اخبار اليمن اليوم السبت 10/11/2018 تقرير مصور- هكذا انتقمت المليشيا من مدرسة شمالي لحج

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم السبت 10/11/2018

تقرير/ محمد خالدخمسة اشهر مضت منذ تحرير منطقة الجوازعة بمديرية القبيطة شمال محافظة ، من مليشيات الذي عاثت في الارض فساداً ودمرت البنية التحتية والمرافق الحكومية بقذائفها وصواريخها ومدافعها تضرراً منها القطاع التعليمي الذي يمر باحلك الظروف في المحافظات المحررة، المدرسة التي تتعلم بها اكثر من ستمائة طالبة تعرضت لدمار شامل توقفت عام عن التعليم ابأن غزو المليشيات عن المنطقة التي يقطنها اكثر من سبعة الف نسمة.
 
ظروف صعبة
سرعان ما تحررت منطقة الجوازعة بعد سبعة اشهر من السيطرة عليها من قبل مليشيات الاجرام الحوثية بفضل من الله والحكومة و العربي وقيادة جبهة حفيان وابناء المنطقة عادت الأسر النازحة من اماكن نزوحها لتطبيع الحياة في المنطقة حيث بداء العام الدأسي الجديد ومعه لبواء الطلاب للنداء لتعويض دراستهم اثناء نزوحهم من المنطقة لكنهم وجدوا كثير من العثرات تعترض طريقهم وخصوصا الطالبات التي دمرت اجزاء واسعة من مدرستهن لكنهن اصرين على مواصلات التعليم رغم الظروف الحرجة التي تمر بها المدرسة بهذة الفترة...
 
جهود حثيثة
 
بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد بشكل عام وخصوصا بعد انهيار سعر امام العملات الأجنبية وارتفاع جنوني في اسعار المواد الغذائية وعلى اثر الارتفاع في الاسعار اضطر موظفي القطاع الحكومي وخصوصا قطاع التعليم إلى الاضراب على الدوام بسبب تدني مستوى رواتبهم الشهرية امام جنون ارتفاع اسعار المواد الغذائية .
يقول مدير مدرسة الجوازعة للبنات أ. منصور موسى: نعمل بجهود حثيثة من أجل سير العملية التعليمية لتعويض بناتنا المتضررات من الحرب التي غيبت عنهن التعليم لمدة سبعة أشهر رغم العراقيل والصعوبات التي وجهاتنا وتوجهنا من دمار في البنية التحتية بالمدرسة الى نقص في الكتاب المدرسي ومن ثم اضراب المعلمين عن التعليم بسبب الاوضاع الاقتصادية التي تمر بها  البلاد...
 
دمار شامل
(مدرسة الشعب جوازعة للتعليم الابتدائي والاعدادي والثانوي) تعرضت لقصف مدفعي حيث دمر اجزاء من بنيتها التحتية وحرقت مكتبتها نتيجة قذيفة هاون اخترقت سطح المكتبة وظلت عرضه لمياه الامطار التي تساقطت بغزارة عليها مما ادي الى أتلاف اجزاء كبيرة من الكتب المدرسية وبحسب الطالبة مريم عثمان التي قالت نعاني الإمرين بنقص في الكتاب المدرسي وإيضا تقاعس المدرسين بواجبهم تجاهنا منهم يدعون بأنهم ينتمون الى المقاومة بالجبهات ومنهم مضرب عن التعليم بسبب نقص رواتبهم امام ارتفاع أسعار المواد الغذائية نحنا في مأزق حقيقي والتعليم اصبح للخلف بدل التقدم .
 
طقس بارد
من جانبه اكدت الطالبة سلوى حسن بأن المدرسة تعرضت للدمار وخصوصا في الطابق العلوي حيث دمرت نوافذ الفصول واجزاء كثيرة من الجدران العرضية واجزاء من اسطح الفصول نتيجة مقذوفات كبيرة سببت بفتحات كبيرة بالجدران حتي استطعنا الدراسة بهذة الفترة الصيفية رغم دخول اشعة الشمس والرياح لكن الان تغير المناخ وتغيرات الاجواء حيث الأمطار تهطل بغزارة والجو اصبح باردا وخصوصا ونحنا في منطقة جبلية موازية للرياح كيف نستطيع الدراسة في هذه الأجواء الشتوية والمدرسة اصبحت ركام ، فمن المنقذ لنا من اجل مواصلة دراستنا؟.
ختاما.. يناشدن طالبات مدرسة الشعب جوازعة للبنات قيادة التحالف العربي على راسهم دولة الإمارات العربية الشقيقة التي إعادة تأهيل المدراس في المحافظات المحررة، ومحافظ محافظة لحج والقائمين علي إدارة المحافظة ومدير مديرية القبيطة ومدير مكتب التربية بالقبيطة والمنظمات الحقوقية والدولية بالنظر بعين الرحمة لبناتهم الطالبات بإعادة إصلاح ما تم تدميرة من قبل المليشيات الحوثية بحق  مدرسة البنات شعب جوازعة ومدهم بالكتاب المدرسي الذي تعني منه المديرية بأكملها بنقص حاد في الكتاب المدرسي.
 
 

اخبار اليمن اليوم السبت 10/11/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق