اخبار اليمن اليوم الجمعة 18/1/2019 الجبير: الحرب في اليمن فرضت على #التحـالف_العربي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الجمعة 18/1/2019

تايم/البيان:أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية في المملكة العربية السعودية عادل الجبير، أن دول العربي لم تكن تريد الحرب في اليمن بل فرضت عليها بسبب وانقلابها على في اليمن وإنه "لا يوجد أحد حريص على أمن واستقرار اليمن أكثر من التحالف العربي".

جاء ذلك خلال المحاضرة التي ألقاها اليوم في مقر أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بحضور مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية برناردو ليون ونائب مدير عام أكاديمية الإمارات الدبلوماسية بالإنابة مريم المحمود، ومسؤولين وأعضاء من السفارة السعودية وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية وطلبة الاكاديمية.

وأضاف أن المجتمع الدولي عليه أن يدرك أن الأزمة الإنسانية في اليمن حدثت بسبب انقلاب ميليشيات الحوثي على الحكومة الشرعية، مؤكداً أن دولة الإمارات قدمت مساعدات لليمن غير مسبوقة على مستوى العالم.

وقال إن "الدول الكبرى تعلم ما هو هدف النزاع في اليمن وتعلم أن ميليشيات الحوثي هي التي لم تلتزم بالاتفاقيات ولا تسعى لأمن واستقرار اليمن". وأضاف الجبير أن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات بذلتا جهوداً كبيرة لإنجاح مشاورات السويد بين الأطراف اليمنية وما تمخضت عنه من اتفاق وهو ما أكدت عليه دول عدة وأطراف دولية فاعلة. وأشار إلى "أننا نتطلع إلى تنفيذ بنود الاتفاق والانتقال إلى مرحلة تالية من أجل أمن واستقرار اليمن".

آفاق العلاقات السعودية الإماراتية وحول العلاقات السعودية الإماراتية.. قال إن "البلدين (المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة) تربطهما علاقات قوية راسخة وفريدة من نوعها وتسعيان إلى الارتقاء بعلاقاتهما إلى مستوى غير مسبوق لافتاً إلى أن مجلس التنسيق السعودي الإماراتي يعمل لتحقيق هذه الغاية وتعزيز العلاقات في شتى المجالات".

وأضاف: "أنه متفائل جداً بمستقبل المنطقة فالمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات حريصتان على تعزيز مسيرتهما التنموية وتعزيز المستوى المعيشي للمواطنين وتمكين المرأة وخلق مناخ مبدع للشباب وتعزيز الاستثمارات الداخلية والخارجية وتحقيق التنمية المستدامة للأجيال المقبلة ويمتلكان موارد طبيعية وكوادر شابة واعدة وبنية تحتية متطورة واستقرار سياسي وقيادة حكيمة".

التحديات الراهنة وتطرق الجبير في كلمته إلى ما تواجهه المنطقة من تحديات، مشيراً إلى أن هناك تحديات تتعلق بالأزمات في بعض الدول العربية، كما أن هناك تغييرات عديدة على المستوى الدولي تتعلق بسيادة الدول والالتزام بمبادئ القانون الدولي مؤكداً أن هناك أهمية كبيرة لتعزيز احترام القانون الدولي.

وقال إن "هناك تحديات تتعلق بالمعلومات و"السوشيال ميديا" وما تمخض عن الأمر من تداول الاشاعات بشكل كبير مؤكداً أهمية التعامل مع هذه التقنية وسرعة تداول المعلومات"، وقال: "في هذا الصدد قمنا بإنشاء مركز إعلامي في المملكة يعمل على نشر رسائل عبر وسائل التواصل الاجتماعي بنحو 16 لغة".

وأكد الجبير أن التطرف والإرهاب من التحديات التي تواجه الجميع وتتطلب تعزيز العمل متعدد الأطراف بين جميع الدول فلا يمكن لدولة واحدة أن تتصدى للإرهاب بمفردها أو تتصدى لمصادر تمويله دون تضافر الجهود العالمية لمواجهته.

وشدد على أن المملكة العربية السعودية كانت دائماً تدعو إلى إجراءات قوية لمحارب الإرهاب والتصدي لمموليه وهناك عمل كبير مع الأشقاء في دولة الإمارات بهذا الاتجاه. إيران.. تاريخ إرهابي حافل وتطرق إلى الأوضاع في المنطقة قائلاً إن "إيران لديها تاريخ حافل بالإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى وتعمل على دعم المنظمات الإرهابية مثل "حزب الله" و"ميليشيات الحوثي" وتهدف دائماً إلى زرع الفتن وتأجيج الأوضاع في البلدان.

وأضاف إن "هذا الأمر لن يستمر إلى الأبد والعالم بدأ يتخذ إجراءات صارمة تجاه إيران وعلى إيران أن تدرك أن سلوكها في عدم احترام القوانين الدولية والتدخل في شؤون دول الجوار لم يقبل به العالم". وحول تسييس القضايا الجنائية والاجتماعية في الدول.. قال: "إننا نرفض هذا الأمر بشكل مطلق وكل دولة لديها سيادة وقوانين يجب احترامها". وقال إن "سيادتنا في المملكة العربية السعودية خط أحمر ولن نسمح لأي دولة أن تتجاوز أو تتعدى على سيادتنا".

اخبار اليمن اليوم الجمعة 18/1/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق