اخبار اليمن اليوم الأحد 18/11/2018 مستشار طبي يدعو الى ايلاء تجهيز الاطراف الصناعية للجرحى أهمية واخضاع مراكزها للرقابة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأحد 18/11/2018

مومباي/ تايم/نشوان ابوعليدشنت وزارة الصحة العامة ممثلة بالملحقية الطبية للقنصلية العامة في مومباي الهند زيارة ميدانية لمركز متخصص في صناعة الاطراف والمشاركة في ورشة عمل ميدانية تم خلالها التعرف على سير العمل في مركز ICON في منطقة BANDRA وطريقة تجهيز الاطراف الصناعيه ومراحلها وتضاعفت اهمية الزياره كونها وضعت نصب اعينها جرحى الحرب وضحايا الحوادث المرورية وغيرهم.

وصرح ل"عدن تايم" المستشار الطبي في مومباي د.رفعت باصريح إن صناعة الأطراف يجب ان تنتبه لها الدولة وتقوم بوضع ضوابط وشروط محددة سواء في التصنيع او من يقوم عليها لانها تتعلق بصحة المرضى.
واضاف المستشار الطبي د.رفعت باصريح ان عدم وضع مواصفات قياسيه لصناعة الاجهزة التعويضيه سيسمح بانتشار العديد من المصانع غير المرخصه واللي تعمل بعيدا عن رقابة وزارة الصحه وهو مايطلق عليها ورش او مصانع، واكد على ان انتاج مثل هذه الاجهزة عن طريق عمالة غير مدربه وغير مؤهله تتسبب في تدهور حالة المرضى وكما ان وضع المواصفات القياسية لصناعة الاجهزه التعويضيه يجب ان تتصدى له وزارة الصحه لانها قضيه تتعلق بالاف المرضى.

كما صرح الدكتور اسكندر الحاج علامه الملحق الطبي العسكري لعدن تايم ان من اكثر التجارب ايلاما وصعوبه ان يفقد الإنسان عضو من اعضائه وقد يتسبب له ذلك بنوبات اكتئاب وعدم القدره على مواصلة الحياه بشكل مامول،ولكن من الممكن جدا ان يسهم تركيب اطراف صناعيه بديله في استعادته لوتيرة حياته الطبيعيه.

واكد الملحق الطبي إن هذه المبادره لانشاء ودعم المراكز المتخصصه للاطراف في عموم اليمن تهدف إلى رفع مساهمة الحكومه ومؤسسات المجتمع المدني للتخفيف من معاناة المصابين المدنيين العسكريين وتوفير اموال طائله تصرف للعلاج في الخارج بالرغم من امكانية تنفيذ مثل هذه المشاريع مع توفر الكوادر المتخصصه من اصحاب الخبرات والقدرات.

واثناء الزياره إلى (ICON ) التقى المستشار الدكتور باصريح والدكتور اسكندر بعدد من المترددين اليمنيين على المركز بينهم رجل شرطة وتاجر فقدوا كل منهما ساقهم الايسر في حوادث منفصله الاول تم تركيب له طرف صناعي من نوع هيدروليك ،والثاني طرف صناعي عادي والآن يمارس كل منهما حياتهم بشكل طبيعي ويزاولون هواياتهم المفضله في ركوب الدراجه الهوائيه والناريه بشكل اعتيادي.

حضر اللقاء السيد نوجيت سنغ مدير المركز ونائبه السيد ساتيش بيجاتي وكلاهما حاصلين على مؤهل جامعي من اشهر معهد في عموم الهند All India Institute of Physical Medicine and Rehabilitation وقد ابديا استعدادهما لنقل خبرتهم وتقنيتهم بانشاء ورشة تجهيز للاطراف الصناعيه في اليمن.

ياتي في إطار التوجه وزارة الصحه ممثلة بالاستاذ الدكتور ناصر محسن باعوم في الإهتمام المتواصل لايجاد مثل هذه المراكز كون الحالات كثيره بسبب الحرب ادت إلى فقدان الأطراف بشكل كبير وارتفاع نسبة الحوادث المرورية والازدياد المضطرب سببان لابرز بتر الاطراف في مختلف دول العالم والهدف الاساسي من الأطراف الصناعية مساعدة المرضى على مواصلة حياتهم بصوره طبيعيه.
مرفق لكم صور اللقاء.a7ea24f660.jpg48c4118624.jpg

اخبار اليمن اليوم الأحد 18/11/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق