اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 3/7/2018 صحفيون : معركة #الحـديدة مصيرية لكل اليمن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الثلاثاء 3/7/2018

تايم - صحف :أوردت صحيفة الخليج الإماراتية مقالاً بعنوان "معركة "، للكتاب صادق ناشر، وقال فيه إن "معركة الحديدة مصيرية ليس لأهاليها فقط، بل ولكل اليمن، فتحرير الحديدة سيكون البوابة التي ستفضي في نهاية المطاف إلى إنهاء قبضة الجماعة الحوثية على العاصمة ، وبقية المناطق المجاورة لها، خاصةً مع النجاحات المسجلة كل يوم بالتقدم في محافظة صعدة".
واعتبر ناشر أن "معركة الحديدة تبدو كما لو أنها آخر الأوراق التي تريد الجماعة الحوثية اللعب بها، للحصول على مكاسب سياسية تبقيها لاعباً في المشهد، لذلك أبدت استعداداً للتفاوض على ميناء الحديدة ليبقى تحت إشراف الأمم المتحدة وإدارتها، وهو ما كانت ترفضه سابقاً، بعد أن أدركت استحالة احتفاظها بالميناء بعد إطلاق عملية "النصر الذهبي".
وتابع: "يمكن القول إن شرياناً مهماً ستفقده الجماعة، وستفقد معه حلقة من حلقات التواصل المالي والإغاثي مع العالم الخارجي وخاصةً إيران، التي أبدت عدم رضا عما يحدث لحلفائها في الحديدة، وأطلقت الكثير من التصريحات التي تؤكد انزعاجها من التطورات السياسية والعسكرية الأخيرة في الحديدة".
غريفيث والحلول المنقوصة
أما الكاتب إيميل أمين، فرأى في مقال بصحيفة الشرق الأوسط، بعنوان "مبادرة غريفيث... حلول منقوصة" أن "كل ما خرج به الرجل هو موافقة ضمنية غير واضحة المعالم للحوثي لتسليم الأمم المتحدة الإشراف على ميناء الحديدة، دون الموافقة على انسحاب الميليشيات التابعة لهم الكامل من المدينة والميناء وتسليم السلاح، ما يستدعي التساؤل هل يمكن أن تسبق الترتيبات السياسية إنهاء الإشكالية الأمنية على الأرض؟".
وقال أمين: " يتلاعب ويسوّف الوقت، بل العبث كل العبث يتمثل في أنهم يتطلعون للحصول بمفردهم على العائدات المالية للميناء، عطفاً على تحكمهم الفعلي على الأرض في حركة المساعدات الإنسانية الآتية عبر الميناء".
وأضاف "لا يمكن أن نثق طويلاً في دور الأمم المتحدة ومبعوثيها، إذ لم تكتب لأي منهم نجاحات بعينها في الملفات الخلافية والصراعات الثقافية الأهلية حول العالم عامة، وفي الشرق الأوسط خاصة، وما يزيد الشكوك في نزاهتها مؤخراً وجود مندوبة للولايات المتحدة السفيرة الأمريكية نيكي هيلي في المنظمة الدولية، في حين يقبع في واشنطن مستشار للأمن القومي صرح ذات مرة في العقد الأول من القرن الحالي، بأنه حال إزالة عشرة طوابق من مبني الأمم المتحدة فإن شيئاً لن يتغير، ما يحمل ازدراءً واضحاً لدور المنظمة الدولية، ولا سيما إذا قدّر لها أو أراد بعض منتسبيها لعب دور على الأرض مستقل عن الإرادة والإدارة الأميركيتين، أو بما يتقاطع مع مصالح واشنطن".
ازدواجية
وبدروه، أشار الكاتب عبده البحش، في مقال بموقع المشهد اليمني بعنوان "هكذا تكلم الحوثي" إلى هفوات قادة الجماعة الحوثية في تصريحاتهم غير المحسوبة، ومنها "تغريدات محمد علي الحوثي على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تزامنت مع بداية الهجوم البري والجوي الواسع لتحرير مدينة وميناء الحديدة في عملية النصر الذهبي التي أطلقها العربي لدعم الحكومة اليمنية في اليمن، حيث غرد الحوثي بأريحية كبيرة قائلاً بالحرف الواحد: "لقد تلقينا وعودا من الأمريكيين والبريطانيين بأنهم لن يسمحوا للسعودية والإمارات بمهاجمة الحديدة، ولذا فإننا نحمل الأمريكان والبريطانيين المسؤولية الكاملة عن هذا الهجوم".
وعلق البحش قائلاً: "لكم أن تتصوروا أيها القراء الأعزاء حجم التناغم السري بين الأمريكان والبريطانيين مع الحوثيين الدجالين الكذابين والمنافقين والعملاء والمرتزقة، الذين أدوشونا وأدوشوا العالم كله بصراخ الموت لأمريكا. هذا هو حال الحوثي يصرخ كالمجنون بشعارات الموت لأمريكا ويلتقي الأمريكيين في جلسات سرية يتآمر معهم ويتناغم مع مصالحهم واطماعهم ويقدم نفسه حامياً وحارساً لأطماعهم ومنفذا لأجنداتهم الاستعمارية، وهذا الاعتراف العلني من محمد علي الحوثي بالعمالة والخيانة والتواطؤ مع الأمريكان والبريطانيين، وهذا الاعتراف لن يكون الأول ولا الأخير".

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 3/7/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق