اخبار اليمن اليوم الاثنين 1/10/2018 الصحافة اليوم : تصاعد الهروب في صفوف الانقلابيين من جبهتي الساحل و#صعـدة ( رصد خاص )

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الاثنين 1/10/2018

تايم - خاص :

ركزت الصحافة الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني, اليوم الاثنين, على التوجيهات السرية الغير معلنة لزعيم جماعة بتصفية عدد من القيادات والمشرفين التابعين للجماعة الانقلابية والذين رفضوا تنفيذ أوامر بالتوجه إلى جبهتي الساحل الغربي وصعدة، ويتوقع انشقاقهم والتحاقهم بالشرعية.
وتأتي كل هذه التصرفات بعد الهزائم التي تتكبدها المليشيا الحوثية في جبهات القتال لاسيما الساحل الغربي.

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية.
****

وكلاء وزراء إعلام العربي يناقشون مواجهة الآلة الإعلامية للحوثيين

البداية من وكالة وام" حيث عقد وكلاء وزراء إعلام الدول الأعضاء في تحالف دعم في اليمن، أمس، اجتماعاً في ، لمناقشة سبل تنسيق الجهود الإعلامية وتقديم الدعم الإعلامي لدول التحالف.
وأوضح وكيل وزارة الإعلام السعودية للإعلام الخارجي الدكتور خالد بن عبد القادر الغامدي، أن الاجتماع يهدف إلى دعم الحكومة الشرعية اليمنية إعلامياً لمواجهة الآلة الإعلامية للحوثيين والإيرانيين في المنطقة والعالم، والاتفاق على آلية لتفعيل الخطاب الإعلامي المشترك لدول التحالف وتطوير قنوات التعاون والتنسيق بينها، وتطوير آليات مشتركة لمواجهة الإعلام المعادي وتقديم الدعم للمؤسسات الإعلامية في دول التحالف لتحقيق ذلك.
ولفت الغامدي إلى أن الاجتماع يتزامن مع مرحلة مهمة تمر بها الأزمة اليمنية، بعد فشل مجلس حقوق الإنسان في اعتماد مشروع قرار موحّد بشأن الأوضاع في اليمن، وذلك في ظل عدم تعاون كل من هولندا وبلجيكا وكندا ولوكسمبورج وإيرلندا، وإصرارها على عدم مراعاة الملاحظات التي قدمتها الدول المعنية على تقرير فريق الخبراء الدوليين والإقليميين، وما تضمنه من مغالطات وثغرات واضحة، فضلاً عما تضمنه من توصيفات تتناقض بوضوح مع قرارات مجلس الأمن المتعلقة باليمن.
****

دعم خارجي وتغاض أممي يزيدان جرأة في تهديدهم لأمن الإقليم

وعلى المستوى الدولي قالت صحيفة العرب اللندنية" يلقي خبراء الشؤون الأمنية والسياسية باللائمة في تواصل الحرب باليمن والفشل في إيجاد مخرج سلمي لها على ما يعتبرونه “تساهلا أمميا تجاه المتمرّدين الحوثيين، وتغاضيا دوليا عما يتلقونه من دعم خارجي متعدّد الأوجه”. ويرى هؤلاء أنّ “إحجام الأمم المتحدة عن تحميل جماعة الحوثي مسؤولية ما يجري باليمن، تنفيذا للقرار الأممي 2216 الواضح بهذا الشأن، مثّل ضوءا أخضر للجماعة الموالية لإيران لعرقلة جهود السلام والتمادي في الحرب وتوسيع تهديداتهم للاستقرار الإقليمي، ورفع أصواتهم بذلك رغم ما يكتسيه ذلك التهديد عادة من أبعاد دعائية”.
وأثار إعلان الميليشيات الحوثية، الأحد، عن استهدافها لمطار دبي الدولي بواسطة طائرات دون طيار، موجة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي نظرا لعدم واقعية الإعلان وانعدام الوسائل التقنية لتنفيذه.
وجاء الإعلان الحوثي على لسان المتحدث باسم الجماعة محمد عبدالسلام من مقر إقامته شبه الدائمة في العاصمة العمانية مسقط، حيث قال على حسابه الرسمي في تويتر إنّ “سلاح الجو المسيّر نفذ ثاني عملية هجومية خلال شهر على مطار دبي الدولي بطائرة ‎صماد 3”.
واعتبر مراقبون أنّ حديث الحوثيين المتكرر عن امتلاك وسائل تقنية لاستهداف أماكن بعيدة، لا يتجاوز الحرب الإعلامية التي تنتهجها الميليشيات بدعم وتنسيق مع الأذرع الإعلامية لكل من إيران وقطر.
****

رصد سفينة إيرانية مشبوهة قرب سواحل اليمن

قال موقع العربية" إن سفينة "سافيز" الإيرانية متوقفة منذ 3 أعوام في المياه الدولية بالبحر الأحمر بالقرب من السواحل اليمنية.
السفينة الإيرانية، التي تمارس نشاطاً عسكرياً تحت غطاء تجاري، سبق أن نقلت خبراء من إيران إلى اليمن.
‏"سافيز" مسجلة لدى المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، وترسو في مياه البحر الأحمر منذ 3 سنوات، وتبعد عن السواحل اليمنية مسافة 87 ميلاً بحرياً.
هذا النوع من السفن الذي يبلغ طوله 150 متراً، جهز بأربعة رشاشات من عيار 50 على غرار تسليح السفن العسكرية، أخفيت من قبل عناصر السفينه.
وتحمل السفينة على متنها زورقين عسكريين، وأكثر من 16 جهازاً متعدد الأغراض، ما بين رادارات مسح سطحي وجوي، وأجهزة تنصت ورصد، وكذلك منظومة اتصالات عسكرية متطورة وفضائية، ما لا يتواءم مع طبيعة عمل السفن التجارية.
كاميرا "العربية" رصدت تحرك أحد الزورقين العسكريين من "سافيز"، مسرعاً باتجاه سفينة إيرانية تجارية أخرى اسمها "أرزين"، استلمت شحنة مشبوهة بحجم كبير ووزن ثقيل ونقلتها إلى "سافيز".
ويعتبر بقاء "سافيز" في عرض البحر لهذه المدة أمراً غير مألوف، بحسب أنظمة الملاحة البحرية الدولية المنظمة لحركة السفن، كونها ليست من نوع سفن الحفر تحت البحر أو سفن الأبحاث.

تصاعد الهروب في صفوف الانقلابيين من جبهتي الساحل وصعدة

كشفت مصادر موثوقة لصحيفة الخليج" عن توجيهات غير معلنة أصدرها زعيم جماعة الحوثي إلى ما يسمى ب«جهاز الأمن الوقائي» بتصفية عدد من القيادات والمشرفين التابعين للجماعة الانقلابية والذين رفضوا تنفيذ أوامر بالتوجه إلى جبهتي الساحل الغربي وصعدة، ويتوقع انشقاقهم والتحاقهم بالشرعية.
وأكدت المصادر ل«الخليج» أن التوجيهات السرية التي أصدرها زعيم الجماعة الحوثية شملت قائمة تضم خمسة من القيادات الميدانية والمشرفين، مشيرة إلى أن ثلاثة منهم تم اعتقالهم من قبل الميليشيات بعد عمليات دهم متعاقبة لمنازلهم بالعاصمة، فيما تمكن ثلاثة من الفرار واللجوء لمناطق قبلية بمحيط .
وأشارت المصادر إلى أن تكرار رفض قيادات ميدانية تنفيذ أوامر بالتوجه للجبهات، يعد الأكثر استنزافاً للميليشيات كجبهتي الساحل الغربي وصعدة، ما دفع قيادة جماعة الحوثي إلى فرض عقوبات قاسية تتجاوز الاحتجاز في سجون سرية والإخضاع للتعذيب إلى الإعدام، وذلك كوسيلة لإثارة أجواء من الترهيب في صفوف قيادات ومشرفي الميليشيات.
ونوهت المصادر بأن ثلاثة أشهر الأخيرة شهدت ارتفاعاً لافتاً لحالات الهروب من جبهتي الساحل الغربي وصعدة لمقاتلين وقيادات ميدانية، جراء ضراوة المواجهات على الأرض، وتقلص فرص النجاة من الاستهداف الجوي لمقاتلات التحالف العربي الداعم للشرعية في اليمن.
****

صراع بين أجنحة الميليشيات على شحنة مخدرات تخلف 40 قتيلاً

وبحسب موقع اليمن العربي" خلف مواجهات عنيفة بين أجنحة الإنقلابية في محافظة صعدة، على شحنة مخدرات يومي السبت والأحد الماضيين، أكثر من 40 قتيلاً من الطرفين .
وأفادت المصادر بأن الصراع المسلح تفجر بين مسلحين موالين لزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي ومسلحين آخرين موالين لمحمد عبد العظيم الحوثي، المعروف بأنه عمّ زعيم الجماعة، على خلفية نزاع على ملكية شحنة ضخمة من «المخدرات».
وأوضحت المصادر أن زعيم الميليشيات وجه بإرسال حملة من مسلحيه إلى منطقة آل حميدان وآل القمادي في مديرية مجز، في محافظة صعدة، بعد أن استولى مسلحون موالون لعمه على شحنة ضخمة من المخدرات كانت الجماعة سمحت بمرورها بغرض تهريبها إلى الأراضي السعودية.
وأفادت المصادر بأن مسلحي الجناح الموالي للحوثي استخدموا في الحملة آليات ثقيلة ودبابات وعربات مدرعة خلال المواجهات التي استمرت على مدى يومي السبت والأحد، وأدت إلى مقتل أكثر من 40 مسلحا أغلبهم من عناصر زعيم الجماعة.
****

رسالة مسربة تكشف انتهاكات الميليشيات الحوثية فى محافظة

وفي خبر لصحيفة " أظهرت رسالة مسربة لبرنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة وموجهة لقادة الحوثيين حجم الانتهاكات الأخيرة التى قامت بها الميليشيات الانقلابية فى محافظة الحديدة.
وبينت الرسالة قيام الميليشيات الحوثية الانقلابية باستغلال منشآت البرنامج لأغراض عسكرية وهو ما يعد خرقا للقانون الدولى الإنسانى، حسبما أفادت قناة " سكاى نيوز" أمس الأحد.
والرسالة مسربة موجهة من المدير التنفيذى لبرنامج الأغذية العالمى ديفيد بيسلى إلى من يطلق على نفسه رئيس المجلس السياسى الأعلى للميليشيات الحوثية مهدى الشماط.
ويحذر المدير التنفيذى لبرنامج الأغذية العالمى ديفيد بيسلى الحوثيين من أن هذه الأفعال تنتهك الالتزامات التى حددتها القواعد العرفية للقانون الدولى الإنسانى والتى تقر بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة لفصل المدنيين عن الأهداف العسكرية وأن استغلال المواطنين لأهداف عسكرية يعتبر خرقا للمادة الثالثة من اتفاقيات جنيف وقد يعد جريمة حرب.

****

سكان صنعاء يفشلون التعبئة الحوثية... والمشاط يلجأ للقبائل

أفادت مصادر أمنية ومحلية في صنعاء لـصحيفة الشرق الأوسط" بأن الميليشيات الحوثية فشلت فشلاً ذريعاً في إنجاح برنامج الحشد والتعبئة في أوساط سكان العاصمة صنعاء، لإسناد جبهاتها المتهاوية في الساحل الغربي وصعدة.
جاء ذلك في وقت اتسعت فيه موجة السخط الشعبي في مناطق سيطرة الجماعة جراء سلوك الميليشيات الذي أدى إلى تدهور الوضع الاقتصادي، وانهيار العملة المحلية (الريال)، إلى جانب تخلي الجماعة عن مسؤوليتها في دفع الرواتب، والحد من الارتفاع الجنوني لأسعار الوقود والسلع.
وذكرت المصادر أن الرفض الواسع في أوساط سكان العاصمة للمشروع الحوثي، وعزوفهم عن الاستجابة لدعوات التعبئة والتحشيد في صفوف الميليشيات، أصابت زعيم الجماعة بالإحباط، مما دفعه إلى اللجوء مجدداً إلى توسل عدد من شيوخ القبائل البارزين، في مسعى لإغرائهم بالأموال والمناصب.

اخبار اليمن اليوم الاثنين 1/10/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق