اخبار اليمن اليوم الخميس 15/11/2018 انعكاسات لقاء قيادة الاصلاح بولي عهد #ابـوظبي في الصحافة العربية ( رصد خاص )

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 15/11/2018

تايم/ رصد خاص :

ركزت الصحف والمواقع العربية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الخميس, على المساعي البريطانية الهادفة إلى استئناف مفاوضات الحل السياسي في البلاد، في وقت توقفت فيه المعارك إلا من بعض العمليات المعزولة في مدينة .
ورصد عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية. والبداية من صحيفة البيان" وتحت عنوان"
***
الإمارات ترحب بعقد محادثات سلام يمنية في السويد

قالت الصحيفة " أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة، أمس، دعمها ودعم العربي عقد محادثات، برعاية الأمم المتحدة، في السويد، للتوصل لحل سلمي للأزمة اليمنية الناجمة عن الانقلاب .
وقال معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في سلسلة تغريدات على حسابه في «تويتر»: «نرحّب بمحادثات تقودها الأمم المتحدة في السويد في أقرب وقت ممكن»، مضيفاً أن «التحالف يدعو للاستفادة من هذه الفرصة لإعادة إطلاق المسار السياسي».
وأعلن قرقاش، في سلسلة تغريداته أن مبعوث الأمم المتحدة لليمن ، سيزور الإمارات الأسبوع الجاري. وأشار إلى أن «الحديدة هادئة والميناء يعمل. نحن نعمل بشكل وثيق مع الأمم المتحدة، من أجل توسيع نطاق المساعدات الإنسانية لجميع المناطق في اليمن».
***

ألغام في الحديدة تعطل مسار السلام

من جانبها قالت صحيفة العرب اللندنية" سارع التحالف العربي لدعم إلى دعم التحركات البريطانية الهادفة إلى استئناف مفاوضات الحل السياسي في اليمن، في وقت توقفت فيه المعارك إلا من بعض العمليات المعزولة في مدينة الحديدة، ما يكشف عن أن التحالف العربي والقوات اليمنية المشتركة يوفران مهلة ميدانية لاختبار نوايا الحوثيين وسط تقارير عن أن المتمردين بدأوا بوضع ألغام وعبوات قرب مداخل ميناء الحديدة وفي محيطه.
وأكّدت دولة الإمارات، الشريك الرئيسي في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، تأييدها لعقد محادثات سلام يمنية في السويد في أقرب فرصة ممكنة.
***

لا مفر من تحرير الحديدة سلماً أم حرباً

وفي خبر لموقع العربية" أكدت الرئاسة أن معركة اليمنيين لتحرير الحديدة أمر لم يعد منه مفر، سلماً أم حرباً، وجددت دعمها لكل الجهود المبذولة لعقد جولة مشاورات سلام جادة، والوصول إلى سلام مستدام قائم على المرجعيات الثلاث.
وأشار مدير مكتب الرئاسة ، عبدالله العليمي، في تغريدات على صفحته بموقع "تويتر" إلى أن "العالم ‏اعتاد على عويل الميليشيات الحوثية الانقلابية واختلاقها للمبررات كلما قرب تحرير مدينة ‎الحديدة، ويسوقون هذه الأوهام لأتباعهم ولغيرهم"، بحسب تعبيره.
وأضاف: "ليمضي الشعب اليمني في طريقه نحو تحقيق أهدافه المتمثلة ببناء يمن اتحادي آمن ومستقر، ويقرر الشعب اليمني مصيره وليس سواه، فالشعب اليمني مدثر بمحيطه العربي والإسلامي وكل الخيرين في العالم".

***

وسط توقعات بقرار دولي حاسم.. الحوثي يستجدي ويقر بالهزيمة

أوضحت صحيفة عكاظ" أن رئيس «اللجنة الثورية العليا» محمد علي الحوثي، لم يستطيع إخفاء الحالة النفسية والمعنوية المنهارة التي يعشيها ومليشياته في الحديدة جراء الضربات الموجعة والانتصارات الكبيرة التي حققها الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بإسناد تحالف دعم الشرعية التي وضعت مسلحيه بين «فكي كماشة».
وفي بيان استجداء وتوسل نشره على موقع قناة «المسيرة» أمس (الأربعاء)، طالب الحوثي المجتمع الدولي بسرعة إنقاذ مليشياته الإرهابية. وقال: «لدينا تواصل مستمر مع الأمم المتحدة، والجدية مطلوبة في هذا الوقت بالذات مع تفاقم الوضع الإنساني والمعيشي» ملمحاً إلى أن مليشياته لم تعد المتحكمة بالحديدة، وأن الأمر أصبح خارج السيطرة. وأكد مراقبون يمنيون أن بيان الحوثي بمثابة اعتراف علني بهزيمة الانقلاب، ونجاح الشرعية والتحالف في تطويق وحصار المليشيا الإرهابية المدعومة من إيران المدينة وفرض الحصار في الحديدة.
ولم تمض ساعة حتى جاء الرد حاسماً من قبل المتحدث باسم ألوية المقاومة الوطنية التابعة للجيش الوطني صالح دويد الذي أكد أن أمام الحوثي خيارين لا ثالث لهما: إما تسليم كامل الحديدة، أو الرد المزلزل والحاسم.

***

اليمن واليونسكو يبحثان التعاون فى دعم العملية التعليمية

وبحسب صحيفة " بحث سفير البلاد فى ، عبدالله الدعيس اليوم، مع المدير الإقليمى لمنظمة اليونيسكو حمد الهمامى العلاقات الثنائية والتنسيق المشترك بين الجانبين فى مجال دعم العملية التعليمية .
وأشاد الدعيس، وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية، بجهود منظمة اليونيسكو فى حشد المنظمات المانحة والسعى لتوفير مرتبات المعلمين اليمنيين، لافتًا الانتباه إلى ضرورة أن يكون التعليم له أولوية خاصة فى ظل الظروف الراهنة من أجل استمرار العملية التعليمية .
وأوضح الهمامى أن المنظمة بصدد التحضير لاجتماع الشركاء المانحين مع وزير التربية والتعليم اليمنى عبدالله لملس من أجل تجاوز الصعوبات التى تعترض سبل وصول الدعم المالى المقدم من المانحين إلى المعلمين فى مختلف محافظات البلاد .
***

الهلال الأحمر الإماراتي نموذج إيجابي في الإغاثة

وفي موقع اليمن العربي" أكد المهندس رشاد الأكحلي، وكيل محافظة نائب رئيس اللجنة الفرعية للإغاثة، أن الهلال الأحمر الإماراتي يقدم نموذجاً إيجابياً في تقديم الإغاثة والمساعدات الإنسانية باليمن.
وأوضح الأكحلي، خلال لقائه مندوب الهلال الأحمر الإماراتي إيهاب الدهبلي، الأربعاء، أن الهلال الأحمر الإماراتي يقدم نموذجاً إيجابياً في الجانب الإغاثي وتوزيع المساعدات الإنسانية، من خلال تلمس حاجة المواطن التعزي والتخفيف من معاناته.
ووقع الجانبان اتفاقية حول آلية توزيع المساعدات الإنسانية في تعز.
وأشاد المسؤول اليمني بدور الهلال الأحمر الإماراتي ودعمه لمدينة تعز في الجانب التنموي والإغاثي.
***

الحوثيون يلغمون الطرق ويستهدفون ميناء الحديدة بـ «بالستي»

وفي محافظة الحديدة قالت صحيفة الخليج" إن منظومة الدفاع الجوي للتحالف العربي، رصدت سقوط صاروخ باليستي في البحر، أطلقته الموالية لإيران باتجاه ميناء الحديدة، وذلك استمراراً لجرائمها وأعمالها التخريبية بالحديدة في تحد واضح للأعراف والقوانين الدولية التي تجرم استهداف المنشآت المدنية في أوقات الحروب.
وأطلقت ميليشيات الحوثي الصاروخ الباليستي من مديرية الصليف مستهدفة ميناء الحديدة، وذلك عقب هزائمها المتلاحقة داخل المدينة والسيطرة على مواقع مهمة من قبضة مسلحيها.
من جانب آخر، نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ثلاثة موظفين في ميناء الحديدة، غربي اليمن، أن ميليشيات الحوثيين بدأت منذ ليل أمس، في تلغيم الميناء الحيوي.
وقال الموظفون الثلاثة، إن الألغام الحوثية وضعت قرب مدخلين للميناء الواقع في شمالي المدينة، وفي محاذاة سياج يحيط به.
***

«» يتهم قطر بتقويض الأمن اليمني

وفي الخبر الأخير قالت صحيفة الشرق الأوسط" إن مسؤول في حزب «التجمع اليمني للإصلاح»، اتهم قطر، بتقويض الأمن في اليمن، وشدد على أنه رحب منذ البداية بدور الإمارات في تحالف دعم الشرعية الذي تقوده السعودية. وقال عدنان العديني نائب رئيس الدائرة الإعلامية لـ «التجمع اليمني للإصلاح» لـ«الشرق الأوسط»: «ساءنا الدور القطري الداعم للحوثيين، خاصة أن قطر كانت جزءا من التحالف».
وكان الشيخ ولي عهد أبوظبي قد استقبل في أبوظبي مساء أمس محمد عبد الله اليدومي رئيس الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح وعبد الوهاب الآنسي الأمين العام للحزب.

اخبار اليمن اليوم الخميس 15/11/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق