اخبار اليمن اليوم السبت 4/8/2018 الصحافة اليوم: #لندن تخطط للاستحواذ على إدارة الملف اليمني

عدن تايم 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم السبت 4/8/2018

تايم/ خاصتناولت الصحافة الخارجية أخبار الشأن اليمني اليوم السبت و ركزت على الوضع الميداني حيث كبدت قوات الجيش الوطني ميليشيات خسائر فادحة في عدة جبهات منها جبهة مديرية المصلوب غرب محافظة الجوف، التي قتل فيها نحو 25 عنصراً من الانقلابيين, بالإضافة إلى مديرية الملاجم شرقي محافظة البيضاء الذي استعاد فيها الجيش الوطني مواقع جديدة عقب معارك ضارية.

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية , والبداية من صحيفة الشرق الأوسط" وتحت عنوان:

مقترح مات... والحوثيون اعترفوا بأنهم قراصنة

قالت الصحيفة" إن السفير في واشنطن المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك، الدكتور أحمد عوض بن مبارك، قال إن اعترفوا بأنهم قراصنة عندما أعلنوا ما سموه هدنة من طرف واحد. وأضاف في اتصال أجرته معه «الشرق الأوسط» أمس، أن «مقترح الحديدة مات»، معللاً ذلك بـ3 نقاط؛ أولها أن «المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لم يحصل على شيء من الحوثيين باستثناء فقرة واحدة من مقترحه رغم ملاحظاتنا عليه؛ سماحهم للأمم المتحدة بدور في إدارة الميناء، ولم يتجاوبوا معه مطلقاً. والحوثيون لم يقدموا أي تنازل في الحديدة. ولقد روجوا مقترحه وزعموا بأنهم معه».
النقطة الثانية «إيرادات الحديدة». المقترح الأممي يقول إن الإيرادات يجب أن تذهب لفرع البنك المركزي في الحديدة التابع لمقر البنك المركزي في عدن لغرض المساهمة في دفع مرتبات الموظفين في كل أنحاء الجمهورية. الحوثيون يقولون لا، ويريدون أن تذهب الواردات إلى فرع البنك المركزي في الحديدة ثم إلى ، وعملياً لا تقدم في هذه المسألة ولا جديد في موقفهم.
وتمثلت النقطة الثالثة في تعليلات الدكتور بن مبارك في «إدارة ميناء الحديدة». إذ يقول إن «الحوثيين ذكروا بأنهم يسمحون للأمم المتحدة بإدارة الميناء مع الإداريين في الميناء، لكنهم لم يتحدثوا عن انسحاب فعلي من الميناء أو لقواتهم، وقالوا إنهم لن يتدخلوا، فماذا تعني هذه المسألة؟ الموظفون الأمميون سيكونون مدنيين بلا قوة تقيهم الاعتداء في أي وقت».

تؤكد دعم جهود المبعوث الأممي لليمن

قالت صحيفة البيان" إن دولة الإمارات العربية المتحدة جددت موقفها الثابت والداعم لمجهودات المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث، في وقت دعت الحكومة الشرعية مجلس الأمن الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغط السياسي على الانقلابية وبرسائل واضحة لا تقبل اللبس، حتى يقبل بمجهودات الحل السياسي، مؤكدة أن السلام لن يتحقق فقط بالتعبير عن دعم جهود المبعوث الأممي وإنما بالمزيد من الضغط السياسي على ميليشيا الحوثي الانقلابية وبرسائل واضحة لا تقبل اللبس بأن المجتمع الدولي لن يسمح باستمرار معاناة اليمنيين واختطاف الدولة وتهديد الملاحة الدولية وأنه قد آن الأوان للانصياع لقرارات الشرعية الدولية.
وأكدت بعثة دولة الإمارات لدى الأمم المتحدة على حسابها الرسمي على عقب لقاء لانا زكي نسيبة المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة ومندوب السعودية السفير عبدالله المعلمي، بالمبعوث الأممي أن الإمارات تواصل دعم جهود المبعوث الخاص للدفع باتجاه التوصل إلى تسوية وتنفيذ قرار مجلس الأمن 2216. وأكدت البعثة أن المبعوث الأممي أحاط السفيرين نسيبة والمعلمي بالمشاورات التي أجراها مؤخراً حول العملية السياسية في اليمن.

لندن تخطط للاستحواذ على إدارة الملف اليمني

كشف مصدر محلي مطلع لصحيفة العرب اللندنية" على وجهة النظر البريطانية حيال اليمن أن لندن تسعى إلى الاستحواذ على الملف المرتبط بهذا البلد وذلك انطلاقا من تسوية لقضية ميناء الحديدة.
وأوضح في تصريح لـ”العرب” أن هذه التسوية تستند إلى خروج الحوثيين من الميناء ووقف تهديدهم للملاحة في البحر الأحمر من جهة، ومن دون أن يعني ذلك حرمانهم الكامل من عائدات مصدرها الحديدة من جهة أخرى.
وذكر المصدر أن كلام مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث يعبّر بشكل عام عن مثل هذا التوجّه البريطاني. ويصبّ هذا التوجّه في جعل بريطانيا تمسك بخيوط التسوية المتعلقة بالحديدة بما يسمح لها بإيجاد موقع ثابت لها في البحر الأحمر وقرب باب المندب.
وأشار إلى أن بريطانيا تسعى للعودة إلى منطقة غادرتها في العام 1967 لدى خروجها من عدن.

الصحة العالمية: اليمن على شفا تفشٍّ جديد للكوليرا

وفي خبر لموقع العربية" قالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة، إن اليمن ربما يكون على شفا تفشٍّ جديد للكوليرا قد يزيد خلاله معدل الوفيات بسبب انتشار سوء التغذية. وأشارت المنظمة إلى أن الأمم المتحدة تأمل في وقف إطلاق النار بشمال البلاد للسماح بالتطعيم ضد الكوليرا.
وقال بيتر سلامة، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة "شهدنا موجتين كبيرتين من وباء الكوليرا في السنوات الأخيرة، وللأسف تشير البيانات التي اطلعنا عليها خلال الأيام والأسابيع الماضية إلى أننا ربما نكون على شفا موجة ثالثة كبيرة من وباء الكوليرا في اليمن".

مقتل 25 متمرداً في الجوف

وفي المعارك الدائرة في محافظة الجوف قالت صحيفة عكاظ" كبدت قوات الجيش الوطني ميليشيات الحوثي خسائر فادحة في جبهة بمديرية المصلوب غرب محافظة الجوف، وقتل نحو 25 عنصراً من الانقلابيين.
وقال مصدر عسكري إن عناصر الميليشيات قتلت في معارك مع الجيش الوطني في مناطق الهيجة والعقدة والغرفة بمديرية المصلوب أثناء التقدم للسيطرة على تلك المواقع.
وكشف المصدر أن الحوثيين ارتدوا الزي المدني بدلاً من الزي العسكري أثناء المعركة، كحيلة لمنع الجيش الوطني من السيطرة.
ولفت إلى أن الانقلابيين لاذوا بالفرار مخلفين وراءهم عشرات الجثث، إضافة إلى أسلحة خفيفة ومتوسطة تم ضبطها.

كوريا الشمالية لم توقف برامجها النووية وتحاول بيع أسلحة للحوثيين

دولياً قال موقع إرم نيوز" إن تقرير سري للأمم المتحدة، أعده خبراء مستقلون يراقبون عقوبات الأمم المتحدة، أكد اليوم السبت أن كوريا الشمالية تحاول بيع أسلحة إلى مجموعة من دول الشرق الأوسط وأفريقيا بمن في ذلك الحوثيون في اليمن.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو دعا الجمعة، إلى مواصلة الضغط على بيونغ يانغ، مع التقدم “البطيء” في مجال نزع أسلحتها النووية.

الشرعية تستعيد مواقع في الملاجم بالبيضاء ‏

وبحسب موقع24الإماراتي" استعاد الجيش الوطني اليوم السبت مواقع جديدة في مديرية الملاجم شرقي محافظة البيضاء عقب معارك ضارية ضد ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران.
وقال مصدر عسكري، إن التقدم المحرز جاء إثر هجوم مباغت شنته قوات الجيش الوطني‏على أحد مواقع تمركز الميليشيا في سلسلة جبال ظهر البياض، تمكنت خلاله من دحر الميليشيا ‏منه والسيطرة عليه، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الميليشيا، طبقاً لموقع "سبتمبر نت" التابع للجيش الوطني.

إرهاب الحوثي يستهدف التقسيم والتضييق والتفجير

من جانبها قالت صحيفة الوطن السعودية" إن استمرارا للادعاءات والأكاذيب والانتهاكات الدولية والإنسانية التي تقوم بها الميليشيات الحوثية في محافظة الحديدة من تقسيم المحافظة، ووضع الحواجز لتعطيل الحياة الطبيعية، والتضييق على المواطنين اليمنيين في الحديدة والمدن الأخرى، وما قامت به الميليشيات الحوثية - مؤخرا - من تنفيذ عملية تفجير لمحطة مياه في التحيفا، ادعت مسؤولية قوات عن مقتل 52 شخصا وإصابة 100 آخرين، أول من أمس، في غارة جوية أمام مستشفى رئيسي بمدينة الحديدة.
ويأتي هذا الادعاء من جانب المتمردين الحوثيين ضمن مسلسل الادعاءات والأكاذيب التي ترددها الجماعة الانقلابية بين فترة وأخرى ويتضح بعدها عدم صحتها، إذ اتهم المتحدث باسم التحالف العربي، العقيد تركي المالكي، المتمردين الحوثيين باستهداف المدنيين في مدينة الحديدة، نافيا أن يكون التحالف يقف وراء هجوم، مساء أول من أمس. وقال المالكي في مؤتمر صحفي بالرياض: «التحالف يعبر عن استنكاره لاستهداف الميليشيا الحوثية للمدنيين في الحديدة ونتابع أي ادعاءات، وإذا كانت هناك أي مسؤولية نتحملها بشفافية». وأضاف: «التحالف يتبع نهجا صارما وشفافا يستند إلى قواعد القانون الدولي»، مشددا على أن قوات التحالف لم تنفذ أي عمليات داخل الحديدة في هذا اليوم.

الهلال» الإماراتي توزع 2500 سلة غذائية في شبوة

وفي مجال الأعمال الإنسانية قالت صحيفة الخليج" إن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي واصلت جهودها الإنسانية والإغاثية بمحافظة شبوة ، عبر تقديم مزيد من المساعدات الغذائية للأسر غير القادرة في مديرياتها والمناطق والقرى النائية بها، وذلك في إطار الدعم الذي تقدمه دولة الإمارات لمساعدة الأشقاء في اليمن.
ووزعت الهيئة أمس الأول، 2500 سلة إغاثية تحوي مواد غذائية أساسية على أهالي مديرية حطيب بالمحافظة، للتخفيف من معاناتهم وتحسين ظروفهم المعيشية والاقتصادية.
وأكد سلطان النعيمي ممثل هيئة الهلال في شبوة، حرص الهيئة على مواصلة جهودها الخيرة ومساعيها الحثيثة، لتحسين حياة المواطنين اليمنيين والتخفيف من وطأة معاناتهم.

اخبار اليمن اليوم السبت 4/8/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم السبت 4/8/2018 الصحافة اليوم: #لندن تخطط للاستحواذ على إدارة الملف اليمني في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق