اخبار اليمن اليوم الخميس 18/10/2018 الصحافة العربية اليوم :هل ينجح معين عبدالملك في ترميم شرعية هادي المتآكلة ؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 18/10/2018

تايم/ رصد خاص :

تناولت الصحافة العربية أخبار الشأن اليمني, اليوم الخميس, وركزت على نجاح الجيش الوطني بإسناد من تحالف دعم بقيادة السعودية في تحرير وادي آل جبارة ومركز دار الحديث بمديرية كتاف شمال شرقي صعدة, وأهتمت أخرى بتقدم قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية بعد أن شنت هجوما على مواقع تسيطر عليها مليشيا في محافظة البيضاء اليوم الخميس.

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية, والبداية من صحيفة العرب اللندنية, وتحت عنوان"
هل ينجح معين عبدالملك في ترميم شرعية هادي المتآكلة

الصحيفة " لم تتجاوز ردود الفعل في اليمن، على إعفاء أحمد عبيد من مهمّة رئاسة الحكومة، وتعيين معين عبدالملك سعيد خلفا له، حدود التفاؤل الحذر بإمكانية إحداث الرجل البالغ من العمر ثلاثة وأربعين عاما، نقلة نوعية في العمل الحكومي بما ينعكس على أوضاع سكان المناطق الخاضعة لسلطة الحكومة المعترف بها دوليا، ومعيشهم اليومي ومستوى الخدمات المقدّمة لهم من قبل تلك الحكومة.
ورأى نشطاء وسياسيون وقادة رأي يمنيون، أنّ الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية في المناطق اليمنية، على درجة من الصعوبة والتعقيد، بما يتجاوز قدرات أي رئيس حكومة، مهما كانت كفاءته.
وذهب أكثر هؤلاء انتقادا لسياسات الرئيس الانتقالي اليمني ، إلى أن الهدف الأول من إقالة بن دغر وإحالته إلى التحقيق وتعيين سعيد مكانه، سياسي بامتياز، ويهدف إلى تهدئة غضب الشارع الذي تجلّى خلال الأسابيع الماضية في مظاهرات احتجاجية بعدد من المدن اليمنية على تدهور الأوضاع المعيشية وندرة المواد الأساسية وغلاء أسعارها.

الأحزاب اليمنية تؤكد دعمها للسعودية وترفض الحملة التي تستهدفها

وتناولت وكالات خارجية " تأكيد الأحزاب و القوى السياسية اليمنية دعمها وتأييدها للموقف الرسمي الرافض للحملة المنظمة التي تستهدف السعودية.
وشددت القوى السياسية في بيان صحفي لها، على ضرورة الوقوف في وجه كافة حملات التشويه والتضليل الممنهج التي تهدف إلى إعاقة مشروع المملكة في تحقيق المزيد من التحول والإصلاح الناهض والحد من قدراتها المتنامية وتوظيفها لخدمة شعبها والأمة العربية والإسلامية.

خنق الحوثي وتطويق صعدة من 3 محاور

وعلى الصعيد الميداني قالت صحيفة عكاظ" إن الجيش الوطني بإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية نجح في تحرير وادي آل جبارة ومركز دار الحديث بمديرية كتاف شمال شرقي صعدة. وأكد قائد محور صعدة للعميد ركن عبيد الأثلة أمس (الأربعاء) في تصريح إلى «عكاظ» أن خسائر بالمئات بينهم قيادات ومجموعة من الأسرى.
وأعلن المتحدث باسم المحور إسماعيل الشرفي لـ«عكاظ»، أن الجيش سيطر بشكل كامل على أحياء وقرى واسعة في الوادي الممتد من مركز مديرية كتاف حتى منطقة البقع، فيما تجري العمليات للوصول إلى مركز المديرية الذي أصبح تحت السيطرة النارية. وكشف أن الجيش الوطني تمكن خلال اليومين الماضيين من تطويق محافظة صعدة من ثلاثة محاور رئيسية بعد قطع الطريق الرابط بين محافظتي وصعدة، وصعدة والجوف، والخطوط الرئيسية المرتبطة بالمديريات الحدودية، لافتا إلى أنه لم يتبق إلا خط إمداد واحد لمحافظة صعدة يتمثل في طريق عمران ــ التي تعد المنفذ الوحيد الذي يغذي الحوثيون جبهاتهم منه. وأكد أن خسائر الميليشيا بالمئات وأن جثث قتلاها مترامية في الوديان والمزارع، لافتا إلى أن من بين القتلى الذين تم التعرف على جثثهم مسؤول الإمدادات والحشد في المديرية حسين الأشول.

معارك ضارية مع ميليشيات غرب

ذكرت صحيفة الحياة" أن قوات الجيش الوطني حررت مواقع مهمةً في مدينة تعز أمس، بعد معارك ضارية مع ميليشيات جماعة الحوثيين، فيما أحبط الجيش هجوماً للميليشيات على مواقعه في «جبل الحرم» ومنطقة «الممطار» غرب المدينة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ).

اتهامات جديدة للميليشيات بخطف أطفال في ذمار

من جانبه قال موقع العربية" إن اختطفت طفلاً في العاشرة من عمره من أمام منزله في أحد أحياء مدينة ذمار ، واقتادته إلى جهة مجهولة، حسب ما روى سكان بالمنطقة.
الطفل جبران قايد اختطفته الميليشيات من أمام منزله في حي الجمارك بمدينة ذمار إلى مكان مجهول، ما أثار استياء سكان المنطقة ، الذين ناشدوا منظمات الطفولة المحلية والعالمية التحرك لحماية أطفالهم من هذه الانتهاكات.
جبران ليس هو الطفل الوحيد، فهو ضمن آلاف الحالات التي تروي مأساة أطفال اليمن مع جرائم الميليشيات الانقلابية، والتي تتنوع بين القتل والتجنيد الإجباري والحرمان من التعليم، كما أنها تستغلهم في جبهات القتال كدروع بشرية وتدفع بهم لزراعة الألغام.

الحكومة الشرعية تدعو لتجريم زراعة الألغام في مناطق المدنيين

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط" حذَّر وزير الإعلام معمر الإرياني، من مغبة زرع الألغام في المناطق الآهلة بالسكان، ودعا المجتمع الدولي لتجريم ذلك، في الوقت الذي حررت فيه القوات مواقع جديدة في تعز من قبضة الانقلابيين، وأسفرت الاشتباكات عن مقتل 8 قياديين، وإصابة آخرين.
وتواصل قوات الجيش الوطني ، بإسناد من تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية، معاركها ضد ميليشيات الحوثي الانقلابية، في مختلف جبهات القتال، وسط تكبُّد الانقلابيين الخسائر البشرية والمادية الكبيرة ودحرهم من قرى ومواقع استراتيجية في مختلف المدن والمحافظات، أبرزها صعدة، شمالاً، وتعز، جنوب شرقي صنعاء، وجبهة الساحل الغربي وجنوب مدينة الساحلية.

شباب تعز يرسمون لوحة بشرية فريدة لـ «الهلال» الإماراتي

وفي خبر لصحيفة الخليج" رسم أكثر من 400 شاب وفتاة من المتطوعين لوحة بشرية فريدة لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، حملت عدداً من الرسائل باللغتين العربية والإنجليزية؛ وذلك تعبيراً عن شكرهم وتقديرهم لجهود «الهيئة» الإنسانية على الساحة اليمنية، خاصة محافظة تعز؛ وذلك بالتزامن مع «يوم الغذاء العالمي»، الذي يصادف 16 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام.
وحمل الشباب المشاركون سلالاً غذائية على طول جبال المحصاب الواقعة غربي مدينة تعز وصولاً إلى المناطق المستهدفة؛ من خلال سلسلة بشرية إنسانية تعد الأطول باليمن في إشارة واضحة إلى حصار ميليشيات الحوثي الجائر، الذي تعانيه مدينة تعز وريفها منذ سنوات في إطار ممارسات الميليشيات الحوثية الإجرامية، وإجراءاتها اللاإنسانية تجاه أبناء تعز خصوصاً والشعب اليمني عموماً.

قوات الشرعية تهاجم عدة مواقع للمليشيا في قانية بين البيضاء ومأرب

ميدانيا قال موقع اليمن العربي" شنت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية هجوما على مواقع تسيطر عليها مليشيا الحوثي في محافظة البيضاء اليوم الخميس،.
وقال مصدر ميداني إن قوات الشرعية هاجمت عدة مواقع للمتمردين الحوثيين في منطقة قانية على حدود محافظة .
وأضاف المصدر أن المواجهات التي اندلعت إثر الهجوم مازالت مستمرة حتى لحظة كتابة الخبر.
ولم تتوفر على الفور معلومات حول الخسائر التي أسفرت عنها المواجهات.

اخبار اليمن اليوم الخميس 18/10/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق