اخبار اليمن اليوم الأحد 5/8/2018 الصحافة اليوم: جريمة #الحـديدة محاولة حوثية لخلط الأوراق

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار اليمن اليوم الأحد 5/8/2018

عدن تايم / خاصركزت الصحافة الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني اليوم الأحد على العمليات المباغتة التي نفذتها قوات ألوية العمالقة باتجاه أحياء مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة.

رصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة الإمارات اليوم" وتحت عنوان

المقاومة المشتركة تدخل المناطق الشمالية للدريهمي في الحديدة

قالت الصحيفة" دخلت قوات المقاومة المشتركة في الساحل الغربي المناطق الشمالية لمديرية الدريهمي في محيط مدينة الحديدة الجنوبي.
وأكدت مصادر ميدانية في المقاومة المشتركة تمكنها من قطع طرق الإمداد التابعة لميليشيات الحوثي الانقلابية القادمة من إب باتجاه الحديدة في منطقة نقيل سقم ووادي نخلة على مشارف مديريتي حيس والجراحي، لمنع التسللات والهجمات الفردية التي تشنها عناصر حوثية على مواقع ونقاط المقاومة في محيط حيس والتحيتا.
كما واصلت قوات المقاومة تقدمها باتجاه مركز مديرية الدريهمي ضمن العملية التي انطلقت أول من أمس، بهدف تحرير كامل المديرية، واقتربت كثيراً من حسم المعركة في المدينة قبل البدء بالتحرك نحو بيت الفقيه والحالي والحوك في الحديدة.
ووفقاً لمصادر ميدانية في الساحل الغربي فإن العملية تساندها مقاتلات التحالف بشكل مكثف، خصوصاً طيران الأباتشي، واقتربت من تحرير المناطق الشمالية للمديرية.
وقالت المصادر إن اشتباكات عنيفة اندلعت في المنطقة، وسط تهاوي مواقع الحوثيين الذين انسحبوا إلى المنازل والأحياء للتحصن بها، ومنعوا الأهالي من الخروج والنزوح من مناطق التماس.
وأكدت المصادر أن الميليشيات لجأت بشكل مركز إلى استخدام النساء والأطفال كدروع بشرية من أجل وقف تقدم قوات «ألوية العمالقة»، حيث لاتزال الميليشيات تعزل مدينة الدريهمي وتمنع دخولها والخروج منها.

جريمة الحديدة محاولة حوثية لخلط الأوراق

وفي صحيفة عكاظ" ندد وزير حقوق الإنسان الدكتور محمد عسكر بجريمة استهداف ميليشيا الحوثي مستشفى الثورة وسوق السمك في الحديدة بقذائف الهاون، مؤكدا أن هدفها خلط الأوراق وعرقلة الجهود الدولية للحل.
وقال عسكر في تصريحات إلى «عكاظ» أمس، إن قتل المدنيين واحدة من جرائم الإبادة التي ترتكبها الميليشيات الانقلابية المدعومة من إيران بشكل يومي في الحديدة وتعز والبيضاء ومأرب.
وأكد أن الحكومة الشرعية لن تقف مكتوفة الأيدي أمام هذه الجرائم، وستتخذ كل ما في وسعها لحماية شعبها بكل ما تملكه من إمكانات، بالتعاون مع الأشقاء في دول التحالف العربي بقيادة السعودية، الذين يعملون جاهدين لحقن دماء الشعب اليمني وإنهاء الانقلاب ووضع حد لهذه الجرائم. ولفت عسكر إلى أن الحكومة الشرعية سترفع ملف هذه الجريمة البشعة إلى مجلس حقوق الإنسان في دورته القادمة في سبتمبر.
وأضاف أن الجريمة التي ارتكبت والمسرحية التي أنتجها إعلام الحوثي الإرهابي قبيل اجتماع مجلس الأمن بساعات مكشوفة ومفضوحة، وهدفها خلط الأوراق وعرقلة جهود الحكومة والتحالف في استعادة الحديدة ومينائها بالطرق السلمية، وبما يحافظ على حياة المدنيين.

الميليشيات ترفع أسعار الوقود وتجهض جهود الشرعية لإنقاذ العملة

قالت صحيفة الشرق الأوسط" إن محافظة صنعاء وبقية المحافظات الخاضعة للميليشيات الحوثية أفاقت على جرعة جديدة في أسعار الوقود فرضتها الجماعة لتزيد من معاناة السكان في الوقت الذي واصلت فيه إجهاض مساعي الحكومة الشرعية والبنك المركزي اليمني الرامية إلى إعادة الاستقرار لسعر العملة المحلية (الريال).
وفي هذا السياق، أقدمت الجماعة الحوثية على فرض زيادة في أسعار الوقود ليصبح سعر الجالون عبوة 20 لترا 8 آلاف ريال (الدولار نحو 530 ريالا) وهو الأمر الذي أثار استياء واسعا في أوساط السكان في صنعاء وبقية المحافظات لجهة ما يعنيه ذلك من ارتفاع أسعار السلع الغذائية بسبب ارتفاع أجور النقل.
واتهم عاملون في محطات بيع المشتقات النفطية في صنعاء الجماعة الحوثية التي تحتكر استيراد الوقود بأنها تسعى من خلال فرض الجرعة السعرية الجديدة إلى زيادة أرباحها لتمويل مجهودها الحربي على حساب مضاعفة معاناة السكان في الوقت الذي كانت أسعار الوقود لا تتجاوز 3500 ريال للجالون عبوة 20 لترا قبل انقلاب الجماعة على السلطة الشرعية أواخر 2014.

«العمالقة» تقتحم وسط الدريهمي

وذكرت صحيفة البيان" أن قوات ألوية العمالقة نفذت ، السبت، عملية عسكرية هجومية ومباغتة، باتجاه أحياء مديرية الدريهمي جنوب محافظة الحديدة.
وذكرت مصادر عسكرية ميدانية أن طلائع من قوات «العمالقة» بدأت بالتوغل عبر المدخل الشمالي الغربي للمدينة في وقت مبكر أمس، وسط معارك شرسة.
وقال المصدر إن المعارك تدور في محيط «المجمع الحكومي» للمدينة، فيما تواصل وحدات من القوات المشتركة تمشيط الأحياء الشمالية من قناصة الميليشيا التي تتمترس في المنازل.
وفي غضون ذلك تواصل قوات ألوية العمالقة الزحف باتجاه طريق إمداد الميليشيا الحوثية نحو الدريهمي، حيث حققت اختراقاً ناجحاً باتجاه منطقة «كيلو 16»، وباتت تقترب من منطقة «كيلو 20» لمنع عناصر الميليشيا من التوافد من المدخل الشرقي إلى الأحياء السكنية. وتأتي التطورات العسكرية في ظل نداءات بمكبرات الصوت، تطلقها القوات المشتركة للأهالي بترك المنازل التي تتمركز فيها الميليشيا، فيما منع الحوثيون عشرات الأسر من الخروج في وقت تواصل فيه تحصنها بين الأحياء الآهلة بالسكان، وتتخذ المدنيين دروعاً بشرية.

الشرعية تدعو الصيادين إلى الابتعاد عن سفن التحالف

قال موقع العربية" إن الحكومة الشرعية حذرت الصيادين اليمنيين من تجاوز المياه الإقليمية اليمنية، ودعتهم إلى عدم الاقتراب من سفن تحالف دعم الشرعية.
وأوضح بيان للحكومة أن وجود زوارق الصيد في مناطق عمليات سفن قوات التحالف، يستغله الحوثيون في استهداف السفن التجارية وتهديد الملاحة البحرية.
كما طلب البيان من الصيادين الحرص على عدم استخدام ميليشيات الحوثي لقوارب الصيد كغطاءٍ لتنفيذ عملياتها الإرهابية في المياه الدولية.

اشتباكات عنيفة في جبهة مقبنة جنوب تعز

وبحسب موقع 24الإماراتي" اندلعت اشتباكات عنيفة مساء أمس السبت بين قوات الجيش الوطني من جهة والميليشيا الانقلابية من جهة أخرى في جبهة مقبنة غرب محافظة تعز.
ووفق موقع سبتمبرنت التابع للجيش الوطني، نقلاً عن مصدر عسكري، فإن الجيش الوطني خاض معارك عنيفة مع الميليشيا الانقلابية كبدها خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.
وأكد المصدر أن الاشتباكات أسفرت عن سقوط خمسة قتلى من عناصر الميليشيا الانقلابية وأسر اثنين من عناصرها.
وتمكن الجيش الوطني من إفشال محاولة تسلل لعناصر الميليشيا في منطقة جواعة ومحيط جبل العويد في جبهة مقبنة غرب المحافظة

الحوثيون يطردون سكانا من منازلهم في الدريهمي

وفي المعارك الدائرة في محافظة الحديدة قال موقع سكاي نيوز" إن ميليشيات الحوثي الإيرانية اقتحمت منازل في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة وطردوا سكانها بالقوة، من أجل التمركز داخلها ونشر قناصتهم، حسبما كشفت مصادر ميدانية لـ"سكاي نيوز عربية"، الأحد.
ويأتي التطور مع استمرار المواجهات بين القوات المشتركة وعلى رأسها ألوية العمالقة من جهة، وميليشيات الحوثي من جهة أخرى، في أطراف مركز الدريهمي.

الحوثيون زرعوا مليون لغم خلال ثلاث سنوات

وفي الخبر الأخير من صحيفة الخليج" حيث كشف المكتب الإعلامي للمشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام»، عن أن الميليشيات الحوثية الانقلابية زرعت مليون لغم في الأراضي اليمنية خلال ثلاث سنوات، وخلفت 1194 من الضحايا الأبرياء حتى الآن بينهم 216 طفلاً.
وقال أسامة القصيبي مدير عام مشروع «مسام»، إن فرق «مسام» لنزع الألغام، والموزعة على مناطق عدة باليمن، تمكنت خلال أسبوعين فقط من انطلاق المشروع، من نزع 919 لغماً وعبوة ناسفة، في كل من تعز والساحل الغربي وبيحان وعسيلان وصعدة وشبوة ومأرب، وهي في معظمها ألغام مضادة للآليات والأفراد، ومحرمة دولياً ومن مصادر مختلفة، ناهيك عن ألغام محلية الصنع أو إيرانية المنشأ، وعددها 288 لغماً، مشيراً إلى تطوير الميليشيات الانقلابية في إطار استهدافها المدنيين الأبرياء، وترويعهم بالألغام المضادة للمركبات وتحويلها إلى ألغام مضادة للأفراد ليتسنى لها استخدامها في مشروعها الطائفي التوسعي، القائم على الإرهاب وتخويف الآمنين.

اخبار اليمن اليوم الأحد 5/8/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق