اخبار اليمن - الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم السبت

عدن الحدث 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أهتمت الصحف الخليجية، الصادرة اليوم السبت، بالعديد من القضايا في الشأن اليمني على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها. صحيفة "البيان" الإماراتية: قالت على الصعيد الميداني إن الجيش الوطني اليمني باغت في ، من خلال عملية عسكرية لتحرير وتطهير المحافظة، وتمكنت ألوية العمالقة من تحرير مناطق في الكيلو 16، وصولاً إلى قوس النصر، البوابة الشرقية للمدينة.

وبحسب الصحيفة سيطرت «الشرعية» على معسكر الدفاع الجوي، شرق المدينة، وأسفرت المعارك عن مصرع 180 من الميليشيا وإصابة آخرين، إضافة إلى أسر عشرات . وقالت الصحيفة أعلنت قوات الشرعية أنها توسَّعت في حصار مسقط رأس زعيم ميليشيا الحوثي في صعدة، بالتزامن مع تحرير عدد من المواقع في مديرية الملاجم بمحافظة البيضاء.

صحيفة "الأنباء" الكويتية: سلطت الضوء على إعلان العربي لدعم الشرعية في ان قواته قصفت مواقع عسكرية في مطار الدولي وقاعدة جوية في محيطه يستخدمها الحوثيون لاطلاق الصواريخ، وذلك تزامنا مع اطلاق عملية عسكرية ضد الميليشيات في مدينة الحديدة. وقنقلت عن العقيد الركن تركي المالكي المتحدث باسم التحالف قوله لقناة «الإخبارية» السعودية الرسمية امس إن ميليشيات الحوثي كانت تستخدم القاعدة الجوية في العاصمة صنعاء لشن هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ باليستية.

واوضح انه تم «استهداف مواقع عسكرية مشروعة بقاعدة الديلمي الجوية، وتدمير مواقع إطلاق الصواريخ الباليستية ومحطات أرضية للطائرات من دون طيار».

صحيفة " العرب " : قالت : " تحاول قوات التحالف العربي بقيادة السعودية تحقيق هدف من اثنين تسعى إليهما في شكل متزامن: إما استعادة ميناء الحديدة الاستراتيجي من سيطرة الحوثيين المدعومين من إيران، وإما توظيف ضغط عسكري مكثف على المدينة لإجبارهم على العودة إلى طاولة التفاوض ".

واضافت الصحيفة ان تحقيق الهدف الأول هو انتصار عسكري سينهي إحدى العقد الاستراتيجية المهمة، ويمنح التحالف سيطرة كاملة على البضائع والمساعدات الإنسانية لليمن، باعتبار الحديدة الميناء الرئيسي لدخولها.

أما تحقيق الهدف الثاني فسيقود إلى انتصار سياسي يمهد لوقف القتال وإنهاء الحرب عبر المفاوضات، وهو هدف بات يلقى دعما أمميا ودوليا متزايدين.

واندلعت معارك عنيفة بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة بقيادة الرئيس عند الأطراف الشرقية والجنوبية لمدينة الحديدة، بينما أغارت طائرات تابعة للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن الجمعة على قاعدة جوية في العاصمة صنعاء. ونقلت الصحيفة عن مصدر في القوات الموالية للحكومة قوله إن القوات المتمركزة جنوب مدينة الحديدة، وصلت إلى محيط جامعة الحديدة حتى مثول الجريدة للطباعة.

وأفادت مصادر طبية في مستشفيين في المدينة بمقتل 34 شخصا وإصابة العشرات في صفوف المتمردين الحوثيين خلال الساعات الـ24 الماضية. صحيفة "الشرق الأوسط" : تحت عنوان"عملية عسكرية جديدة في الحديدة... وهجمات كثيفة على مران صعدة" قالت إن قوات المقاومة اليمنية المشتركة أعلنت أمس، انطلاق عملية عسكرية جديدة في الحديدة، في الوقت الذي كثفت فيه قوات الجيش اليمني المدعومة بتحالف دعم الشرعية في اليمن، من هجماتها على معقل الحوثيين في صعدة.

وتابعت عقب تعزيز قوات الجيش الوطني في محيط مدينة الحديدة والدفع بتعزيزات عسكرية جديدة، أعلنت قوات الجيش الوطني تحريرها عدداً من المواقع شرق مدينة الحديدة. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر في القوات التابعة للحكومة اليمنية (الشرعية)، قوله إن القوات المتمركزة جنوب مدينة الحديدة وصلت إلى محيط جامعة الحديدة، مشيراً إلى اندلاع معارك عنيفة. ونقلت عن مصادر طبية في مستشفيين في المدينة بمقتل 34 شخصاً وإصابة العشرات في الميليشيات الحوثية أمس، في حين قتل 6 من القوات الموالية للحكومة، بحسب مصدر في القوات الموالية للحكومة ومصدر طبي في الحديدة.

صحيفة "العربي الجديد": اهتمت بالحديث عن سيدة يمنية في السابعة والثلاثين مع ابنتها الرضيعة، في خيمة نزوح في مديرية خمر بمحافظة عمران، بعدما هربت مع أولادها الستة من القصف في صعدة، حيث ما زال زوجها يعمل لتأمين قوت العائلة. لكنّها ورضيعتها مهددتان بسوء التغذية، فبعد الأطفال وأرقامهم المليونية أكدت الأمم المتحدة أنّ الأمهات أيضاً عرضة لخطر الموت بسبب المجاعة متسارعة الخطى في البلاد.

وتابعت الصحيفة وفي هذا الإطار، حذر صندوق الأمم المتحدة للسكان من أنّ المجاعة التي تلوح في الأفق في اليمن الذي مزقه الحرب يمكن أن تعرّض مليوني أم إلى خطر الموت. وقال صندوق الأمم المتحدة للسكان، بحسب "أسوشييتد برس" إنّ نقص الغذاء والنزوح وسوء التغذية وتفشي الأمراض وتدهور الرعاية الصحية قد أثر بشكل كبير على صحة ورفاهية 1.1 مليون امرأة حبلى أو تقوم بإرضاع طفلها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن - الشأن اليمني في الصحف الخليجية الصادرة اليوم السبت في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن الحدث وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن الحدث

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق