اخبار اليمن اليوم السبت 1/12/2018 الجنوبيون يودعون زهراء صالح بموكب مهيب "صور"

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم السبت 1/12/2018

تايم / كرم أمانودع الاف الجنوبيين باليمن يوم الجمعة الناشطة والقيادية بالحركة الوطنية الثورية زهراء صالح التي وافتها المنية يوم الخميس في إحدى مشافي القاهرة بعد معاناة طويلة مع المرض .

ووصل جثمان زهراء صالح التي يحلو للجنوبيين بأن يصفوها بـ "زهراء الجنوب" عصر الجمعة ، وكان في إستقباله عدد من قيادات المجلس الإنتقالي الجنوبي وقيادات من الحراك الجنوبي وحشد كبير من المواطنين في مطار عدن الدولي ، قبل أن يسير موكب التشييع لمواراة جثمانها الثرى في مقبرة القطيع بحي كريتر .

وتعتبر زهراء صالح إحدى الناشطات الجنوبيات اللواتي شاركن في حركة الإحتجاجات الشعبية بالجنوب منذ إنطلاقة الحراك الجنوبي المطالب بإستقلال الجنوب عن الشمال ، وكانت تتنقل من محافظة لإخرى للمشاركة في معظم فعاليات الحراك السلمية منذ العام 2007 .

تعرضت زهراء صالح في إبريل / نيسان من العام 2014 لإستهداف بعبوة ناسفة رماها مجهول بالقرب من قدميها أثناء تواجدها في إحدى حافلات الأجرة بعدن ، وتسبب ذلك بفقدان ساقيها حينها ، لكنها ومع ذلك واصلت مسيرتها واستمرت بالمشاركة في كافة فعاليات الحراك الجنوبي من على كرسيها التي لازمته منذ ذلك الحين ، فضلاً عن مشاركتها معنوياً في الحرب الأخيرة التي شنتها الميليشيات الحوثية على عدن .

ومنذ أيام تكفل المجلس الإنتقالي الجنوبي بنقل زهراء صالح الى القاهرة لتلقي العلاج عقب تدهور حالته الصحية بعدن ، لكنها فاضت روحها صباح الخميس في مستشفى السلام بالعاصمة المصرية .

وعلى الفور غادر نائب رئيس المجلس الإنتقالي صوب القاهرة لإستكمال الإجراءات اللازمة لنقل جثمانها الى عدن .

وفي تغريدة على صفحته في ، يقول هاني بن بريك : " رحمها الله رحمة واسعة وتقبلها في الشهداء ، حملت هم الجنوب وقدمت حياتها لبلدها .. كانت تقول : أولادي هم شباب الجنوب، وتوصيني شخصيا بالشباب وكم دخلت علي بالشباب توصي بهم .. ستبقى المناضلة زهرة صالح رمزا من رموز النضال الجنوبي الخالدة.. كان لفقدانها ألم كبير ولانقول إلا مايرضي الله".

ونعى المجلس الإنتقالي زهراء صالح ببيان رسمي نشره على موقعها الإلكتروني ، وقال فيه : "لم تكن زهراء مناضلة عنيدة فحسب، بل كانت صخرة فولاذية صلبة أذلت قوى الغطرسة والاحتلال في عز مجدها وتكبّرها، فلجأت إلى ضربها ثم إلى حبسها، حتى وصل بها الحال إلى استهدافها بقنبلة يدوية أدت إلى بتر ساقها، ومع ذلك لم يفت كل هذا في عضدها، أو يضعف إرادتها كما لم يؤثر على عزيمتها التي ظلت قوية متوثبة بل وأشد صلابة".

وأضاف : "لقد خسر ، كما خسر الوطن مدرسة نضال مثلت أيقونة قوة وموقف مبدئي ثابت لم يتزحزح ، حتى أنها شكلت لكل نساء بلادها اللواتي بتن اليوم في كل الساحات ومواقع النضال في سبيل الحرية والعزة واستعادة الجنوبية المنشودة"

وتابع : "إن المجلس الانتقالي وهو ينعي رحيل هذه الزهرة /الصخرة إنما يؤكد أن الوفاء لها مرهون بالمضي على خطاها ، والانتصار للقضية الأبرز التي عاشت وناضلت وأمضت الجزء الأكبر من عمرها وهي تدافع وتنافح في سبيل انتصارها".

كما قدم محافظ عدن السابق ومستشار الرئيس اليمني عبدالعزيز المفلحي تعزيته في وفاة زهراء صالح ، قال فيها : "توفت المناضلة والثائرة الجنوبية زهراء صالح عقب حياة نضالية حافلة قضتها في سبيل الانتصار للقضية الجنوبية العادلة والمشروعة، لترحل بصمت بعدما عاشت حياة بسيطة ومتواضعة تجسد حقيقة تاريخها النضالي".

وأضاف : "هذه المرأة الحديدية "زهراء صالح"، ظلت طيلة مسيرة حياتها النضالية تصدح بأعلى صوتها في مختلف ساحات وميادين الجنوب للمطالبة بإنصاف الجنوب والجنوبيين، دون أن تمنعها إعاقتها جرّاء تعرضها لجريمة عدوانية غادرة وآثمة وجبانة أو يرهبها قمع السلطات الأمنية، عن مواصلة نضالها السلمي الجنوبي".

بدوره يقول الشيخ صالح بن فريد العولقي عضو هيئة رئاسة المجلس الإنتقالي وأحد كبار مشائخ قبائل محافظة شبوة على صفحته في تويتر : "رحمك الله يا زهرة الثورة و يا أم المناضلين .. رفيقة دربي و أشجع من رأيت على ساحة الحراك والنضال.. عندما زرتها قبل رحيلها بأيام كانت معنوياتها عالية وتوصينا باستقلال الجنوب وعدم التفريط فيه و نقول لها ارقدي بسلام يا زهرة الجنوب فنحن على العهد باقون".

من جانبه يقول السياسي والقيادي في دائرة العلاقات الخارجية بالمجلس الإنتقالي الجنوبي أحمد عمر بن فريد على صفحته في تويتر : "ابت هذه العظيمة الكريمة الأصيلة ، الثرية بقيمها ومواقفها التي اخجلت بها "ألف شنب"، إلا أن يكون رحيلها عظيم مثلها في يوم كبير كتاريخها ، فلك مني كل التحية والمحبة والاجلال ، احني هامتي امام جثمانك الطاهر عرفانا وخجلا وتقديرا لتاريخك الناصع الذي لا يقارن ، ستبقين أسطورة في سفر ثورتنا".

وأضاف : "رحلت زهرة ، أغلق التاريخ صفحاته معها بفخر وشموخ، وسجل لها أروع ملحمة سيفخر بها جميع محبيها في الجنوب.. لفته جميلة من الشيخ هاني حضوره واشرافه على إجراءات ومراسم الوداع الأخير.. ولهذا نقول أن تاريخ بداية النضال لا يهم بقدر ما يهم الثبات فيه".

القيادي في الحراك الجنوبي المحامي يحيى غالب الشعيبي رثى زهرة على صفحته في تويتر : "وداعا زهرة الجنوب..وداعا رفيقتنا المناضلة زهراء صالح المناضلة الجسورة الله يرحمك ويسكنك فسيح جناته..وداعا يامن كنتي عمود من اعمدة قامت عليها ثورتنا السلمية..كنتي تحضري الى منازلنا ونحن بالاعتقال وتسجلي حضور كبير بكل ساحات الجنوب من اقصاه الى اقصاه ..زهراء صالح صفحة ثوريه جنوبيه".

اخبار اليمن اليوم السبت 1/12/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم السبت 1/12/2018 الجنوبيون يودعون زهراء صالح بموكب مهيب "صور" في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق