اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 8/1/2019 مواطنة : مستشفى الصداقة حرمني الامومة .. الاخطاء الطبية ... معاناة لا نهاية لها

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الثلاثاء 8/1/2019

تقرير / كيان شجونمدير مكتب الصحة لعدن تايم : هناك إجراءات صارمة لمرتكبي الاخطاء الطيبة

الاهمال في المستشفيات أدى الى الاخطاء الطبية

مواطنة: مستشفى الصداقة حرمني الامومة

الكثير من الناس قصدوا المستشفيات من أجل العلاج وابعاد الالام المرض عنهم إلا انهم عادوا لبيوتهم يحملون مآسي لا تنتهي ومعاناة كبيرة خلفتها لهم أخطاء طبية في هذه المستشفيات منهم من سببت له اعاقة دائمة ومنهم من فقد الحركة ومنهم من حرم من الامومة ومن منهم من فقد حياته .

أخطاء تركت ورائها صدمات للضحايا وفاقمت من أوجاعهم نتيجة اهمال طبيب أو ممرض, تزايدت هذه الاخطاء نتيجة جهل المواطنين بكيفية تقديم شكوى ضد مرتكبي الاخطاء ضحايا الاخطاء الطبية يقصون "لعدن تايم" معاناتهم التي خلفتها هذه الاخطاء الطبية

** امنيتي أصبح أمُا
حرمت من الامومة نتيجة خطا طبي في مستشفى الصداقة بدأت المواطنة منى حسن من سكان مديرية المعلا بعدن تتحدث عن قصتها بهذه الكلمات والحزن والاسى يملئ صوتها حيث أوضحت انه قبل عامين أجريت عملية أكياس في المبايض فذهبت إلى مستشفى الصداقة لإجرائها وكان ذلك بعد زواجي بستة أشهر , مضيفة أجريت العملية ولكن الطبيبة أ.م التي قامت بإجراء العملية لي استأصلت الاكياس واخذت جزء من أنسجة المبايض .

وفي معرض حديثها "لعدن تايم" قالت لم اكتشف الامر في نفس الوقت ولكن بعدها بعدة أشهر عندما ذهبت إلى طبيبة نساء ولادة من أجل العلاج للحمل فأخبرتني باني لن استطيع الحمل نتيجة تلف جزء من انسجة المبايض وسألتني ما ان كنت اجريت عملية فأخبرتها باني اجريت عملية استئصال أكياس في المبايض فأخبرتني بان هذا التلف نتيجة هذه العملية .

وتابعت حديثها بالقول وقد اجهشت بالبكاء جاء هذا الخبر كالصاعقة لن أكون أمُاً بعد الان لن احضن طفلي الذي لطالما حلمت به حرمت من الأمومة , مكملة حديثها بعد ان صمتت لبرهة فذهبت إلى طبيبة اخرى فأخبرتني نفس كلام الطبيبة الاولى ولكنها اعطتني بصيص أمل انه من المحتمل أحمل ولكن بعد مرور عشر سنوات وقالت لي ايضا ان هذا يكون في حالات نادرة , والان انا انتظر ان تحدث معجزة واكون احدى الحالات النادرة وان استطيع أن احمل واكون ام مثل باقي الامهات .

واختتمت حديثها قائلة " لا اقول في هذه الطبيبة الذي حرمتني الامومة غير حسبي الله ونعم الوكيل, واتمنى من الله ان يستجيب دعائي وان أصير امُا ولو بعد حين.

** تكتم الاطباء
المرحوم مازن يوسف عمر جاوي اربعيني العمر من سكان مديرية المنصورة بعدن توفي نتيجة خطأ طبي اثناء اجراء عملية جراحية له في المستشفى الالماني بصنعاء قبل خمس سنوات تقص لنا ابنة أخت المتوفي ريم احمد عيدروس باهارون حيث قالت قبل كان خالي يعاني من مرض وتم إجراء عملية جراحية له والحمدلله هذه العملية نجحت.

واضافت في حديثها "لعدن تايم" كان خالي مازن بعد نجاح العملية يذهب إلى عمله وكان يعيش وسطنا بشكل طبيعي بعدها بفترة احتاج إلى عملية أخرى وهي تركيب دعامات للقلب حيث سافر إلى لإجرائها , متابعة حديثها بالقول قبل سفره بيوم كان لم يكن به شيء وكان يضحك معنا ويمازحنا كعادته التي عهدناه بها من يراه يقول كأنه ذاهب لأجراء عملية بسيطة ,

وتابعت سرد القصة بالقول سافر خالي هو وزوجته لإجراء العملية في المستشفى الالماني وفي يوم العملية كانت زوجة خالي تحضره للعملية وبحسب قولها أنه كان يضحك ويتكلم ولم يكن به شيء, مضيفة بعد دخوله غرفة العمليات وبدأت العملية ومن المعروف ان عملية تركيب الدعامات تحتاج لصبر وتأني وهدوء لكن الأطباء الذين اجروا لخالي مازن العملية قاموا بتركيب الدعامات بقوة مما جعلها تنفجر داخله وفي تلك اللحظة توفى خالي في عمر 42 سنة ولكن الاطباء لم يخبروا زوجته بذلك وتكتموا على الامر.
وفي سياق حديثها أوضحت أن الاطباء قاموا بإخراج خالي من غرفة العمليات وقالوا لزوجته من الافضل أن يكون في غرفة العناية المركزة ولم يخبروها انه فارق الحياة وبعد مرور ساعة اخبروا زوجته انه توفى داخل غرفة العناية المركزة , مشيرة إلى انه بعد فترة ونحن في فترة عزاء خالي من ممرض كان معهم أثناء اجراء العملية الجراحية ضميره أنبه للمرحوم خالي حيث قام بالبحث في كشوفات المشفى عن رقم وعنوان خالي واتصل لهاتف امي لأنها هي من وضع رقهما في المشفى واخبرنا بالقصة وما الذي حدث داخل غرفة العمليات ، حينها عرفنا أن خالي توفى نتيجة خطأ طبي من قبل دكاترة المشفى .
مختتمة حديثها "لعدن تايم" قائلة لا أقول غير حسبي الله ونعم الوكيل بهؤلاء الاطباء وغيرهم الذين ماتت ضمائرهم واصبحوا يتساهلوا في حياة الناس يتاجروا بأرواحهم.

** عشر سنوات من المعاناة
احد المواطنين رفض ذكر اسمه يقول قبل حوالي 10 سنوات دخل قطعة زجاج كبيرة في ركبتي وتم اسعافي الى مستشفى الرازي وقاموا بخياط القطع أربع غرزات وبعما انتهت مدة بقاء الخياط ذهبت إلى المشفى وفتحت الخياط و ولم يكن بها أي شيء.
واضاف بعد مدة لاحظت أن في ركبتي خيط من الخيوط موجود في احدى الغرزات وقمت بإخراجه ولكنها بعد مدة رأيته موجود واستمريت بإخراجه عدة مرات , مشيرا إلى انه بعد تكرار خروج الخيط ذهبت إلى طبيب وهو صديقي وسالته عن سبب خروج الخيط فقال لي هذه خطأ طبي وانه لابد أن افتح مكان الخياط وانظفه.
وفي سياق حديثه "لعدن تايم" أوضح انه على الرغم من مرور عشر سنوات على الخياط إلا ان الخيط ما زال يظهر حتى الان , علاوة على ذلك لم أقم بإبعاده منذ مدة بالرغم من انه ظاهر, مختتما حديثه بالقول لم يسبب لي هذا الخيط أي مشاكل على الرغم من تحذير الطبيب لي بضرورة تصفية مكان الخياط الا اني لم أذهب الى أي مستشفى نتيجة خوفي الشديد من المستشفيات.

**أخطاء طبية قليلة
الدكتور جمال خدابخش مدير مكتب الصحة في يقول اذا وجد خطأ طبي نقوم بالتحقيق فيه إذا قدمت شكوى رسمية , ونقوم بتشكيل لجنة طبية لتحقيق في الخطأ الطبي وهذه اللجنة تحدد ما اذا كان الخطأ متعمد أو خطا غير مقصود أو اذا كان خطا عدم التنسيق أو الخبرة وهناك فرق بين هذه الاخطاء الثلاثة .
واستطرد حديثه "لعدن تايم" بالقول " بحسب التقرير التي يقدم من اللجنة نتخذ الاجراءات المناسبة على مرتكب الخطأ, بعد هذا ننظر إلى مزاولة المهنة ونحيله إلى الادارة القانونية وتتم محاسبته وسحب الشهادة منه, متابعا حديثه هذه الاجراءات تتسلسل بحسب نوع الخطأ فاذا كان خطا متعمد يحال مرتكب الخطأ إلى النيابة اما اذا كان الخطأ غير مقصود اذا كان بسبب قلة الخبرة فيتم توقيف مرتكب الخطأ عن العمل, اما اذا كان لديه تتم تسوية ما بين المرفق الصحي والمريض اما بتعويضه أو اعادة العلاج مجانا
منوها في حديثه أن معظم الاخطاء التي تحدث وهي قليلة ما هي إلا أخطاء غير مقصودة التي لا تصل نسبتها 1%, هذه الأخطاء تحدث نتيجة نقص الطاقم والكوادر الطبية وخاصة التمريض وما يوجد لدينا من طاقم اغلبيتهم من المتعاقدين, بالإضافة إلى قلة الخبرة لديهم مما يؤدي في بعض الاحيان لهذه الاخطاء الطبية أو الاهمال الغير المتعمد نتيجة ازدحام المستشفيات بالمرضى.
واختتم خدابخش حديثه "لعدن تايم" قائلا: هناك اجراءات صارمة ولكن لم نجد أي شكوى بأخطاء طبية, ومن يريد ان يشتكي بالطبيب او المستشفى نتيجة خطأ طبي تسببوا له به بان يقدم شكوى رسمية إلى مكتب الصحة وبدورنا نقوم بالتحقيق في الشكوى ما عدا مستشفى الجمهورية ومستشفى 22مايو فتقدم الشكوى إلى مدراء المشفيان .

** غياب الضمير فاقم الاخطاء
أوضح الدكتور عهد الخريسان أنه غياب الضمير وانعدام مراعاة حق القسم ولا المسؤولية المناطة إلى الاطباء وعدم الخبرة الكافية كثرت الاخطاء الطبية والتي من الممكن أن تفقد المريض حياته او تسبب له اعاقة دائمة, مضيفا أن التساهل مع كثرة أخطاء الاطباء وعدم محاسبتهم من قبل إدارة المستشفيات أدى لتساهلهم وعدم تحملهم مسؤولية المرضى .

** جهل المواطنين بالقوانين
يتحدث المحامي محمد علي "لعدن تايم" حيث أوضح أن كثير من المواطنون يجهلون الاجراءات المتخذة بحق مرتكب الخطأ الطبي وكيفية محاسبته, بالإضافة إلى تعامل المواطنين مه الاخطاء الطبية على انها قضاء وقدر وخاصة في حالة الوفاة التي لم ترجع متوفيهم اذا تمت محاسبة مرتكب الخطأ .
وأشار في سياق حديثه أن هناك صعوبة في مقاضاة مرتكب الخطأ الطبي سواء أكانت المستشفى او الطبيب أو الممرض نتيجة عدم اثبات المتسبب بالأخطاء الطبية, ووفقا للقانون فإن في حالة ان حدث أي شيء للمريض فان الطبيب هو من يحمل المسؤولية .

** اهمال واستغلال
المسئول عن هذا الاخطاء هم المسؤولين على المستشفيات هذا ما قالته حنان فضل في بداية حديثها حيث اوضحت أن من المعروف ان لكل مستشفى مدير او نائب يقوم بعملية المتابعة كل ما يحصل بالمستشفى , مضيفة ولكن الذي شاهدته ان بعض الاطباء يهتمون بأصحاب الطبقة الغنية او كما يقال من يدفع اكثر يحصل على الافضل ويتناسوا ان هناك مرضى لا يقدرون على الدفع, الام فيتركهم مهملون خاصة عندما يحتاج المريض الى طبيب مختص لمرض معين او عملية معينة
واشارت انه في أحد الايام كنت بإحدى المستشفيات الحكومية في عدن فرأيت هذه المعاملات , بالإضافة إلى أن هناك بعض العمليات التي فشلت بسبب اهمال الممرضات والقائمين عليها علاوة على ذلك أن الاطباء يتركون المريض ولا يأتون إليه الا بعد اتصال واعطائهم بعض المال الا من رحم ربي من الاطباء الذين لازال لديهم ضمير . كما اصبح الطبيب المختص لا يجري العمليات للمريض الا بثمن باهض ولا يهتم بحياة المريض.
وفي ختام حديثها قالت "ان الاطباء يهتمون بعملهم في المستشفيات او العيادات الخاصة أكثر من الحكومي غير ابهين بحياة المريض الذي لا يستطيع دفع تكاليف المستشفيات الخاصة بل انهم يستغلوا حاجة المرضى للعلاج فيطلبون منهم الذهاب الى المستشفيات الخاصة التي يعمل بها الامر الذي يجعل المرضى يتكلفون على حالهم من أجل العلاج نتيجة اهمال الطبيب لهم في المشفى الحكومي.

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 8/1/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق