اخبار اليمن اليوم الاثنين 15/10/2018 تعرف على ابرز ما نشرته الصحافة العربية الصادرة اليوم في تغطيته للمشهد اليمني ( رصد خاص )

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الاثنين 15/10/2018

تايم/ رصد خاص :أبرزت تناولات الصحافة العربية أخبار الشأن اليمني, اليوم الاثنين, اعتزام الأمم المتحدة عقد لقاء اقتصادي بين أطراف الأزمة المحلية خلال الأيام القادمة في العاصمة الكينية نيروبي بهدف التوافق بين الحكومة والانقلابيين على خطة للهدنة الاقتصادية.
وركزت أخرى على الخسائر التي تتكبدها مليشيا حيث كشفت مصادر عسكرية أن الميليشيا  خسرت أحد أبرز قيادييها الميدانيين.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية. والبداية من صحيفة الشرق الأوسط" وتحت عنوان
قوات الشرعية  تقترب من مسقط رأس زعيم الحوثيين في صعدة
قالت الصحيفة: اقتربت قوات الجيش من معقل زعيم ميليشيات الانقلاب في منطقة مران بمديرية حيدان التابعة لمحافظة صعدة ، في إطار مواصلة قوات الجيش الوطني بدعم من تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، العمليات العسكرية الهجومية والنوعية على مواقع الانقلابية في مختلف الجبهات.
ونفذت قوات الجيش الوطني عمليات هجومية على مواقع الانقلابيين في مران، ودمرت مركبات ومخازن أسلحة لميليشيات الانقلاب، طبقاً لما أوردته قناة العربيةا التي أوردت أن اباقم باتت وشيكة للسيطرة عليها من قبل الجيش الوطني، الذي نفذ عملياته الهجومية عبر 3 محاور، أهمها قبالة جبال أبواب الحديدا، مضيفة أن اعدداً من قناصة الجيش الوطني تمركز للتعامل مع قناصة الحوثيين.
جهود أممية لإقرار هدنة اقتصادية في اليمن
كشفت مصادر مطلعة لصحيفة العرب” عن اعتزام الأمم المتحدة عقد لقاء اقتصادي بين أطراف الأزمة اليمنية خلال الأيام القادمة في العاصمة الكينية نيروبي بهدف التوافق بين الحكومة الشرعية والانقلابيين الحوثيين على خطة للهدنة الاقتصادية.
ووفقا للمصادر سترعى الأمم المتحدة عن طريق مبعوثها الخاص إلى اليمن وعدد من الهيئات الدولية الأخرى ذات الصلة بالشأن المالي والاقتصادي إطارا جديدا للتفاهم بين الفرقاء اليمنيين ينهي حالة الازدواج في المؤسسات النقدية وفي مقدمتها البنك المركزي اليمني.
وتسعى الجهود التي قد تشارك في بلورتها مؤسسة النقد الدولي والبنك الدولي إلى إعادة توحيد البنك المركزي اليمني ووضع آليات جديدة لتوريد الأموال من مختلف مناطق اليمن للبنك، بحيث يتسنى له مراقبة أسعار العملة اليمنية (الريال) مقابل العملات الأخرى واستئناف صرف رواتب موظفي الدولة سواء في مناطق اليمن المحررة أو التي لازالت تحت سلطة الميليشيات الحوثية.
وأشارت مصادر “العرب” إلى أن موضوع الهدنة الاقتصادية وتوحيد المؤسسات المالية وإعادة تفعيل عملها، تأتي في مقدمة القضايا التي يعمل إلى اليمن مارتن غريفيث على إحيائها كواحدة من أبرز خطوات بناء الثقة التي تسبق جولة المشاورات القادمة المفترض عقدها في العاصمة البريطانية لندن منتصف نوفمبر القادم.
تشهد عرضاً عسكرياً وتخريج دفعة من الشرطة
وبحسب تناولات الوكالات "  شهد رئيس هيئة الأركان العامة ، اللواء الركن طاهر العقيلي، في محافظة مأرب، أمس، عرضاً عسكرياً بمناسبة الذكرى الـ55 لثورة 14 أكتوبر، التي أخرجت البريطانيين من ، وتخريج الدفعة 99 من مدرسة الشرطة العسكرية.
وفي الحفل، أكد رئيس أركان قوات الشرطة العسكرية العميد الركن سيف الزعزعي في كلمة الترحيب، أن حفل تخريج الدفعة 99 يأتي بالتزامن مع فرحة الاحتفال بذكرى ثورة أكتوبر المجيدة، والتي تأتي أيضا في إطار إعادة بناء قوات الشرطة العسكرية بعد أن تعرضت للتدمير الممنهج من قبل الإيرانية.
وجدد العميد الزعزعي العهد على  المضي قدماً في الطريق الذي اختاره الشعب اليمني حتى تحرير الوطن من ميليشيا الحوثي الانقلابية .
يطالب المجتمع الدولى بالضغط على إيران لرفع يدها عن البلاد
قالت صحيفة " طالب البرلمان اليمني المجتمع الدولى بممارسة ضغوطه على إيران لرفع يدها عن التدخل بالشأن الداخلي وإيقاف دعمها لمليشيا الحوثى الانقلابية.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية أن ذلك جاء خلال مشاركة وفد برلمانى يمنى برئاسة نائب رئيس مجلس النواب  محمد الشدادي، فى اجتماعات لجنة الشرق الأوسط فى اتحاد البرلمان الدولى بجنيف أمس الأحد، فى إطار الدورة "139" التى تعقد اجتماعاتها خلال الفترة من 13 ــ 18 أكتوبر الجاري.
كما طالب الوفد المجتمع الدولى بتحمل مسئولياته الأخلاقية والإنسانية والقانونية بالضغط على المليشيا لإيقاف حربها على الشعب اليمنى والعودة السريعة لاستكمال الحل السياسى المبنى على المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطنى وقرارات مجلس الأمن وعلى وجه الخصوص القرار 2216.
مساعدات إماراتية عاجلة لنازحي الإعصار في
من جانبها قالت صحيفة الاتحاد" إن مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية سارعت إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لعدد من الأسر النازحة في أرخبيل سقطرى، جراء سوء الأحوال الجوية التي تشهدها المحافظة بسبب إعصار  لبان  المداري الذي يجتاح السواحل الشرقية والجنوبية ، وشرعت فرق إغاثية بتقديم مساعدات غذائية في مناطق غبه وسلمهو وصعلوتي وعلامة وسرهن في مدينة حديبوه مركز الأرخبيل، كما تم تسيير قوافل تحمل مساعدات للأسر المتواجدة في مدرسة عثمان بن عفان.
أول رد من الانتقالي الجنوبي على خطاب
وفي خبر لموقع إرم نيوز" قال نائب رئيس ، الأحد، إن حرب الجنوبيين ليست مع الرئيس ، في أول رد صريح يصدر عن قيادي بارز في المجلس على الخطاب الذي ألقاه الرئيس هادي ، مساء السبت، واتهم فيه الجنوبيين بالعمالة لإيران .
وقال بن بريك في تغريدة على صفحته في تويتر: “طلبت مني بعض القيادات الكبيرة ردًا على اتهام الجنوبيين بالعمالة لإيران، والتي وردت في خطاب الرئيس هادي، فقلت لهم: حربنا ليست مع هادي ولكن مع الحوثي ومع من كتب الخطاب الإخونجي، وكاتب الخطاب يريد أن نقتتل مع هادي ومعاذ الله أن يكون ذلك. بوصلتنا مركزة نحو عدونا الحوثي وحليفه المتستر
مصرع القيادي العقائدي البارز عبد الرحمان القاسمي رفيق زعيم الميليشيا
   
قال موقع 24الإماراتي" كشفت مصادر عسكرية أمس الأحد، أن ميليشيا الحوثي خسرت أحد أبرز قيادييها الميدانيين، والمسؤول العقائدي الكبير في الميليشيا، عبد الرحمن عبد الله حسن القاسمي.
وقالت المصادر، إن "القاسمي كان رفيق الزعيم الأول لجماعة الحوثيين حسين الحوثي، وشقيقه عبد الملك، زعيمها الحالي، منذ نشأة الحركة الحوثية الإيرانية"، وفق موقع أخبار الساعة، اليوم الإثنين.
وأضافت المصادر، أن "القاسمي تولى عدة مهام هامة في صلب الميليشيا، مثل الإشراف على ما يُسمي  مكتب المظالم التابع لزعيم الحوثيين، بعد أن كان مكلفاً بجمع وإعادة طباعة مؤلفات وملازم حسين الحوثي، قبل تعيينه مشرفاً مكلفاً بالحشد والتعبئة في كافة الجبهات".

اخبار اليمن اليوم الاثنين 15/10/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق