اخبار اليمن اليوم الأربعاء 16/1/2019 مخاوف من الدور المتأخر الذي تحاول انقرة لعبه على الساحة اليمنية واتهامات لتركيا بالعمل على تمكين الاخوان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأربعاء 16/1/2019

تايم - صحف :لم تمرّ زيارة نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل جكتلا، إلى العاصمة عدن، دون أسئلة بشأن الدور المتأخّر الذي تحاول أنقرة لعبه على الساحة اليمنية، وهي التي لم تقدّم دعما حيويا للسلطات في مواجهة ، وكانت طوال فصول الصراع الدائر منذ تنفيذ المتمرّدين المدعومين من إيران لانقلابهم وغزوهم لمناطق البلاد قبل نحو أربع سنوات، أقرب للدور القطري في محاولة تخريب جهود العربي الذي تقوده السعودية في اليمن دعما للشرعية.

ولم تتردّد دوائر سياسية يمنية في اتهام بالعمل على التمكين لفصيل يمني بعينه، وهو جماعة الإخوان المسلمين ممثلة بحزب الذي تؤوي أنقرة عددا من رموزه وتوفّر لهم المنابر الإعلامية للهجوم على دول التحالف العربي، وعلى رأسهم الناشطة توكّل كرمان المعروفة بحدّة مواقفها ضدّ جميع خصوم الإخوان الفكريين والسياسيين.

وتعليقا على زيارة جكتلا لعدن، وترحيب شخصيات إخوانية يمنية به، قال الناشط السياسي والقيادي في الحراك الجنوبي، أحمد عمر ، إنّ الزيارة “تبرز سؤالا في غاية الأهمية عن سرّ تواجد نائب وزير الداخلية التركي ووفده في عدن، خاصة وأن تركيا تصنّف بأنها من خصوم التحالف وحليف وثيق لقطر وإيران”.

وأضاف في تغريدة على موقعه في تويتر “لا أعتقد أن تركيا أتت لتوزّع الهدايا على بقدر ما هي معنية بترسيخ وجود حلفائها الإخوانجية”.

وصدم نشطاء يمنيون من الطابع الرسمي الذي اتخذته زيارة المسؤول التركي الذي حظي باستقبال رئيس الوزراء معين عبدالملك ووزير الداخلية أحمد الميسري، فيما الحكومة تعتمد بشكل كبير على دول التحالف العربي المستهدفة بوضوح من تركيا وقطر.

وحاولت أنقرة أنّ تتخذ من المساعدات الإنسانية التي تقدّ بعض مؤسساتها الخيرية لشرائح محدودة من اليمنيين، مدخلا إلى الساحة اليمنية وإيجاد موطئ قدم لها هناك، لكنّ تلك المساعدات تظل، وفق ما تبيّنه الأرقام والإحصائيات، ضئيلة في حجمها ولا تضاهي ما تقدّمه كلّ من الإمارات والسعودية لليمنيين من مساعدات إنسانية واقتصادية وتنموية بلغت قيمتها مليارات الدولارات.

كما سبق لدوائر حقوقية يمنية أن اتهمت تركيا باعتماد مقاييس أيديولوجية وحزبية في توجيه مساعدتها لليمنيين، مؤكّدة أنّها تسلّم تلك المساعدات لشخصيات محسوبة عن حزب الإصلاح الإخواني لتوزيعها على قواعده الحرب وأنصاره.

وعن زيارة جكتلا قالت وكالة الأنباء الحكومية اليمنية إن رئيس الوزراء “ثمّن جهود الحكومة التركية وما تقدمه من دعم لليمن على مختلف الأصعدة، مشيدا بحجم الدعم الذي تقدمه لليمن في مختلف المجالات الإغاثية والإنسانية، من خلال الهيئات الإغاثية ممثلة بالوكالة التركية للتعاون والتنسيق ‘تيكا’ والهلال الأحمر التركي، مؤكّدا أن ذلك سيظل محل تقدير وترحيب من جانب الحكومة والشعب اليمني”.

وبحسب الوكالة فقد أشار نائب وزير الداخلية التركي إلى أن اليمن “يحظى دائما بحرص واهتمام القيادة التركية، مشيرا إلى صدور توجيهات مباشرة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتكليف فريق تركي للتواجد في اليمن لدراسة ورصد أهم الاحتياجات التي تتطلب تدخلا إغاثيا وإنسانيا سريعا.. مؤكدا أن هدف الزيارة يتمحور حول تقييم الاحتياجات في المجال الإنساني وتعزيز ورفع مستوى الترتيب والتنسيق لتنفيذ عدد من المشاريع الإغاثية في اليمن”.

واعتبر مصدر كلام المسؤول التركي “إشارة إلى نيّة تركيا ضمان تواجد مستمر في اليمن خلال الفترة القادمة”، مستدركا بأن “ذلك لن يكون مضمونا لأنقرة نظرا لقوّة دور دول التحالف العربي في اليمن”، ومضيفا “أن حكومة معين عبدالملك ستكون إزاء تحمّل تبعات ثقيلة إذا فتحت الباب لتركيا وساعدتها على التمكين لدورها المشبوه في اليمن”.

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 16/1/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق