اخبار اليمن اليوم الأحد 21/10/2018 اطلع على ابرز ما اوردته الصحف العربية في تغطيتها للشأن اليمني صباح اليوم ( رصد خاص )

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأحد 21/10/2018

تايم/ رصد خاص :

ركزت الصحافة العربية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الأحد, على الجبهات القتالية التي يتقدم فيها الجيش الوطني المسنود بقوات من العربي, حيث أكدت مصادر عسكرية أن هناك 40 جبهة قتال مفتوحة حالياً ضد الإنقلابية، بمساندة فعلية من قوات التحالف العربي في غرب وشرق وشمال وجنوب , بالإضافة إلى محافظة البيضاء والحديدة وصعدة.
ورجحت مصادر مطلعة أن يزور إلى اليمن محافظة تعز يوم الأحد المقبل، وذلك للاطلاع على أوضاع المحافظة المحاصرة منذ 4 أيام من قبل الميليشيات الحوثية.
***

ورصد عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة الحياة" وتحت عنوان"
تجدّد الاشتباكات بين في

قالت الصحيفة " تجددت الاشتباكات بين مسلّحي جماعة الحوثيين في صنعاء، وأسفرت أمس عن سقوط قتلى في صفوفهم. وأفادت مصادر بتعرّض الأمين العام المساعد لـ«المجلس الأعلى لشؤون القبائل» الحوثية صفوان الهبري، الذي يعد من قياديي الصف الأول في الجماعة، لمكمن مسلح في وسط المدينة، ولا يزال مصيره مجهولاً. في الوقت ذاته، اغتال مسلّحون نجل المسؤول الأمني للميليشيات حمد عبدالله جزيلان في حي الروضة بصنعاء كما أفاد موقع «اليمن العربي».
***

جبهة الحوثي تتفتت.. «خلية اغتيالات» لتصفية أنصار صالح

كشفت مصادر موثوقة في صنعاء لـصحيفة عكاظ"، أن رئيس «اللجنة الثورية العليا» محمد علي الحوثي شكل «خلية اغتيالات» تحت إشرافه هدفها تصفية من تصفهم بـ«الخونة والعملاء» من الذين لا ينتمون إلى صعدة خصوصا من عملوا مع نظام الرئيس الراحل علي عبدالله صالح طوال السنوات الماضية. وأفصحت المصادر، أن هذه الخلية الإرهابية تبدأ بتجريد المستهدفين من وظائفهم وتنتهي بالتخلص منهم عن طريق الاغتيالات.
وأكدت المصادر أن هذه «الخلية» اغتالت أحمد جزيلان نجل مدير أمن مديرية الثورة في صنعاء في حي الروضة (الجمعة)، ورئيس «تحالف القبائل» صفوان الهبري، والقيادي صالح السراجي، كما أطاحت بالمدعو يحيى الحاوري قائد المنطقة الشمالية والذي شارك في دعم الميليشيا وإبادة أكثر من 400 جندي من قوات الفرقة الأولى مدرع أثناء اقتحام صنعاء في سبتمبر 2014.
وكشفت المصادر ذاتها، أن قيادات حوثية رفيعة تلقت اتصالات وتهديدات مباشرة بالكشف عن فضائح الفساد، واعتقالهم ومحاكمتهم بينهم وزراء في حكومة الانقلاب أبرزهم وزير السياحة ناصر باقزقوز، وزير التعليم العالي حسين حازب، وزير الخارجية هشام شرف، وعبدالحافظ السقاف مدير أمن محافظة إب المعين من الحوثي، وقيادات سياسية وعسكرية تابعة للميليشيات لا ينتمون إلى محافظة صعدة.

تفتح 40 جبهة قتال ضد الميليشيات في محيط تعز

وفي خبر لموقع اليمن العربي" أكدت مصادر عسكرية أن هناك 40 جبهة قتال مفتوحة حالياً ضد ميليشيا الحوثي الإنقلابية، بمساندة فعلية من قوات التحالف العربي في غرب وشرق وشمال وجنوب تعز .
واصلت قوات الجيش الوطني مسنودة بالتحالف العربي عملياتها العسكرية في جبهات غرب وشرق وشمال وجنوب تعز، محققة انتصارات استراتيجية على حساب الميليشيات التي انهارت في جبهات مديريات جبل حبشي ومقبنة والصلو رغم دفعها بتعزيزات ضخمة إلى تلك المناطق، إلا أن استراتيجية الجيش اليمني الجديدة في تعز أربكت الميليشيات وكبدتها خسائر كبيرة خلال اليومين الماضيين بلغت أكثر من 39 قتيلاً وعشرات الجرحى.
***

مصرع 80 حوثياً بينهم قيادات بغارات ومواجهات في

ونقلاً عن وكالات قالت صحيفة الخليج" إن المركز الإعلامي لألوية العمالقة في جبهة الساحل الغربي أعلن، أمس، مصرع ثمانين عنصراً من الانقلابية، بينهم قيادات بغارات لطيران التحالف، وجرّاء مواجهات مسلحة في محافظة الحديدة.
وذكر المركز الإعلامي لألوية العمالقة، أن طيران التحالف العربي، شنّ غارة جوية مركّزة على اجتماع لقيادات حوثية في محافظة الحديدة، وأدت إلى مصرع أكثر من 15 قيادياً، وإصابة آخرين، بينهم عناصر ربما هم من الخبراء الإيرانيين، كما أفاد بأن غارة ثانية شنّها طيران التحالف العربي على تعزيزات عسكرية لميليشيات الحوثي، ومواقع عسكرية شرقي الدريهمي أدت إلى مصرع أكثر من 30 من مسلحي الميليشيات الحوثية.
وأشار المركز إلى أن «شرقي الدريهمي كان مسرحاً لعمليات حصاد رؤوس ميليشيات الحوثي؛ إذ اندلعت مواجهات عنيفة شرقي الدريهمي بين قوات ألوية العمالقة وعناصر حوثية؛ عقب محاولة الحوثيون التسلل والهجوم على قوات العمالقة، وعلى إثر ذلك تصدت ألوية العمالقة لهم، ولقي أكثر من 30 عنصراً من ميليشيات الحوثي مصرعهم، إضافة إلى إصابة المئات منهم في معركة تُعد هي الأعنف منذُ عدة شهور».

***

الجيش الوطني يشل قدرة الحوثيين للعودة إلى مواقع فى جبهة الملاجم بالبيضاء

وفي المعارك الدائرة في البيضاء قالت صحيفة " إن الجيش الوطنى ، أفاد بأن مدفعية الجيش هاجمت مواقع الدفاع الأمامية التابعة لمليشيا الحوثى خلال اليومين الماضيين وشلت قدرتها على العودة إلى تلك المواقع فى جبل البياض بجبهة الملاجم بمحافظة البيضاء.
وقال قائد المدفعية فى اللواء 26 مشاة العقيد مرعى القاضي، وفقا لقناة (العربية) الإخبارية، السبت، إن: " الجيش الوطنى اليمنى اقترب من إحكام سيطرته على مديرية /الملاجم/ بمحافظة البيضاء وسط معارك عنيفة يخوضها ضد ميليشيا الحوثي".
وأشار إلى أن مليشيا الحوثى خسرت العشرات من عناصرها الذين سقطوا بين قتيل وجريح إثر القصف المدفعى المكثف على مواقعها، الأمر الذى جعلها عاجزة عن العودة والتمركز فيها.

***

جديد جرائم الحوثيين.. حرق وإبر وثعابين في السجون

من جانبه قال موقع العربية" كشف تقرير جديد نشرته رابطة أمهات المختطفين في اليمن، أن حالات التعذيب التي تعرض لها المختطفون والمخفيون قسراً والمعتقلون تعسفياً، بلغت 950 حالة.
وأضافت الرابطة في تقريرها النوعي الأول عن التعذيب وجرائمه في اليمن الذي تم إعلانه السبت في مؤتمر صحافي بمدينة تعز، أن حالات القتل تحت التعذيب والتصفية الجسدية في أماكن الاحتجاز بلغت 128 موثقة حتى تاريخ إصدار هذا التقرير، منها 71 حالة تعذيب حتى الموت، و48 حالة تصفية وإعدام في السجون.
كما أشار التقرير إلى أن صنعاء تصدرت المركز الأول بين المحافظات من حيث التعذيب، بواقع 144 حالة، تليها محافظة الحديدة بـ121 حالة، و إب في المرتبة الثالثة بــ88 حالة، و ذمار في المرتبة الرابعة 87 حالة، ثم محافظة تعز 80 حالة، ثم محافظة عدن 35 حالة، وتوزعت بقية الحالات على المحافظات الأخرى.
إلى ذلك، كشف عن قصص تعذيب مروعة، منها إدخال الإبر في أنوف بعض المختطفين، وإحراق بعضهم بالشولة حتى تذوب جلودهم بالنار، فيما يتم إدخال ثعبان على المختطفين وهم مقيدو الأرجل، ما أصاب بعضهم بالسكري.
***

ترجيحات بزيارة غريفيث إلى تعز الأحد المقبل

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط" رجحت مصادر مطلعة أن يزور المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث محافظة تعز يوم الأحد المقبل، وذلك للاطلاع على أوضاع المحافظة المحاصرة منذ 4 أيام من قبل الميليشيات الحوثية.
وبحث مدير مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن محمد خاطر وقيادة السلطة المحلية بمحافظة تعز جنوب غربي البلاد، الترتيبات الأولية لزيارة غريفيث إلى المحافظة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، التي أضافت أن النقاشات شملت بحث سبل التعاون في تقديم الخدمات المدنية والإنسانية لمحافظة تعز وإمكانية فتح مكتب للأمم المتحدة في المحافظة.

***
الحوثيون أعادوا «السلالية» للإفتاء

وفي الخبر الأخير من صحيفة الاتحاد" أكد وزير الأوقاف والإرشاد أحمد عطية، أنه لا يوجد في اليمن حالياً دار للإفتاء، تواجه الفكر الحوثي المتطرف والإرهابي، مشيراً إلى أن دار الإفتاء اليمنية أخذها الحوثيون وعينوا دار إفتاء «سلالية»، قائلاً في تصريحات لـ «الاتحاد» على هامش المؤتمر العالمي الرابع للأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم في القاهرة: «نحن الآن بصدد تعيين دار إفتاء جديدة».

اخبار اليمن اليوم الأحد 21/10/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق