اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 4/12/2018 تناولات الصحافة اليوم: تبادل الأسرى بين الحكومة و#الحـوثيين

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الثلاثاء 4/12/2018

تايم/ رصد خاصأبرزت الصحف والمواقع الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الثلاثاء, مغادرة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث برفقة وفد المشاورات ، إلى العاصمة السويدية ستوكهولم للمشاركة في مشاورات السلام التي تشرف عليها الأمم المتحدة, بحسب مصادر دبلوماسية.
ورصدت عدن تايم" أبرز تناولات الصحف والمواقع الخارجية والبداية من تناولات الوكالات , وتحت عنوان"

الشرعية تحرر جبالاً استراتيجية بصعدة

تمكنت قوات الشرعية من استعادة السيطرة على سلسلة جبال استراتيجية في مديرية محافظة صعدة، فيما أكد العربي لدعم الشرعية في اليمن أن ميناء خالٍ من السفن منذ 3 أيام، بسبب قيام الميليشيا بعرقلة دخول السفن إليه.
وأكدت مصادر محلية أن ، استعادت السيطرة على سلسلة جبال الأزهور الاستراتيجية في مديرية رازح شمالي محافظة صعدة، معقل المتمردين . وشنت قوات دعم الشرعية اليمنية هجوماً مباغتاً على مواقع لميليشيا الحوثي الإيرانية في سلة جبال الأزهور، الأمر الذي دفع مسلحي الميليشيات إلى الفرار.
وساندت طائرات التحالف العربي قوات الشرعية خلال تقدمها نحو السلسلة الجبلية، وشنت غارات جوية عدة استهدفت تحصينات الانقلابيين وتعزيزاتهم.
وأسفرت المواجهات والغارات عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في صفوف الميليشيات الإيرانية، علاوة على تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة لها.

غريفيث يبدد ذرائع الحوثيين بمرافقتهم إلى السويد

وفي صحيفة العرب اللندنية" توقعت مصادر دبلوماسية أن يغادر المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث برفقة وفد المشاورات الحوثي، الثلاثاء، إلى العاصمة السويدية ستوكهولم للمشاركة في مشاورات السلام التي تشرف عليها الأمم المتحدة.
ووصل غريفيث إلى في زيارة مفاجئة بعد أيام قليلة من مغادرتها، فيما وصفتها مصادر “العرب” بأنها مهمة طارئة لتفكيك الذرائع الحوثية والحيلولة دون تكرار سيناريو مشاورات جنيف 3 التي تخلف عنها الحوثيون آنذاك تحت ذريعة عدم السماح لطائرة عمانية بنقل جرحى حوثيين إلى مسقط كان يعتقد أن من بينهم خبراء أجانب وقيادات حوثية بارزة.
وفي تعليق خاص لـ”العرب” حول المشاورات وفرص نجاحها، قال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، إن الحكومة والتحالف العربي حريصان على نجاح مشاورات السويد و”لذلك قدما التنازلات وتعاملا بمسؤولية عالية رغبة في إحلال السلام”.

الميليشيات تفخخ جزيرة كمران بسلاسل من الألغام البحرية

ذكرت موقع اليمن العربي" أن الإنقلابية أقدمت على تفخيخ جزيرة كمران، الماهولة بالسكان، بشبكة الغام بحرية، إنفجرت أحدها، الأحد الماضي، مما أدى إلى مقتل 4 صيادين كانوا يبحرون قبالة ساحل رشة بالجزيرة .
وبحسب مصدر محلي في الحديدة، فقد نشرت الميليشيات شبكة من الألغام البحرية وطروبيدات مفخخة حول جزيرة كمران المأهولة بالسكان و«سفينة صافر» العائمة في البحر الأحمر والمخصصة لتخزين وتصدير النفط.

«التحالف»: الحوثيون يعرقلون دخول سفن الإغاثة للحديدة

وبحسب صحيفة عكاظ" أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، أن ميناء الحديدة خالٍ من السفن منذ 3 أيام، بسبب قيام مليشيات الحوثي بعرقلة دخول السفن إليه. وقال المتحدث باسم التحالف العقيد تركي المالكي، في مؤتمر صحفي بالرياض أمس (الإثنين) إنهم أصدروا 14 تصريحاً لسفن متوجهة للموانئ اليمنية تحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية.
وأضاف أن التحالف أصدر 23 تصريحاً جوياً، و14 تصريحاً بحرياً، و6 تصاريح برية، و61 تصريحاً لحماية القوافل، بإجمالي 104 تصاريح، خلال الـ 72 ساعة. ولفت العقيد المالكي أن هناك 5 سفن تنتظر الدخول إلى ميناءي الحديدة والصليف منذ 26 يوماً، حيث ما زالت مليشيا الحوثي الانقلابية تؤثر على الشعب اليمني، بتعمدها تعطيل دخول وتفريغ حمولة السفن الخمس.

بعد انحسار قوتهم.. الحوثيون يبرمون اتفاقا لتبادل الأسرى مع الحكومة الشرعية

من جانبها قالت صحيفة " أكد وزير الخارجية خالد اليمانى أن الحكومة الشرعية في اليمن أبرمت اتفاقا لتبادل الأسرى والمعتقلين مع ميليشيات الحوثي الإنقلابية.
وقال اليماني ـ في مقابلة خاصة مع قناة "سكاي نيوز" الفضائية مساء أمس الإثنين ـ " إن الاتفاق رغم التوقيع عليه يحتاج إلى ضامن دولي، ونقصد بذلك الصليب الأحمر ومكتب المبعوث الخاص والأمم المتحدة ، فقد مرت قرابة ثمانية إلى تسعة أشهر ونحن نعمل على هذا الملف، الذي يعد من ملفات إجراءات بناء الثقة ، مصائر عشرات الآلاف من سكان اليمن مرتبطة بهذا الملف".

كاتب يمني يكشف دور قطر في تصفية الرئيس صالح

وفي خبر لصحيفة الخليج" أزاح كاتب يمني الستار عن دور قطر في اغتيال الرئيس السابق علي عبدالله صالح، والأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي عارف الزوكا، بعد وساطة قطرية لإيقاف المعارك بين الحوثيين ، وقوات المؤتمر الشعبي.
وأوضح صالح البيضاني، أن مسؤولين قطريين لعبوا دوراً بارزاً في تقرير مصير صالح، والإيعاز إلى قيادات مرتبطة بالدوحة، بضرورة تصفيته جسدياً، بدل اعتقاله.
وقال البيضاني، إن مسؤولين قطريين ، أجروا عدة اتصالات قبل وأثناء المواجهات التي شهدتها صنعاء مطلع ديسمبر 2017، مستفيدين من شبكة العلاقات القطرية الواسعة داخل ميليشيات الحوثي وحتى حزب المؤتمر الشعبي.
وتابع : تركزت الاتصالات على تحييد شيوخ القبائل، وحصل العديد منهم على أموال طائلة من ضابط قطري ، مقابل التزامهم بالحياد، كما نجحت الاتصالات في تحييد القسم الأكبر من قادة حزب المؤتمر.

محادثات السويد المرتقبة "فرصة حاسمة" للسلام في اليمن

دوليا موقع بوابة العين الإخبارية" قال الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، إن المحادثات اليمنية المرتقبة في السويد تمثل فرصة حاسمة للسلام.
وأكد قرقاش في تغريدة باللغة الإنجليزية على حسابه بـ""، الثلاثاء، أن تيسير التحالف والشرعية لنقل 50 جريحاً حوثياً للعلاج يبرهن مرة أخرى على دعم الحكومة اليمنية والتحالف العربي للسلام.
وأضاف في تغريدة أخرى "وجود دولة مستقرة مهم للمنطقة، لا يمكن التعايش مع مليشيات غير قانونية، قرار مجلس الأمن رقم 2216 يقدم خارطة طريق قابلة للتطبيق".

غريفيث يرافق وفد الحوثيين إلى السويد

وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث أقلّت طائرة تابعة للأمم المتحدة، أمس، عدداً من الجرحى الحوثيين من العاصمة اليمنية صنعاء باتجاه العاصمة العُمانية مسقط للعلاج، وذلك تزامناً مع وصول المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى صنعاء لمرافقة وفد الحركة الحوثية إلى المشاورات المرتقبة في السويد.
وذكر تحالف دعم الشرعية في اليمن أن الحكومة اليمنية تأكدت من خلو الطائرة المستأجرة التي أقلت الجرحى من أي عناصر لبنانية أو إيرانية. وكانت معلومات سابقة تحدثت عن عزم الحوثيين نقل 4 لبنانيين وإيرانيين اثنين ضمن جرحاهم.وأوضح العقيد ركن تركي المالكي، المتحدث باسم القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، في رده على سؤال لـ«الشرق الأوسط» حول قائمة الجرحى، أنه «تم تزويد الحكومة اليمنية بأسماء الجرحى والمرافقين، وتأكدت من هوياتهم»، .

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 4/12/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 4/12/2018 تناولات الصحافة اليوم: تبادل الأسرى بين الحكومة و#الحـوثيين في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق