اخبار اليمن اليوم الجمعة 4/1/2019 تقارير ودراسات تكشف مصدر "#الكولـيرا" في اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الجمعة 4/1/2019

تايم/متابعات:كشف فريق من العلماء بمعهدي "ويلكوم سانغر" البريطاني و"باستور" الفرنسي، الخميس، مصدر تفشي وباء الكوليرا في اليمن، الذي وصفته المنظمات الدولية بأنه "الأسوأ في التاريخ".

وعبر استخدام تقنيات التسلسل الجيني، توصل الفريق إلى أن مصدر الوباء هو شرق أفريقيا، حيث نقله مهاجرون إلى البلد المنكوب بالحرب منذ أكثر من 3 سنوات.

واستعان الباحثون بـ 42 عينة من حالات الإصابة بالكوليرا للوصول إلى نتائج الدراسة، أخذوها من مصابين داخل اليمن، ومن آخرين بأحد مراكز اللاجئين اليمنيين على الحدود السعودية، بالإضافة إلى 74 عينة أخرى من حالات الإصابة بجنوب آسيا والشرق الأوسط وشرق ووسط أفريقيا.

وقارن الباحثون العينات بأخرى مأخوذة من مناطق مختلفة حول العالم، ووجدوا أن سلالة الكوليرا المسببة لوباء اليمن مرتبطة بسلالة ظهرت للمرة الأولى في عام 2012 بجنوب آسيا، وانتشرت بعد ذلك على مستوى العالم.

وأشار العلماء إلى أن السلالة اليمنية من الكوليرا لم تصل مباشرة من جنوب آسيا أو الشرق الأوسط، لكنها تفشت في شرق أفريقيا بين عامي 2013 و2014، قبل أن تظهر في اليمن في عام 2016.

ويأمل الباحثون أن تساعد تلك البيانات في تقييم المخاطر بشأن احتمال تفشي المرض في المستقبل، حتى يتسنى استهداف الوقاية منه بشكل أفضل.

وزاد وباء الكوليرا من معاناة المدنيين، الذين يواجهون ويلات الحرب بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، بدعم من تحالف عسكري بقيادة السعودية، وحركة ، المدعومين من إيران، إذ أصاب أكثر من مليون منهم منذ عام 2016، وتسبب في 2770 حالة .

يذكر أن الإصابة بمرض الكوليرا قد تنتج عن تناول طعام أو ماء ملوث ببكتيريا ضمة الكوليرا. وفي حالاتها الشديدة يمكن أن تقتل المصاب في غضون ساعات إذا تُرك دون علاج.

اخبار اليمن اليوم الجمعة 4/1/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق