اخبار اليمن اليوم السبت 17/11/2018 اطلع على ابرز تناولات الصحافة العربية للشأن اليمني الصادرة صباح اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم السبت 17/11/2018

تايم/ رصد خاصأوضحت الصحافة الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم السبت, خرق الهدنة من قبل التي اعلن عنها في معركة , حيث قصفت عددا من المصانع ومخازن المواد الإغاثية في المدينة, في وقت تتزايد الشكوك بشأن إمكانية إقناع الحوثيين بالانضمام لجهود الحلّ السلمي للصراع في البلاد،.
ورصد عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية اليوم السبت, والبداية من صحيفة البيان" وتحت عنوان" 
عودة الحياة إلى بعض أحياء الحديدة.. والميليشيا محاصَرة
كشفت جولة واسعة قامت بها  البيان  برفقة امتدت من الخوخة وحتى مدينة الحديدة عن الهزيمة الكبيرة التي تلقتها الميليشيا الإيرانية في الساحل الغربي بشكل عام ومدينة الحديدة على وجه الخصوص، ووقفت البيان خلالها جولتها في مدينة الحديدة عن الاستخدام المفرط من قبل الميليشيا لسلاح الألغام الأرضية، بجانب محاولاتها اتخاذ المدنيين دروعاً بشرية.
في حي منظر جنوب مدينة الحديدة يقابلك مشهد مجموعة من أطفال الحي بابتسامتهم البريئة وهم يصرخون بعبارة  عاشت تهامة حرة أبية  ملوحين بأيديهم الصغيرة لأرتال المقاومة المشتركة المتجهة لعمق المدينة، فيما تلعب مجموعة كرة القدم في شوارع الحي الذي حررته قوات العربي والمقاومة قبل أشهر وقد عادت الحياة إليه تدريجياً بعد عودة الكثير من سكانه وفي تصريح  للبيان قالت المواطنة مريم جنيد إنها عادت لبيتها وحيها مع أطفالها الأربعة بعد أشهر من التهجير القسري الذي نفذته الميليشيا بحقهم مشيرة إلى قيام جماعة بتلغيم بيتها وعدد من بيوت جيرانها بعد إجبارهم على مغادرتها.

ميليشيات "الحوثي" تخرق الهدنة.. قصف مصانع في الحديدة

قال موقع العربية" إن الانقلابية قصفت في أول خرق للهدنة غير المعلنة والمؤقتة عددا من المصانع ومخازن المواد الإغاثية في مدينة الحديدة غربي البلاد.
وأعلن العقيد أحمد الجحيلي، السبت أن الميليشيات استهدفت بمدفعية الهوزر مصانع الألبان وثلاجة المخلافي، ومصانع أخرى مما أسفر عن إحراقها وتدميرها.
ولفت إلى أن الميليشيات تنفذ عمليات انتقامية، تهدف إلى تدمير البنى التحتية والمنشآت الحيوية في #الحديدة .
وأضاف: "تسعى المليشيات عبر خطط ممنهجة لتدمير الاقتصاد والمنشآت الحيوية".


شكوك في إمكانية استجابة الحوثيين لدعوات السلام

وأوضحت صحيفة العرب اللندنية" أن الشكوك تتزايد بشأن إمكانية إقناع الحوثيين بالانضمام لجهود الحلّ السلمي للصراع في اليمن، والذي تواترت خلال الفترة الأخيرة الدعوات إليه من قبل أطراف دولية وأممية، فيما أبدت جهات إقليمية معنية بالملف بوادر استجابة لتلك الدعوات.
ولم تصدر عن المتمرّدين المدعومين من إيران أي إشارات إيجابية بشأن دعوات السلام، فيما تسجّل على الأرض محاولاتهم استغلال الهدنة غير المعلنة المطبّقة فعليا من قبل القوات اليمنية المتعدّدة المدعومة من التحالف العربي، لتنظيم صفوفهم وتدارك نتائج المعارك الأخيرة في محافظة الحديدة والتي أدّت إلى تقهقرهم وقطع طرق إمدادهم وانتزاع مواقع مهمّة بمركز المحافظة من أيديهم.
وقالت مصادر محلّية في الحديدة إنّ طيران التحالف العربي اضطرّ، رغم الهدنة القائمة، لتنفيذ غارات انتقائية موّجهة لدى رصده محاولات الحوثيين إمداد عناصرهم في الساحل الغربي بالأسلحة والمقاتلين في عربات مدنية.
ومن جهتهم أكد سكان من مدينة الحديدة، الجمعة، سماع قصف مدفعي متقطّع ومتبادل بين الجيش الحكومي ومسلحي الحوثي، إلى جانب تحليق مقاتلات التحالف العربي في أجواء المدينة.

وثيقة لوقف النار والإفراج عن المعتقلين باليمن.. ومشاورات يمنية جديدة فى السويد
وبحسب صحيفة " قدم المبعوث الأممى باليمن مارتن جريفيث  فى نيويورك إحاطة لمجلس الأمن بشأن الوضع فى اليمن، حسبما نقلت العربية.
وقال جريفيث بعد بدء جلسة المجلس من أجل بحث التطورات الإنسانية والسياسية فى اليمن، إن الحديدة بؤرة ساخنة من النزاع فى البلاد.
وأشار المبعوث الدولى إلى أن اليمن يشهد أسوأ أزمة إنسانية فى العالم، وأعرب غريفثس عن امتنانه لجميع من دعا إلى وقف العمليات العسكرية فى الحديدة.
وأعلن غريفثس عن نيته زيارة الحديدة الأسبوع المقبل، رحب غريفثس بإعلان الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى عن ضرورة العودة للمسار السياسى.


مشروع بريطاني يدين صواريخ الحوثي على السعودية

من جانبها قالت صحيفة عكاظ" إن مشروع قرار دولي تعده بريطانيا لتقديمه لمجلس الأمن الدولي، يدين الصواريخ الباليستية والهجمات الصاروخية من قبل الحوثيين على السعودية واصفا إياها بأنها تهديد للأمن الإقليمي. وجدد المشروع الذي نشره موقع  العربية  أمس (الجمعة)، التأكيد على الالتزام بوحدة وسيادة واستقلال اليمن، ودعم جهود ، مشددا على ضرورة اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لحماية المدنيين.

 التحالف  يصدر 157 تصريحاً لمنظمات إنسانية خلال 72 ساعة
ذكرت صحيفة الحياة اللندنية" أن  تحالف دعم أعلن عن استمرار تقديم التسهيلات والتصاريح لتحرك المنظمات الأممية والإغاثية داخل اليمن.
وأضاف التحالف في بيان صحافي أمس (الجمعة)، أنه تم إصدار 157 أمراً لتأمين تصاريح المنظمات الإنسانية خلال الـ72 الماضية داخل اليمن، شملت: 125 تصريحاً لمنظمات الأمم المتحدة، و24 تصريحاً للصليب الأحمر، و5 تصاريح لأطباء بلا حدود، و3 تصاريح لـ مركز .
وأكد أن انتهاكات الميليشيات للقانون الدولي الإنساني يتعمد إعاقة عمل المنظمات الإغاثية.

الحسم عسكريا في الحديدة أفضل للوضع الإنساني من هدنة هشة
وفي خبر لموقع اليمن العربي" أكد وزير الثروة السمكية في "فهد كفاين"، أن الحسم العسكري في الحديدة أرفق بالوضع الإنساني من هدن هشة وحالات قلق وترقب واعتداءات الحوثيين على المواطنين.
وأضاف "كفاين" في تغريدة بصفحته على موقع التدوين المصغر "تويتر"، أن أي قرار أممي ما لم ينطلق من المرجعيات الثلاث والقرارات السابقة ويعتمد عليها سيعقد الوضع ويزيده تفاقما.
ولفت إلى أن المجتمع الدولي سيرتكب خطئا فادحا اذا استمر بمنهجية التراخي واللاموقف تجاه الانقلاب على الحكومة الشرعية في اليمن.

ملتزم بالسلام ويأمل بتجاوب الانقلابيين
   
قال موقع24الإماراتي" أن  الحكومة الشرعية، جددت موقفها الداعم لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، لإحلال السلام من خلال نيته لعقد جولة جديدة من المشاورات، وأعربت عن أملها بأن يلتزم الطرف الانقلابي بالحضور إلى المشاورات بنية صادقة لمناقشة حزمة إجراءات بناء الثقة المقترحة من قِبل المبعوث الأممي.
إيران تزود الحوثي بالأسلحة لزيادة معاناة اليمنيين
وفي الخبر الأخير من موقع بوابة العين الإخبارية" حيث أكد أحمد عوض بن مبارك مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة، أن إيران تزود مليشيا الحوثي بالصواريخ الباليستية والألغام البرية والبحرية التي تسهم في زيادة معاناة اليمنيين. 
وأضاف بن مبارك، خلال جلسة لمجلس الأمن، أن مليشيا الحوثي قصفت وأحرقت، منذ قليل، مخازن غذاء في الحديدة، بخلاف استمرار الانتهاكات ضد المدنيين من خلال المليشيا الانقلابية.
واستعرض أحمد عوض بن مبارك، خلال الجلسة الخاصة بمجلس الأمن لمناقشة الأزمة اليمنية، انتهاكات مليشيا الحوثي، وبالأخص تجنيد آلاف الأطفال، واحتجاز الأطباء والمرضى في مستشفيات الحديدة، وزرع ملايين الألغام وتفخيخ ميناء الحديدة.

اخبار اليمن اليوم السبت 17/11/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق