اخبار اليمن اليوم الاثنين 10/12/2018 خبير إقتصادي: قرار البنك المركزي "خطأ فادح" ويجب أن يعيد النظر فيه

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الاثنين 10/12/2018

تايم / خاصكشف خبير إقتصادي أن قرار البنك المركزي اليمني بعدن والذي قضى بتعويم العملة تعويماً حر كان خطأ فادح ، داعياً إياه الى مراجعة النظر فيه ، خاصة وأن إجراءاته الأخيرة بإغلاق محلات الصرافة وتحديد أسعار ثابتة للصرف تعد مناقضة لقرار التعويم الحر.

وقال الدكتور في كلية الإقتصاد بجامعة عدن مساعد القطيبي في حديث خاص لعدن تايم : "سبق وأكدنا على ضرورة تثبيت أسعار صرف العملة المحلية خصوصا في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها البلد أو على الأقل الإبقاء على سياسة "التعويم المدار" بدلا من قرار التعويم الحر الذي سبق واتخذه البنك المركزي".

وأضاف : "اليوم أثبتت الممارسات العملية للبنك المركزي أن قراره السابق الذي قضى بالتعويم الحر للعملة المحلية قد كان قرارا خاطئا، ويبدو أن البنك المركزي بدأ يدرك بشكل أكبر فداحة ذلك القرار ولذلك نجده يحاول بطريقة وبأخرى التدخل المباشر وغير المباشر في تحديد أسعار الصرف للعملة المحلية في السوق عند مستويات معينة وتثبيتها عند تلك المستويات وهو أمر يناقض كليا قرار التعويم الحر للعملة".

وأوضح القطيبي أنه : "ينبغي على البنك المركزي أن يعيد النظر في قرار التعويم الحر لأسعار صرف العملة المحلية شريطة أن يصاحب ذلك مجموعة اجراءات ومعالجات تؤدي إلى إيجاد تحسن حقيقي في أسعار الصرف".

وعلل ذلك بالقول : "لأن قرار تثبيت أسعار الصرف في السوق المحلية لن يجدي نفعا ما لم ترافقه مجموعة اصلاحات اقتصادية لعل أهمها ترشيد الواردات السلعية وتفعيل الصادرات النفطية وصادرات الغاز وتوريدها إلى البنك المركزي، كما ينبغي أيضا الحد من التحويلات النقدية الى الخارج والتي تذهب لتغطية نفقات المقيمين في الخارج والتي تقدر بملايين الدولارات الشهرية، وغيرها من المعالجات التي يمكن أن توجد تحسن حقيقي في أسعار الصرف".

وكان البنك المركزي شن حملة أمنية أغلق بموجبها كافة محلات وشركات الصرافة بعدن بإستثناء "شركة الكريمي" التي تمتنع عن بيع العملة الصعبة للناس وتكتفي بالشراء فقط ، وهدد بسحب تراخيص كافة شركات الصرافة في حال لم تلتزم بأسعار الصرف التي يحددها ، معلل ذلك بأن محلات الصرافة تمارس مضاربات وهمية بهدف الكسب السريع والمتاجرة بمعاناة الناس.

اخبار اليمن اليوم الاثنين 10/12/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق