اخبار اليمن اليوم الاثنين 12/11/2018 الوشنطن بوست: الأحمر قد يكون الرئيس القادم لليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الاثنين 12/11/2018

/ عدن تايمقالت صحيفة ( الواشنطن بوست )الامريكية أن الرجل الثاني في اليمن قد يتولى قيادته.
ونشرت الصحيفة الامريكية تقريرا قالت فيه أن علي محسن الأحمر من المحتمل ان يصبح رئيسا لليمن.
واكدت الصحيفة ان سجل محسن مع جماعة الاخوان يجعله غير مقبول لدى الولايات المتحدة والامارات.
واضافت إذا أصبح محسن رئيسًا لليمن فإنه سيعزز الشعور بالانفصال لدى الجنوبيين.
وجاء في التقرير: كان علي محسن ، الذي عين نائباً للرئيس في أبريل 2016 ، القائد العسكري البارز خلال حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي استمر ثلاثة عقود. على هذا النحو ، دعم المجاهدين اليمنيين في أفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي ، ثم جند الكثير منهم في الوطن لخوض حرب أهلية ضد في عام 1994. وخلال هذه العملية ، قام بزراعة علاقات مع رجال دين متطرفين ومقاتلين يتم ربطهم فيما بعد بالإرهابيين. نشاط داخل اليمن. كما قاد الحرب ضد في 2004-2010.

سياسيا ، علي محسن هو حليف للإصلاح ، وهي حركة ضمت تاريخيا جماعة الإخوان المسلمين والسلفيين وبعض العائلات القبلية الشمالية. وقد تم تعيينه نائباً للرئيس جزئياً لأن علاقاته القبلية وخبرته العسكرية في الشمال كان من المتوقع أن تساعد جهود في الحرب. حاليا ، يقضي وقته بين المملكة العربية السعودية ، التي تربطه بها علاقة عمل جيدة ، ومقاطعة اليمنية ، حيث يوجد الآن العديد من مقاتلي حزب .

ونظراً لصلته بالإسلاميين ودوره الريادي في الحروب الماضية ضد الجنوب والحركة الحوثية ، فإن علي محسن يلقى استياءً في أنحاء كثيرة من اليمن ويهدد كل من الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة. قد يؤدي صعوده إلى السلطة - ولو مؤقتاً - إلى تعميق الانقسامات القائمة في اليمن ، وإشعال أزمة داخل الائتلاف ، وربما تعطل محادثات السلام المستقبلية.

علي محسن والجنوب
إذا أصبح علي محسن رئيسًا ، فإنه سيعمق الشعور الانفصالي بين الجنوبيين الذين يرونه كواجهة للحرب الأهلية بين الشمال والجنوب عام 1994 والتي أسفرت عن هزيمتهم وتوحيد البلاد المستمر. بعد خسارته لجيشه في ساحة المعركة ، تعرضوا لمزيد من الإهانة بسبب الاستيلاء على الأراضي بعد الحرب ، والتهميش الاقتصادي ، والتقاعد القسري للعديد من القادة العسكريين الجنوبيين وموظفي الخدمة المدنية. من تلك التجربة ، نشأت مجموعة من الجماعات الانفصالية ، يدعي كل منها أنها تمثل مصالح الجنوب. عدم قدرتها على توحيد جهود الانفصال التي أحبطت في الماضي ، ولكن صعود علي محسن يمكن أن يوحد أجزاء الحركة المتباينة ضد عدو مشترك.

في المقابل ، بعض الجنوبيين أقل رغبة في مواجهة هادي مباشرة. في عام 1986 ، أدى انقلاب فاشل في اليمن الجنوبي السابق إلى حرب قصيرة ولكن دموية بين الجنوبيين قبل سنوات من التوحيد مع الشمال ، وما زالت ذكريات ذلك الصراع الداخلي تشكل حساباتهم اليومية. هادي ، وهو جنوبي ، كان طرفاً في ذلك النزاع ، وهرب في نهاية المطاف إلى ، حيث انحاز لاحقاً إلى الشمال في الحرب الأهلية. وعلى الرغم من عدم وجود حب ضائع له في معظم أنحاء الجنوب ، فقد اقترح أحد الانفصاليين البارزين على الأقل أن يفكر الجنوبيون مرتين قبل محاربة هادي لأنهم يخافون من إثارة توترات عام 1986 على حساب الوحدة. علي محسن ، وهو من الشماليين ، لن يحفز مثل هذا التردد ، وعلى الأرجح ، فإن الاحتشاد ضده سيعزز وحدة الهدف بين نظام حكم جنوبي مزقت خلاف ذلك ،

تهديد ائتلاف التحالف
كما أن سجل علي محسن يجعله غير مستساغ بالنسبة للولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة ، لذلك فإن صعوده يمكن أن يخلق قضايا داخل الائتلاف إذا لم يكن متوقعاً بشكل مناسب. بالنسبة لواشنطن ، فهو يمثل جزءاً من المؤسسة اليمنية التي طالما كانت قريبة جداً من عناصر القاعدة. بالنسبة لأبو ظبي ، فإن علاقاته مع جماعة الإخوان المسلمين لا علاقة لها. تعارض الإمارات بشدة الإخوان وتعيّنها قانوناً كجماعة إرهابية في عام 2014 ؛ حذت المملكة العربية السعودية حذوها ولكنها استوعبت بشكل عام المتغيرات المحلية للحركة بطريقة ترفض الإمارات القيام بها.

ويقال إن علاقة علي محسن مع جماعة الإخوان تنبع من فترة تعليمية في القاهرة في الثمانينيات. وقد حافظ على صلاته بالمجموعة في وطنه ، حيث أقام علاقة وثيقة مع رئيس جماعة الإخوان المسلمين اليمنية ، عبد المجيد الزنداني ، الذي صنفته الولايات المتحدة على أنه إرهابي في عام 2004. ونظرا لارتباط علي محسن الطويل دون خوف بمثل هؤلاء المتطرفين. وكانت واشنطن والإمارات العربية المتحدة غاضبة عندما تم تعيينه نائباً للرئيس.

تحدي محادثات السلام
إذا كان التاريخ هو أي دليل ، سيكون وفد السلام بقيادة علي محسن نقطة خلاف مع الحوثيين. روّج له هادي إلى نائب الرئيس قبل أسبوع من موعد الكويت لاستضافة جولة مفاوضات سابقة في عام 2016 - وهي خطوة أعاقت المحادثات التي فشلت في النهاية.

اخبار اليمن اليوم الاثنين 12/11/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق