اخبار اليمن اليوم السبت 19/1/2019 «ترتيبات» حوثية لتصعيد عسكري وشيك في الحديدة ( رصد خاص لابرز ما اوردته الصحافة العربية اليوم )

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم السبت 19/1/2019

تايم - خاص :
تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار السياسية والإجتماعية والإنسانية المعنية بشأن اليمني في أعدادها الصادر, اليوم السبت, حيث ركزت البعض على مناقشات عمّان بشأن ملف تبادل الأسرى اليمنيين التي وصفت بـ”الإيجابية والبناءة والصريحة.
واهتمت أخرى بتقرير للجنة خبراء في الأمم المتحدة أنّ عائدات وقود مشحون من موانئ في إيران تساهم في تمويل جهود المتمردين في اليمن ضد الحكومة .
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية" والبداية من صحيفة العرب اللندنية وتحت عنوان"
غريفيث يكتفي بتقدم محدود في ملف الأسرى لمنع انهيار مسار السويد

قالت الصحيفة" وصف مكتب إلى اليمن ، النقاشات التي دارت في اجتماعات عمّان بشأن ملف تبادل الأسرى اليمنيين بـ”الإيجابية والبناءة والصريحة”، قائلا عبر موقعه الرسمي على تويتر إنّ الطرفين اتخذا الخطوة الأولى نحو تطبيق اتفاق السويد بشأن الملف، وذلك بإتمام تبادل قوائم الأسرى والمعتقلين والإفادات بشأن هذه القوائم.
ومن جهته كشف هادي هيج رئيس وفد الحكومة الشرعية إلى محادثات عمّان “إن اللقاء الثنائي مع الحوثيين تناول القضايا التي تثار حولها شكوك بين الطرفين وتضمّن توضيحات حولها، ولا سيما ما يتعلق بامتناع الحوثيين عن الإفادة حول مصير بعض الشخصيات المهمّة”.
وأوضح “أنه تم الاتفاق على جداول زمنية لإعادة صياغة الجانب الزمني في اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة الشرعية والحوثيين”. وبيّن في تصريح لقناة العربية الفضائية أنه تم الاتفاق على أساس إعادة تبادل الملاحظات لمدة ثلاثة أيام، وتحديد مدة أقصاها عشرة أيام للرد على جميع الملاحظات التي أدلى بها الطرفان خلال اجتماع عمّان.

الهجوم على كاميرت جرس إنذار للمجتمع الدولي

وقالت وكالات خارجية " إن معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، وصف هجوم ميليشيا الحوثيين أول من أمس على باتريك كاميرت، رئيس لجنة المراقبين الأممية في بأنها جرس إنذار للمجتمع الدولي. في وقت اختُتم في العاصمة الأردنية عمّان، أمس، اجتماع اللجنة الإشرافية لمتابعة تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمختطفين، ولا يزال تنفيذ الاتفاق يدور في حلقة مفرغة، وسط تحايل حوثي إلا أن الأمم المتحدة تبقى متفائلةً بتأكيد أن النقاشات إيجابية وبناءة وصريحه، في وقت طلب خبراء في الأمم المتحدة في التوصيات المقدمة بشأن اليمن لمجلس الأمن، بتفتيش السفن المتجهة إلى الموانئ في اليمن بحثاً عن أسلحة ميليشيا إيران.

الإمارات توسّع دعم الأجهزة الأمنية في

من جانبها قالت وكالة وام" إن الدعم الإماراتي المقدم للأجهزة الأمنية في محافظة حضرموت، ساهم في تحقيق إنجازات أمنية غير مسبوقة، أسهمت في استقرار الحياة في معظم مديريات المحافظة، وعودتها إلى طبيعتها، بعد سيطرة التنظيمات الإرهابية على مدينة .
التطور الكبير الذي وصلت إليه الأجهزة الأمنية في مدينة المكلا عاصمة حضرموت كبرى المحافظات اليمنية، يأتي بعد جهود كبرى بذلت من قبل دول ، كانت بدايتها بتأهيل قوات أمنية والإشراف عليها لتحرير مدينة المكلا من سيطرة تنظيم القاعدة في أبريل 2016.

يمول الحرب بمبيعات وقود إيراني

وبحسب موقع العربية" ذكر تقرير للجنة خبراء في الأمم المتحدة أنّ عائدات وقود مشحون من موانئ في إيران تساهم في تمويل جهود المتمردين الحوثيين في اليمن ضد الحكومة الشرعية.
ومن المتوقع أن تثير نتائج التقرير الذي اطلعت عليه وكالة فرانس برس مرة أخرى تساؤلات حول دعم إيران للمتمردين الحوثيين في الحرب الدامية التي دفعت اليمن إلى حافة كارثة إنسانية.
وفي تقريرها النهائي للعام 2018، قالت اللجنة إنها "حددت عدداً صغيراً من الشركات، سواء داخل اليمن أو خارجه، تعمل كشركات في الواجهة" من خلال استخدام وثائق مزيفة لإخفاء التبرعات النفطية.
وأضاف التقرير أنّ النفط كان "لفائدة فرد مدرج" على لائحة الأمم المتحدة للعقوبات.

الخروقات ومحاولة اغتيال «كمارت» انقلاب جديد

اما قالت صحيفة عكاظ" اتهمت الحكومة الشرعية أمس (الجمعة)، بارتكاب 520 خَرقاً لوقف إطلاق النار منذ بداية الهدنة في الحديدة. فيما ناقش مجلس الأمن الدولي في جلسة مغلقة أمس، التقرير السنوي للجنة الخبراء وتوصياتهم حول الأزمة اليمنية. وأكدت الحكومة على لسان المتحدث باسمها راجح بادي أن «إطلاق المليشيات النار على موكب رئيس لجنة المراقبة الدولية باتريك كمارت يعد تطورا خطيرا». وقالت إن ذلك يأتي في إطار المحاولات المتكررة للانقلابيين بهدف إفشال اتفاق السويد حول الحديدة، وتنصلهم من الاتفاقيات المبرمة وإفشال مهمة كمارت.وفي تأكيد جديد على سعيها لإفشال تنفيذ اتفاق السويد، رفضت مليشيات الانقلاب قرار الأمم المتحدة بتوسيع بعثة المراقبين الدوليين، وزعم القيادي الحوثي محمد ، أن القرار الذي صادق عليه مجلس الأمن بالإجماع يهدف لإفشال مهمة المبعوث الأممي مارتن غريفيث.

مقتل 9 عناصر من مليشيات الحوثى فى غارة جوية جنوب غرب

وفي خبر لصحيفة " لقى 9 من عناصر ميليشيات الحوثى مصرعهم فى غارة شنتها مقاتلات تحالف دعم الشرعية جنوب غرب محافظة تعز.
وأوضحت مصادر محلية، حسبما ذكرت قناة "العربية" الإخبارية، أن الغارة استهدفت تعزيزات الميليشيات فى "نقيل الكورة" غرب المحافظة وفى "جبهة الكدحة" بمديرية المعافر جنوب غرب المحافظة ، مشيرة إلى أن الغارة أسفرت عن مصرع 9 من عناصر الميليشيات الحوثية، وإصابة آخرين وتدمير عربة عسكرية تابعة لها على متنها ذخيرة.

«ترتيبات» حوثية لتصعيد عسكري وشيك في الحديدة

بدورها قالت صحيفة الخليج" إن مصادر منشقة عن جماعة الحوثي كشفت عن خطة أعدتها قيادة الأخيرة لتنفيذها في حال اضطرت إلى الانصياع للضغوط التي تحثها على التقيد باتفاق الانسحاب من الحديدة وتسليم الميناء.
وأكدت المصادر ل«الخليج»: أن الخطة التي أعدتها الجماعة الانقلابية تقضي بسحب الآليات العسكرية الثقيلة فقط وإعادة تمركزها في المواقع المحددة خارج محيط حدود عاصمة المحافظة، مشيرة إلى أن تعتزم في حال اضطرت لتنفيذ اتفاق الحديدة أن يقتصر الانسحاب على عناصر الميليشيات المتمركزة في الوقت الراهن في ميناء الحديدة ومحيطه والمجاميع المتمركزة في مواقع وتحصينات مستحدثة داخل المدينة، وتم الكشف أيضا عن ترتيبات حوثية لتصعيد عسكري وشيك في الحديدة.

اتهامات للانقلابيين ببيع شحنة «كلور» أممية لتاجر في

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" استمراراً للفضائح المتتابعة للجماعة الحوثية، بخصوص نهب المساعدات الأممية والمتاجرة بها، كشفت مصادر يمنية، أمس، عن قيام عناصر الجماعة بنهب كميات كبيرة من مادة «الكلور» المقدمة من منظمة «يونيسيف» لتنقية مياه الشرب، وبيعها لأحد التجار.
جاء ذلك في وقت أكدت الأمم المتحدة، في بيان رسمي، أمس، وجود تعقيدات جديدة حول إمدادات الغذاء، خصوصاً في محافظة الحديدة، لجهة سيطرة الميليشيات على المستودعات الرئيسية وقرب أماكن التخزين الرئيسية من خطوط التماس.
ووفقاً لما ذكرته مصادر محلية يمنية، قام أربعة من عناصر الجماعة الحوثية بالاستيلاء على كمية ضخمة من «الكلور»، وبيعها لأحد التجار بمبلغ 60 مليون ريال ( نحو 500 ريال)، وهي جزء من المساعدات التي قدمتها «يونيسيف» لتنقية مياه الشرب ومكافحة وباء الكوليرا في اليمن.

اخبار اليمن اليوم السبت 19/1/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق