور تعتبر حجر الزاوية في عملية النهوض الزراعي بلحج.

ومن جانبه أكد رئيس الاتحاد التعاوني محافظة لحج الاخ صالح الكور أهمية المشروع الذي يرفع من كفاءة نسبة إنتاج الأراضي الزراعية من الحبوب، كونها تعتبر من الأمن الغذائي لبلادنا،.

واشار صالح الكور ان منطقة الوادي الأعظم بلحج وما يميزها هو توفر المياه والتربة الخصبة والذي مكنها من الزراعة العديد من المحاصيل الزراعية و في مقدمتها زراعة محصول القمح واليوم ندشن فعالية محصول الذرة الرفيعة والتى سوف توفير الحبوب بانواعها و تسهم في تعزير الامن الغذائي في محافظة لحج.

وفي هذا الصدد تحدث أحد منتجي البذور المزارع علي عبد المطرفي من منطقة منصورة الحبيل معبرا عن شكره وتقديره لكل من ساهم في ايجاد مثل هذه المشاريع الهادفة.

داعياً في ذات الوقت إلى الاستمرار في هذه المشاريع التي تسهم في رفع الوعي الزراعي لدى الفلاحين، وزيادة رقعة الأراضي الزراعية.

ومن جانبه الاخ علي السلال قال المزارعين اليوم سعداء وفخورين بوجود بنك البذور الزراعي الذي سيساهم في حل مشاكل كل المزارعين في تجميع بذورهم و تجميع الحبوب باصنافها و تخزينها..

كما تخلل اليوم الحقلي سماع ملاحظات المزارعين واحتياجاتهم، ومناقشة تجاربهم في زراعة الذرة الرفيعة وتقديم لهم الإرشادات الزراعية.

حضر اليوم الحقلي كل من المهندس سالم الكور والاخ محمد سعيد الدرمي و عددا من المزارعين مناطق كود دعيس و منصورة الحبيل بلحج.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى