اخبار اليمن اليوم الأربعاء 16/1/2019 اليماني: اتفاقات السويد غير قابلة لإعادة التفاوض

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأربعاء 16/1/2019

تايم - سكاي نيوز :
أكد وزير الخارجية ، خالد اليماني، أن اتفاقات وإطلاق سراح المعتقلين والأسرى التي تم توقيعها بين الحكومة والمتمردين في السويد، غير قابلة لإعادة التفاوض أو التفسير.

وطالب اليماني، في لقاء مع سكاي نيوز عربية، المجتمع الدولي بالضغط على ، لتنفيذ التزاماتهم في اتفاق السويد.

وأوضح أن لم تنفذ التزاماتها بالانسحاب من موانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، رغم مرور أكثر من شهر على اتفاق السويد، مشددا على أن ممارسات الحوثيين، تكشف عدم رغبتهم في السلام.

وفي ظل عدم التزام الحوثيين باتفاقات السويد، يصوت مجلس الأمن يوم الأربعاء، على مشروع قرارِ لتشكيل بعثة مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة، والإشراف على انسحاب القوات من هناك، حسبما ذكرت مصادر دبلوماسية.

ويسمح القرار الذي صاغته بريطانيا، بنشر ما يصل إلى 75 مراقباً، يتم إرسالهم إلى الحديدة وميناء الصليف ورأس عيسى، لفترة أولية تمتد ستة أشهر.

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أكد، الاثنين الماضي، أن المتمردين الحوثيين، لم يحترموا بنود اتفاق السويد الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي برعاية الأمم المتحدة.

وقال بومبيو للصحفيين، الذين كانوا يرافقونه في جولته بالشرق الأوسط، بعد لقائه بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير : "تحدثنا عن حقيقة أن العمل الذي تم تحقيقه في السويد عن اليمن كان جيدا، ولكن نحتاج إلى التزام الطرفين باحترام تلك الالتزامات، إلا أن الحوثيين المدعومين من إيران اختاروا عدم القيام بذلك".

وأشارت السفارة الأميركية في في تغريدة على حسابها على موقع تويتر، إلى أن بومبيو وولي العهد اتفقا "على الحاجة إلى استمرار التهدئة والتقيد ببنود اتفاقية السويد، وخاصة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة".

وعلى الصعيد الميداني، كشف وزير الداخلية اليمني أحمد الميسري، عن ضبط خلية إرهابية تنتمي لتنظيم داعش، تلقت تدريبات على أيدي خبراء ايرانيين ومن حزب الله اللبناني وقيادات حوثية، لتنفيذ هجمات في المحافظات المحررة.

وأكد الميسري أن أعضاء الخلية الإرهابية اعترفوا أيضاً، بتنفيذ عمليات اغتيالات، استهدفت قيادات عسكرية في عدن.

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 16/1/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق