اخبار اليمن اليوم الخميس 8/11/2018 تناولات الصحافة العربية الصادرة اليوم : الحسم في الحديدة والخلافات تدب في صفوف المليشيات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 8/11/2018

تايم/ رصد خاص :
أبرزت الصحف والمواقع العربية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الخميس, الموقف الهزيل لزعيم المليشيا عبدالملك , حيث  برر الهزائم المتلاحقة التي تتكبدها قواته في مختلف جبهات القتال بالهروب من الجبهات.
ويأتي هذا التقدم الواسع للجيش الوطني والقوات المشتركة بمساندة قوات العربي في المناطق القتالية المختلفة.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب" وتحت عنوان" 
معركة أمام ساعات حاسمة
قالت الصحيفة" أكد خبراء عسكريون وشهود عيان لـ”العرب” وصول قوات المقاومة المشتركة المدعومة من التحالف العربي إلى مرحلة حاسمة في عملية تحرير الحديدة، الأمر الذي دفع زعيم عبدالملك الحوثي إلى إطلاق الاتهامات في كل اتجاه والزعم بأن دعوة الولايات المتحدة إلى الحوار السياسي تمثل غطاء لهجوم شامل من القوات الحكومية على مختلف الجبهات.
وأشار الخبراء إلى أن المدينة باتت محررة وفقا للمعطيات العسكرية بعد التوغل لمسافات كبيرة في جنوبها وشرقها والسيطرة على المنافذ الرئيسية التي تربطها بالمحافظات الأخرى، وانحسار خيارات الحوثيين إلى أدنى المستويات منذ انطلاق العمليات العسكرية.
وأشار الخبير العسكري والاستراتيجي اليمني العقيد يحيى أبوحاتم في تصريح لـ”العرب” إلى أن المعارك تسير بوتيرة عالية بالرغم من المعوقات التي تواجهها نظرا للتحوّل في طبيعة المعركة واقترابها من مفهوم حرب المدن في ظل احتماء الميليشيات الحوثية بالمدنيين وقيامها بزرع الألغام بكثافة ونشر القناصين.
الحوثي يتجرع الهزيمة ويشكو فرار مقاتليه
قالت صحيفة البيان"  زعيم الإيرانية عبدالملك الحوثي شكا من فرار المقاتلين من الجبهات، وطالبهم بالعودة لمواجهة الهجوم الكاسح لقوات المسنودة بالتحالف على مدينة الحديدة ومحافظة صعدة، وسعى لاستمالة القبائل بخطاب عقيم، بينما تصاعدت حدة الخلافات الداخلية بين الحوثيين أنفسهم إثر الهزائم المتتالية ميدانياً، وتقدم قوات الشرعية ومحاصرتها لهم في مختلف الجبهات.
وفي خطاب مفاجئ ظهر قائد الميليشيا الإيرانية بتجرع مرارة الهزيمة ومرتبكاً، محاولاً تبرير الهروب من الجبهات بالقول، إن المقاتلين عندما لا يكون هناك تصعيد يعودون إلى قراهم، وأيضاً يترك البعض الجبهات بحثاً عن مصدر رزق لأسرهم بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة، وطلب من هؤلاء العودة سريعاً إلى الجبهات وهي إشارة لاتباعه لملاحقة الفارين من القتال وإجبارهم على العودة إلى الجبهات.
محاولة تبرير
عبد الملك الحوثي وفي محاولة للتخفيف من وقع الهزائم التي يواجهها في عدة جبهات قال، إن ما حصل هو نتيجة مغادرة المقاتلين الجبهات والحشد الكبير لقوات الشرعية والتحالف، واستنجد بالقبائل لمساندة مقاتليه، مدعياً أن أغلب مساحة محافظة الحديدة لا تزال تحت سيطرتهم في محاولة للتخفيف من وقع الهزيمة.
نبرة الهزيمة
نبرة الهزيمة التي كانت واضحة في خطاب قائد الميليشيا الإيرانية أكدها سياسيون ومحللون يمنيون أعادوا فيها التذكير بالمبررات التي يقدمها في كل هزيمة.
 سبل الدفع بعملية السلام
وفي تناولات الوكالات" بحث وزير الخارجية ، خالد اليماني، أمس، مع إلى اليمن سبل دفع عملية السلام في اليمن وإجراءات بناء الثقة، تمهيداً لإحياء المشاورات السياسية لإنهاء الانقلاب وفقاً لمرجعيات الحل.
وأكد اليماني، حرص القيادة السياسية على المضي في مسار السلام الذي تقوده الأمم المتحدة، باعتباره المسار الوحيد لإحلال السلام واستعادة الدولة والأمن والاستقرار، مؤكداً انفتاح الحكومة لمناقشة إجراءات بناء الثقة المقترحة من المبعوث، وأبرزها إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين والمختطفين والمخفيين قسراً.
من جانبه، أشاد المبعوث الأممي بجهود الحكومة لإحلال السلام، مؤكداً استعداده للعمل مع الحكومة الشرعية قبل تحديد موعد ومكان عقد المشاورات المقبلة، الذي يتطلع بأن تحقق خطوات إيجابية في طريق السلام في اليمن.
يعين وزيراً للدفاع ورئيساً للأركان
أشار موقع العربية" إلى التعينات الرئاسية حيث عين عبدربه منصورهادي، محمد المقدشي وزيراً للدفاع، وعبدالله النخعي رئيساً للأركان.
كذلك أصدر هادي أمرا بتعيين أحمد سالم ربيع محافظاً لـ#عدن.
وجاء نص البيان: "صدر اليوم القرار الجمهوري رقم (72) لسنة 2018م قضت المادة الأولى منه بتعيين الأخ / أحمد سالم ربيع علي محافظاً لمحافظة عدن. كما صدر اليوم القرار الجمهوري رقم (73) لسنة 2018م قضت المادة الأولى منه بتعيين الأخ / محمد نصر عبدالرحمن شاذلي وكيل أول محافظة عدن.
وقضت المادة الثانية من هذين القرارين العمل بهما من تاريخ صدورهما وينشران في الجريدة الرسمية".
مقتل عشرات الحوثيين في معارك محافظة
بالتزامن مع احتدام المعارك في مدينة الحديدة، قالت صحيفة الحياة اللندنية"  قتل عشرات من مسلحي ميليشيات الحوثيين في معارك ضارية في محافظة حجة.
وأفادت وكالة �خبر� اليمنية بأن الجيش أحرز تقدماً واسعاً بمساندة قوات التحالف العربي في المنطقة العسكرية الخامسة (محافظات الحديدة، حجة، الجوف) وتحديداً في منطقة عاهم وقرى جنوب مديرية حرض شمال محافظة حجة. وتمكنت قوات الشرعية خلال الساعات القليلة الماضية من تحرير عدد من القرى جنوب حرض ومثلث عاهم.
 تعميم حوثي خطير لتغطية الهزائم الميدانية
وفي خبر لموقع اليمن العربي " كشف وزير الإعلام معمر مطهر ارياني  عن تعميم حوثي خطير لتغطية الهزائم الميدانية في الجبهات مع الانتصارات في الحديدة والضالع وغيرهما. 
وقال الارياني في تغريدات إن الميليشيات الحوثية الايراني أصدرت تعميماً داخلياً  لوسائلها الاعلامية ونشطائها في شبكات التواصل الاجتماعي بمنع نشر صور قتلاها في مختلف جبهات القتال، وذلك بعد تزايد خسائرها البشرية بضربات الجيش الوطني في محاور صعده الحديدة البيضاء
خوفاً من انهيارهم. 
وأضاف أن التعميم الحوثي محاولة من الميليشيا للتغطية على حجم خسائرها الميدانية والحفاظ على معنويات انصارها المنهارةبفعل هزائمها وانكسارتها،وخوفا من رفض باقي مخزونها من المقاتلين في مناطق سيطرتها التوجه لجبهات القتال في ظل انهيارات كبيرة في العديد من المحاور.
منظمات تدعو لوقف فورى للأعمال العدائية فى اليمن
من جانبها قالت صحيفة " دعت 35 منظمة غير حكومية  ودولية الأربعاء إلى "وقف فورى لإطلاق النار" فى اليمن محذرة من أن 14 مليون شخص "على حافة المجاعة".
ومن الموقعين على النداء المشترك "الاتحاد الدولى لحقوق الإنسان" و"العمل لمكافحة المجاعة" و"كير انترناشونال" وأوكسفام و"أطباء العالم" إلى جانب منظمات يمنية، بحسب بيان.
وقال البيان "مع وجود 14 مليون من الرجال والنساء والأطفال على حافة المجاعة -- نصف عدد سكان البلاد -- لم يكن الوقت أكثر إلحاحا للتحرك". ودعا البيان الحكومات "لضمان وقف فورى للأعمال العدائية".
   زيادة إنتاج النفط
وفي الخبر الأخير من الشرق الأوسط" حيث قال رئيس الوزراء الدكتور معين عبد الملك، إن حكومته تتجه إلى العمل في زيادة إنتاج النفط والغاز اللذين يمثلان ما نسبته 70 في المائة من موارد الموازنة العامة للدولة و63 في المائة من إجمالي صادرات البلاد في السابق، وأضاف أن  رئيس الجمهورية وجه بضرورة استئناف العمل في القطاع النفطي وتطويره لكونه يمثل ركيزة أساسية في استقرار وتحسن اقتصاد البلاد ، مردفا أن  الجميع يعلم أن الأزمة الاقتصادية والمالية تعود بسبب رئيسي إلى عجز الحكومة في استئناف وارداتها، ووصلنا إلى مرحلة ارتفع فيها حجم الإنفاق الحكومي على عدد من المجالات بينما كان حجم الدخل يساوي صفراً، وهذا أمر منطقي أن يحدث كل ذلك الانهيار .
جاء ذلك، لدى عقد الدكتور عبد الملك اجتماعا مع قيادة الشركة اليمنية للغاز وشركة صافر النفطية، لبحث زيادة الإنتاج في قطاعي الغاز ورفد الميزانية العامة بالموارد المالية من النقد الأجنبي، حتى تتحسن الأوضاع الاقتصادية بشكل كامل.

اخبار اليمن اليوم الخميس 8/11/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق