اخبار اليمن اليوم الاثنين 7/1/2019 مصادر تكشف موطن الجولة الجديدة من مفاوضات السلام اليمنية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الاثنين 7/1/2019

تايم - صحف :يُرجّح أن تكون العاصمة الأردنية عمّان موطن جولة جديدة من المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة بين الأفرقاء اليمنيين، سعيا لتحقيق السلام في اليمن، وذلك بعد الجولة التي احتضنتها العاصمة السويدية ستوكهولم في ديسمبر الماضي وأفضت إلى جملة من التفاهمات لا يزال تنفيذها على الأرض يتعثّر بسبب خلافات على تأويل نصوصها، وما تصفه الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا بـ“مراوغة ومحاولتهم الاحتيال على تلك النصوص”.

ودفع تعثّر تنفيذ اتفاقات السويد إلى اليمن ، إلى القيام بجولة شملت الواقعة تحت سيطرة المتمرّدين الحوثيين، وتشمل العاصمة السعودية للقاء الرئيس الانتقالي اليمني عبدربّه منصور هادي.

وأعلن أحد قادة المتمردين الحوثيين، الأحد بعد لقائه غريفيث، أن الجولة الثانية من المفاوضات بين الحكومة والمتمردين قد تعقد في العاصمة الأردنية عمّان.

وهذه المفاوضات، التي يتوقع أن تتناول بشكل خاص تدهور الاقتصاد اليمني بسبب الحرب “قد تجري في عمّان أو عبر مؤتمر بواسطة الفيديو”، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس عن رئيس ما يعرف باللجنة الثورية العليا للحوثيين، محمد علي .

ووصل موفد الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث إلى صنعاء، السبت، لتسريع تطبيق اتفاقات السويد خصوصا المتعلقة بإعادة نشر قوات في مدينة الساحلية الاستراتيجية والأساسية لإيصال المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية إلى البلاد.

وبموجب الاتفاق، فإنّ على المتمردين المدعومين من إيران والقوات الموالية للحكومة والمدعومة من العربي بقيادة السعودية أن ينفّذوا عملية إعادة انتشار، تتضمن بشكل أساسي تسليم المتمرّدين لموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى. لكنّ المتمرّدين بادروا إلى نقل السيطرة على ميناء الحديدة من قوات تابعة لهم إلى أخرى تتبعهم أيضا، ما شكل عثرة كبيرة في تنفيذ الاتفاقات.

اخبار اليمن اليوم الاثنين 7/1/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق