اخبار اليمن اليوم الاثنين 2/7/2018 الصحافة اليوم: غريفيث يمنح #الحـوثيين الفرصة الأخيرة

عدن تايم 0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الاثنين 2/7/2018

تايم/ خاصرصدت عدن تايم" اليوم الاثنين تناولات الصحافة الخارجية لشأن اليمني التي ركزت على الفرصة الأخيرة التي يضعها المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث أمام في ، الاثنين، لتجنب معركة .

يستنهض الجبهات ضد

البداية من صحيفة الشرق الأوسط" وفيها, استنهض العميد طارق صالح، نجل شقيق الرئيس اليمني الراحل علي عبد الله صالح، أمس، جميع جبهات القتال ضد الميليشيات الحوثية، وبدد في أول خطاب له منذ إفلاته من قبضة الميليشيات ودخول قواته على خط النار في جبهة الساحل الغربي، إشاعات الميليشيات بشأن عدم ثبات قواته وتماسكها في معارك الساحل.

وخاطب صالح كافة العسكريين ومنتسبي قوات الأمن الخاضعين للميليشيات الحوثية، داعياً إياهم إلى الالتحاق بجبهات القتال مع الشرعية، سواء أكانت في وصعدة وصنعاء وحجة، أم في الساحل الغربي حيث تشارك قواته، متوعداً باقتلاع الميليشيات من كافة الأراضي اليمنية، وصولاً إلى صنعاء.

غريفيث يمنح الحوثيين الفرصة الأخيرة لتسليم الحديدة

وعلى الصعيد الدولي قالت صحيفة العرب اللندنية" يضع المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث، الفرصة الأخيرة أمام الحوثيين في صنعاء، الاثنين، لتجنب معركة الحديدة.
وكشفت مصادر سياسية مطلعة لـ”العرب” عن قيام المبعوث الأممي إلى اليمن بزيارة جديدة إلى صنعاء، الاثنين، في إطار مساعيه لعقد جولة جديدة من المشاورات بين الحكومة الشرعية والحوثيين.

وقالت المصادر إن زيارة غريفيث ستتضمن دعوة أخيرة للحوثيين للانسحاب من مدينة الحديدة ومينائها والانخراط فورا في حوار مع الحكومة الشرعية لتجنب عمل عسكري كبير يستهدف تحرير المدينة.

وأشارت المصادر إلى أن تصريحات وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الأحد، هدفت إلى منح المبعوث الأممي فرصة أخيرة لإقناع الحوثيين بتسليم مدينة الحديدة ومينائها والدخول في حوار شامل بين الفرقاء اليمنيين برعاية أممية.

منح الوقت لانسحاب الحوثي

وفي خبر لصحيفة البيان الإماراتية" أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن التحالف العربي منح الوقت مدة أسبوع بدءاً من 23 من الشهر الماضي للسماح للمبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بتأمين انسحاب غير مشروط لميليشيا الحوثي الإيرانية من الحديدة، في وقت قال الرئيس عبد ربه منصور هادي إن على ميليشيا إيران تنفيذ المرجعيات الثلاث، أو تحمل نتائج المراوغة التي يمارسونها.

وتطرق معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، في سلسلة تغريدات باللغة الإنجليزية، على ، إلى آخر مستجدات معركة تحرير الحديدة وجهود الحل السياسي.

وقال معاليه: «نرحب بالجهود المتواصلة التي يبذلها المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، لتحقيق انسحاب غير مشروط للحوثيين من مدينة وميناء الحديدة. لقد أوقفنا حملتنا مؤقتاً للسماح بوقت كافٍ لبحث هذا الخيار بشكل كامل. نأمل أن ينجح».

الجيش اليمني يسيطر على مواقع قبالة جبل الأزهور بصعدة

نقلت صحيفة الخليج" التقدم الذي أحرزه الجيش الوطني والمقاومة، بإسناد من التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تقدماً نوعياً في جبهة صعدة، في ظل الخسائر التي منيت بها ميليشيات الحوثي الإيرانية في كامل الجبهات. وتقدم الجيش الوطني، متمثلاً في اللواءين السادس والسابع، والمقاومة، وبدعم من طيران التحالف، وتمكن من تحرير المواقع الواقعة قبالة جبل الأزهور، والسيطرة على مواقع مهمة فيها.
وأخذت العمليات العسكرية في محافظة صعدة زخماً متسارعاً، نتيجة هروب عناصر الميليشيات الحوثية من الجبهات، جراء القوة العسكرية للجيش والمقاومة الشعبية، المدعومة من قوات التحالف.
و نفذ الجيش الوطني عمليات عسكرية نوعية خلال الأسبوعين الماضيين، قتل فيها ما لا يقل عن 30 حوثياً.
من جانبه، واصل طيران التحالف مساندته للجيش الوطني، بتنفيذ عدة غارات على جبل رازح.

لا تفاوض قبل تسليم الحديدة

قالت صحيفة عكاظ" أكد المتحدث باسم الحكومة الشرعية راجح بادي لـ«عكاظ» أن التحالف العربي علق مؤقتاً عملياته العسكرية في الحديدة باليمن بهدف إعطاء الفرصة للمبعوث الأممي مارتن غريفيث الذي تحدث عن جهود كبيرة يقوم بها لإقناع الحوثيين بالانسحاب من ميناء الحديدة والمدينة.

وأوضح أن موقف الحكومة الشرعية يقف مع انسحاب الحوثيين من مدينة الحديدة والميناء لتجنيب المدينة ويلات الحرب، مبيناً أن المبعوث الأممي غريفيث تلقى وعوداً من الحوثيين بالانسحاب ولكننا نشكك في جدية الوعود لأن تاريخ الحوثيين في الوعود مع المبعوثين الأمميين السابقين سواء إسماعيل ولد الشيخ أو جمال بن عمر كلها كاذبة ولم ينفذ منها شيء، وكان من آخرها وعد الحوثيين للمبعوث السابق ولد الشيخ أثناء مشاورات الكويت بالتوقيع على مشروع التسوية السياسية والذي وقعناه من جانبنا كحكومة شرعية وهم في آخر لحظة تراجعوا عن تنفيذ وعودهم.

مشهد مؤلم لأم تحتضن طفلتها التي قتلتها قذائف الحوثي

وفي محافظة قال موقع العربية نت" إن ميليشيات الحوثي الانقلابية، ارتكبت مساء الأحد، مجزرة جديدة، في مدينة تعز ، ذهب ضحيتها عدد من الأطفال قتلى وجرحى.

وأفاد مصدر محلي، أن قذيفة أطلقتها ، على حي الكمب السكني شرق مدينة تعز، أدت إلى مقتل طفلة وشاب، وإصابة خمسة آخرين جميعهم أطفال.

وأوضح، أن المجزرة أسفرت عن مقتل الطفلة رهف أحمد عبدالله (5 سنوات)، والشاب صالح أحمد ناحي شملان (٢٧ عاما).

وذكر المصدر، أن 5 أطفال أصيبوا بجروح متفاوتة وبعضها خطيرة، بينهم "ريما عمار علي أحمد ٣ سنوات، مارينا عمار علي أحمد ٧ سنوات، أحمد صالح ناحي شملان ٣ سنوات".

وقوبلت صورة مؤلمة تداولها ناشطون يمنيون، للأم وهي تحتضن طفلتها التي قتلتها قذيفة حوثية، باستنكار واسع لاستمرار جرائم الميليشيات وقصفها العشوائي اليومي على الأحياء السكنية بمدينة تعز وحصارها الخانق للمدنيين والمستمر منذ ثلاثة أعوام.

تدعم المستشفيات الميدانية بالساحل الغربي

أفادت صحيفة الاتحاد" بأن دولة الإمارات العربية المتحدة، تواصل تقديم الدعم والمساندة للمستشفيات الميدانية في الساحل الغربي، ضمن جهودها المتواصلة لتقديم الرعاية الصحية لجرحى الحرب والمدنيين الذين يعانون صعوبة في الوصول إلى المراكز والمستشفيات الحكومية.

وأفاد مدير المستشفيات الميدانية في الساحل الغربي، غسان المسعودي، بأن سيارتين محملتين بالأدوية والمستلزمات الطبية، وصلتا إلى المستشفى الميداني في الخوخة ضمن المساعدات المقدمة لإنعاش الخدمات الصحية في المستشفيات الميدانية الموجودة في الساحل الغربي.
وثمن المسعودي دور التحالف العربي ودولة الإمارات بشكل خاص على ما يقدمونه من دعم لا محدود من أدوية ومواد صحية لمستشفى الخوخة الميداني للاستمرار في تقديم الخدمات الطبية والرعاية الصحية للمواطنين وجرحى المعارك الدائرة في جبهات الساحل الغربي.
وقدم مدير المستشفيات الميدانية، الشكر لدول التحالف العربي، ولدولة الإمارات العربية المتحدة، على كل ما يقدمونه للمستشفيات الميدانية كافة على امتداد الساحل الغربي.

اخبار اليمن اليوم الاثنين 2/7/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الاثنين 2/7/2018 الصحافة اليوم: غريفيث يمنح #الحـوثيين الفرصة الأخيرة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق