اخبار اليمن اليوم السبت 20/10/2018 اطلع على ابرز ما اوردته الصحافة العربية اليوم في تغطيها للشأن اليمني ( رصد خاص )

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم السبت 20/10/2018

تايم/ رصد خاص :تناولت الصحافة العربية أخبار الشأن اليمني اليوم السبت وركزت على امتناع حزب الاصلاح من تشكيل حكومة جديدة, وأهتمت أخرى بتقدم الجيش الوطني في جبهات محافظة صعدة معقل المتمردين التي باتت شبه محاصرة ومنافذ الميليشيات منها وإليها محدودة, كما تمكنت قوات الجيش الوطني من اسقاط طائرة تجسس في محافظة .
 ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية, والبداية من صحيفة  المصرية" وتحت عنوا
الجيش الوطني يحكم سيطرته على مواقع بين مديرتى التحيتا وزبيد جنوب
قالت الصحيفة " تمكنت قوات من ألوية العمالقة من فرض سيطرتها على مواقع كانت تتمركز فيها مليشيا الحوثى الإنقلابية تقع بين مديرتى التحيتا وزبيد جنوب محافظة الحديدة الساحلية.
وقالت ألوية العمالقة ، فى بيان بثها مركزها الإعلامى ونقلته وكالة الأنباء اليمنية ، إن وحدات منها وبإسناد من مقاتلات تحالف دعم أحكمت قبضتها على عدد من المزارع شرق مدينة التُحيتا وغرب مدينة زبيد من فلول المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، وذلك بعد معارك عنيفة ضد الإنقلابيين الحوثيين.
وذكر البيان أن وحدات من الألوية  شرعت فى تأمين المواقع المحررة لمنع تسلُّل العناصر الحوثية إليها مجدداً والتى كانت تتخذها كثكنات عسكرية لقصف منازل المدنيين واستهداف المسافرين فى الطرقات.
يرفض معين عبدالملك خوفا من كبح نفوذه في اليمن
قالت مصادر سياسية مطلعة لـصحيفة العرب اللندنية” إن مشاورات الإعلان عن تشكيل حكومة يمنية مصغرة وصلت إلى طريق مسدود في ظل رفض العديد من القوى السياسية وفي مقدمتها حزب الإصلاح لمثل هذه الخطوة.
وأشارت المصادر إلى أن قيادات بارزة في الإصلاح عبّرت عن رفضها لتعيين معين عبدالملك رئيسا للوزراء خلفا لأحمد عبيد باعتبار ذلك مخالفا للمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، غير أن المصادر لفتت إلى أن هذا الرفض يندرج في إطار ضغوط تمارسها بعض المكونات السياسية لإيقاف عجلة التغيير في بنية الشرعية خوفا من أن تطال تلك التغييرات قيادات عسكرية ومدنية محسوبة عليها.
وشن ناشطون مقربون من الإخوان في اليمن حملة منظمة على قرار ، مشيعة أن هذا القرار جاء بضغط وإيعاز من قبل العربي وأنه لا يعبر عن رغبة الرئيس هادي في إحداث أي تغييرات جوهرية في مؤسسات الشرعية.
وقال مراقبون سياسيون إن التصعيد ضد قرار الرئيس عبد ربه منصور هادي لا يعبر عن الاعتراض على تعيين معين عبدالملك سعيد المحسوب على تيار الربيع العربي في اليمن بقدر ما هو محاولة لكبح أي قرارات لاحقة تصدر من الرئيس هادي قد تقوض من نفوذ حزب الإصلاح داخل الشرعية وتستبعد قيادات عسكرية وأمنية وإدارية من المنتمين للحزب.
وتصدر القيادي في حزب الإصلاح ورجل الأعمال المقيم في حميد الأحمر حملة الرفض لقرار تعيين رئيس جديد للحكومة الشرعية، وكتب الأحمر على صفحته الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، “مع كل التقدير لشخص الدكتور معين عبدالملك سعيد، إلا أنني استغرب من تجاهل الرئيس لبنود المبادرة الخليجية التي تعتبر إحدى أهم المرجعيات التي يستمد منها شرعيته وهو يعلم أن المبادرة وآليتها التنفيذية لم تعطه حق تسمية رئيس الحكومة أو تغييره”.
"لبان" يتسبب بنزوح 3750 عائلة 
قالت صحيفة الاتحاد" كشف تقرير ميداني عن نزوح نحو 3750 أسرة  جراء العاصفة المدارية  لبان ، التي ضربت محافظات وحضرموت وسقطرى، وأكد تقرير صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، أن هذه الإحصائية أولية، وأن معظم الأسر النازحة سجل في مدينة  الغيظة  بمحافظة المهرة، مضيفاً أن الأسر تم نقلها إلى مراكز إيواء مؤقتة في المدارس والمساجد والمرافق الحكومية، فضلاً عن عدد من الأسر التي لم تتمكن من النزوح حتى الآن.
الميليشيا تستكمل خنق المنظمات الدولية
من جانبه قالت صحيفة البيان" رغم المواقف المهادنة التي تبديها المنظمات الدولية العاملة في اليمن تجاه الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها ، إلا أن الأخيرة لا تزال تمعن في التضييق على هذه المنظمات وفرضت قيوداً جديدة على أنشطتها من خلال منع كل المنظمات من التعامل المباشر فيما بينها ومع المنظمات المحلية، وجعل ذلك حكراً على هيئة شكلتها الميليشيات منذ أيّام. وبعد أن قبلت المنظمات الدولية المتواجدة في برقابة الميليشيا على أنشطتها والتدخل في هذه الأنشطة ومنح الميليشيات نسبة محددة من المواد الإغاثية والطبية، سكتت أمام قرار ما يسمى المجلس السياسي الأعلى الحاكم للميليشيا إلحاقها جميعاً تحت ما تسمى  الهيئة الوطنية للتنسيق وإدارة الأعمال الإنسانية ومواجهة الكوارث .
الجيش الوطني يعزل صعدة.. ويحاصر
وعلى الصعيد العسكري قال موقع العربية" إن الجيش الوطني يواصل تقدمه في جبهات محافظة صعدة معقل المتمردين الحوثيين التي باتت شبه محاصرة ومنافذ الميليشيات منها وإليها محدودة.
وتمكن الجيش من عزل صعدة عن والجوف، محاصراً ميليشيات الحوثي فيها من ثلاثة محاور، بحسب ما أكدت مصادر عسكرية الجمعة.
وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم المحور إسماعيل الشرفي، إن الجيش سيطر بشكل كامل على أحياء وقرى واسعة في الوادي الممتد من مركز مديرية كتاف حتى منطقة البقع، فيما تجري العمليات للوصول إلى مركز المديرية الذي أصبح تحت السيطرة النارية.
إسقاط طائرة تجسس في تعز.. ودحر  كتيبة الموت  الحوثية
ذكرت صحيفة عكاظ" أن قوات اللواء 35 مدرع في محافظة تعز أسقطت طائرة تجسس مسيرة تابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية في منطقة الحجرية. وكشف قائد اللواء 35 مدرع العميد عدنان الحمادي، أن طائرة تجسس تابعة لميليشيات الانقلاب كانت تحلق فوق سماء الحجرية وترصد مواقع اللواء في ريف المحافظة، وتم رصدها ومتابعتها وإسقاطها في مديرية المواسط جنوبي تعز. فيما نفذت القوات السعودية المشتركة كميناً عسكرياً ضد ميليشيات الحوثي داخل الأراضي اليمنية قبالة الحدود السعودية في منطقة جازان. وأسفرت العملية عن مقتل 20 عنصراً، بينهم قيادي وفرار آخرين. وأكدت مصادر أن القوات السعودية المشتركة مكونة من القوات البرية ومشاة البحرية تعاملت مع العناصر الحوثية الملقبة بـ كتيبة الموت . واستهدفت القوات السعودية المشتركة كتيبة الموت بقذائف الهاون والمدفعية ومساندة من مروحيات الأباتشي وطيران التحالف، ودمرت تعزيزات الحوثيين وإمداداتهم.
تفاصيل مثيرة بشأن 7 أشخاص تناولوا “خمورًا سامة”
وبحسب موقع إرم نيوز" كشفت شرطة محافظة عدن، العاصمة المؤقتة للبلاد، السبت، عن ارتفاع عدد حالات الوفيات جراء تعاطي”مادة سامة لم تحدد الجهات الطبية بعد نوعها”، إلى سبع 7 حالات، إلى جانب حالة واحدة في العناية المركزة.
وقالت شرطة المدينة، في بيان لها على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “”، إنها تتابع هذه الحادثة، وفتحت تحقيقًا عاجلًا لمعرفة ملابساتها، وإنها بانتظار نتائج الفحص الطبي لتحديد سبب هذه الوفيات.
الحوثيون يتاجرون بتهريب المخدرات ويجنون الملايين
أوضحت صحيفة الخليج" في خبرا لها أن المخدرات أهم المصادر التي تعتمدها إيران؛ لتمويل ميليشيات الحوثي، فقادة هذه الميليشيات وصلوا حدَّ الثراء الفاحش على حساب اليمنيين، الذين باتوا على حافة المجاعة.
وتفيد تقارير بحسب موقع  نيوز يمن ، بأن تجارة الحشيش ازدهرت في عهد الانقلاب الحوثي، وكثف تجار المخدرات الحوثيون نشاطهم للتهريب والتسويق في الأعوام الثلاثة الماضية، وزاد عدد المتعاطين، وباتت بعض المدن الرئيسية أسواقاً مفتوحة للعرض والطلب.

اخبار اليمن اليوم السبت 20/10/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق