اخبار اليمن اليوم الأحد 4/11/2018 تقرير خاص- العشوائي يزحف على قصور ومعالم حوطة لحج

عدن تايم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الأحد 4/11/2018

تقرير/ صدام اللحجياستفحلت ظاهرة البناء بدون ترخيص بشكل مثير للقلق في عاصمة محافظة لحج الحوطة، وقد انتشر البناء الفوضوي في عدة احياء حيث تنسج المحلات السكنية بشكل غير منظم في زمان يقال أنه يحارب فيه البناء العشوائي، دون تدخل السلطات المحلية لوقف عملية البناء "العشوائي " .
وتتنوع عمليات البناء العشوائي، في مدينة الحوطة ، بين بناء محلات، وأكشاك لأغراض تجارية محدودة، في حين يتم البسط في حالات أخرى على ممتلكات عامة وخاصة، من قبل أشخاص.

وباتت من الملاحظ تزايد المخالفات والتجاوزات التي لا تحصى في مدينة الحوطة، حيث التسيب على مرأى من العين وفي غياب تام للسلطة المحلية هذا وتشهد الأحياء التابعة للمدينة مجموعة من مخالفات وتجاوزات، دون أي تدخل، مما يفتح الشهية لتنامي البناء الفوضوي .

قصور طمسها الإهمال

تضم مدينة الحوطة بلحج عدداً كبيراً من المعالم التاريخية والأثرية القديمة منها قصر السلطان العبدلي، والتي تعكس في أشكالها ومواقعها أبعاد التاريخ الحضاري للمدينة، كشواهد لتنوع يصارع حالياً من أجل البقاء واليوم تعيش المدينة أزمة في التعامل مع آثارها ومعالمها التاريخية، بعد أن تعرضت للضربات العسكرية العشوائية، في الحرب الأخيرة، على الرغم من أنها لم تكن مواقع عسكرية، الأمر الذي يهدد بالقضاء الكامل على المواقع التراثية
فقصر السلطان العبدلي أصبح الآن مهدد بالتدمير مع الزحف العمراني العشوائي وبات أبرز المعالم التاريخية والأثرية في مدينة الحوطة محافظة لحج معرض وعلى نحو وشيك للانهيار نتيجة كثرة التشققات والتصدعات في بنائها ويعد قصر السلطان العبدلي واحد من أشهر القصور التاريخية في اليمن بشكل عام. يقع القصر وسط مدينة حوطة لحج، ويطلق عليه بقصر السلطان ((عبدالكريم بن علي بن عبدالله العبدلي)) حيثُ تم بناءه عام((1343)) هجرية،، يتكون القصر من أربعة أدوار وقد بني بطراز مشابه للنمط الشرقي مما جعله متميز .

فشل الحملة

وشهدت مدينة الحوطة بلحج ، منذ مطلع العام الجاري حملات متعددة ومنفصلة لإزالة العشوائيات، بإشراف من السلطة المحلية في محافظة لحج، إلا أن أثرها كان محدودا كونها كانت تستهدف العشوائيات القريبة من الشوارع الرئيسية.
ولم تسهم الحملات السابقة في الحد ولو 10% من عمليات البناء العشوائي, حيث أصبحت أشبه بالحملات الإعلامية أكثر من كونها حملات على الأرض, ففي كل حملة كان يتم إزالة عدد من الأكشاك الخشبية والمنازل الصغيرة القريبة من الشوارع الرئيسية, في حين يتم إهمال مئات الأعمال العشوائية الواقعة في الأحياء السكنية وضواحيها .

بناء بدون تراخيص

حملة إزالة العشوائيات التي شهدتها مدينة الحوطة وتبن في الفترات السابقة تمكنت من القضاء على العديد من الأبنية العشوائية وخاصة في بعض المناطق وتوقفت عند البعض لأسباب غير واضحة وبالرغم من كل الصعوبات التي اعترضت طريق الحملة لكنها لم تكن كفيلة بردع البعض الآخر عن معاودة الكرة بل التمادي في البسط والبناء على أراضي تابعة للحكومة أو في أماكن حساسة دون أن يعملوا حساب لمكتب الاشغال العامة أو السلطة المحلية للمديرية , هي ليست ملكهم من الأساس في ظل تجاهل تام للجهات المعنية والاجراءات القانونية للحصول على التراخيص ويرى مراقبون أن هذه الأبنية العشوائية ما هي إلاخطوة متعمدة لتشويه منظر الشوارع وشكل مدينة الحوطة الحضاري .

قطع للطريق

أن البناء العشوائي الزاحف لا يؤثر سلبا على المنظر الجمالي للمدينة الباسلة و حسب بل هو خطر يهدد التخطيط العام للإسكان والتصريف الصحي و يشكل ضغطا كبيرا على محطة الكهرباء لاسيما أيضأ البناء الذي يقوم فوق أنابيب إمداد المنطقة بخدمة المياه، ناهيك أيضأ عن قطع طريق كان ممرا للمشاة او تضيق شارع مخصصا لعبور السيارات و انتهاك حرمات السكان في حرمهم والتوسع في الاحواش و بناء ملحقات المطاعم من الجهات الخلفية للشوارع هربا من المساءلة هو بحد ذاته استهتار من قبل السلطات المعنية والتي تعتبر متورطة ومساندة لهم بسبب سكوتها عن ردع تفشي هذا الوباء الفتاك في الحوطة، إن البناء العشوائي يهدد مستقبل الأجيال القادمة من حيث تدمير البنية التحتية والتي ما تزال هي الأخرى متهالكة مذ حرب ٩٤ حتى الآن .

عجز مكتب الأشغال

وقالت مصادر محلية بوجود مذكرة صادرة من مكتب الأشغال بحوطة لحج في وقت سابق عن استفحال البناء العشوائي في المدينة، ما أدى إلى إغلاق العديد من الشوارع الفرعية، وتشويه المظهر الجمالي الذي تتميز به عاصمة المحافظة.
وأشارت المذكرة إلى انتشار ظاهرة البناء العشوائي في الحارات والأرصفة العامة دون أن يستطيع المكتب تنفيذ المهام الموكلة له نتيجة للظرف الاستثنائي الذي تعيشه البلاد والذي أثر على المدينة، وعدم تفاعل نيابة المخالفات، نتيجة لتعديل مواد القانون التي أوكلت عملية إزالة العشوائيات لمكتب الأشغال.

اخبار اليمن اليوم الأحد 4/11/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الأحد 4/11/2018 تقرير خاص- العشوائي يزحف على قصور ومعالم حوطة لحج في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق