اخبار اليمن اليوم الخميس 7/6/2018 الصحافة اليوم: خطة سلام يمنية تجرّد #الحـوثيين من سلاحهم

عدن تايم 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الخميس 7/6/2018

تايم/ خاصتناولت الصحف والمواقع الخارجية اليوم الخميس مجمل من القضايا اليمنية لاسيما السياسية حيث ركزت على مساعي المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث في حل الأزمة اليمنية.
ونقلت صحف أخرى عن مصادر مطلعة وأظهرت مسودة بأن خطة تدعو إلى التخلي عن الصواريخ الباليستية مقابل وقف حملة القصف التي يشنها عليهم بقيادة السعودية بالإضافة إلى التوصل لاتفاق لإنشاء حكومة انتقالية.
ورصدت" عدن تايم" أبرز تناولات الصحافة الخارجية اليوم الخميس.

الشرعية تتشبث بمرجعيات الحل وتلقي باللائمة على الحوثيين

البداية من صحيفة" الشرق الأوسط" حيث جددت الحكومة الشرعية تشبثها بالمرجعيات الثلاث للحل السلمي، لتزيح بذلك عن كاهلها مجمل الضغوط الدبلوماسية خصوصاً الغربية منها المساندة للمساعي الأممية التي يقودها المبعوث البريطاني مارتن غريفيث، وهي بذلك تعيد الكرة إلى ملعب الميليشيات الحوثية، التي يتوجب عليها - طبقاً لمنظور الشرعية تنفيذ قرارات مجلس الأمن، وإنهاء الانقلاب، وكلّ ما نجم عنه من سطو وانتهاك لمؤسسات الدولة.
وفي هذا السياق، جدد رئيس الحكومة أحمد عبيد ، موقف الشرعية الثابت، وأكد خلال لقاء جمعه مع السفير الأميركي لدى بلاده ماثيو تولر أن الحكومة الشرعية «كانت وستظل مع أي جهود تصب في اتجاه إلزام الميليشيات الانقلابية بالتنفيذ العملي لمرجعيات الحل السياسي المتوافق عليها وذلك لإنهاء معاناة اليمنيين ووضع حد للكارثة الإنسانية القائمة والناجمة عن الانقلاب على السلطة الشرعية وإشعال الحرب من قبل الميليشيات».

التحالف يدعو سكان إلى الابتعاد عن مواقع «الحوثيين»

قالت صحيفة البيان" إن مروحيات تابعة للتحالف العربي، ألقت منشورات تحذيرية أمس فوق محافظة الحديدة، دعت فيها السكان إلى الانتفاض في وجه الحوثيين، والابتعاد عن أماكن تجمعهم، في وقت استكمل الجيش الوطني تحرير ما تبقى من جبل العويد في مديرية مقبنة غربي ، ونجح في تحرير جبل الخرشة الاستراتيجي بالجوف. وقال سكان محليون، إن مروحيات تابعة للتحالف العربي، ألقت أمس منشورات تحذيرية فوق محافظة الحديدة.
وأضاف الشهود، أن المنشورات دعت السكان إلى الانتفاض في وجه الحوثيين، والابتعاد عن أماكن تجمعهم.

دعم إيران للحوثيين لن يستمر طويلاً

وتناولت وكالات خارجية" خبر تجديد الولايات المتحدة دعمها للشرعية اليمنية وحرصها على أمن واستقرار ووحدة اليمن، وقال السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر، أثناء لقائه رئيس الحكومة أحمد بن دغر إن الإدارة الأميركية تدرك دور إيران في دعم الحوثيين وأنشطتها التخريبية في المنطقة، وترفض بشكل كامل ما تقوم به وتعتبر أن ذلك لن يستمر طويلا، وأشاد، بدور الحكومة اليمنية في مكافحة الإرهاب، وتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة، مؤكدا أن بلاده ستقدم كل الدعم اللازم لهذه الجهود في إطار الشراكة القائمة والمتميزة بين البلدين.
وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع، بما في ذلك الجهود الأممية والدولية المبذولة لإحلال السلام وفق مرجعيات الحل السياسي الثلاث المتوافق عليها محليا ودوليا، والتحركات الأخيرة للمبعوث الأممي، وأكد اللقاء، على خطورة الدور إيران التخريبي في المنطقة وأهمية وضع حد لتدخلاتها، وخرقها الواضح لقرار مجلس الأمن الدولي 2216 واستمرارها بتزويد مليشيات الانقلابية بالصواريخ البالستية لاستهداف السعودية وتهديد الملاحة الدولية.

خطة سلام يمنية تجرّد الحوثيين من سلاحهم

ونشرت صحيفة العرب الدولية تقرير مطول عن شروط خطة سلام وضعها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث والتي قد بدأت تلوح بوادرها في الأفق، فقد أفادت مصادر مطلعة وأظهرت مسودة بأن الخطة تدعو الحوثيين إلى التخلي عن الصواريخ الباليستية مقابل وقف حملة القصف التي يشنها عليهم التحالف بقيادة السعودية بالإضافة إلى التوصل لاتفاق لإنشاء حكومة انتقالية.
ولم يتم الإعلان عن الخطة بعد وقد تدخل عليها تعديلات وهي أحدث الجهود لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة منذ ثلاث سنوات في اليمن والتي سببت واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية على مستوى العالم.

مصرع 86 حوثيًا في معارك الحديدة

قال موقع إرم نيوز" لقي 86 عنصرًا من جماعة الحوثي، اليوم الخميس، مصرعهم، إثر غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي، على محافظة الحديدة، غربي اليمن.
وقال الحساب الرسمي لوكالة الأنباء الإماراتية “وام” في تغريدة عاجلة على “توتير”: “مصرع 86 حوثيا في غارات لمقاتلات التحالف العربي ومواجهات مع قوات المقاومة اليمنية المشتركة في جبهات الحديدة”.

جديد ابتزاز الحوثيين لتجار .. دفع الضرائب مقدماً

من جانبه قال موقع العربية نت" إن ميليشيات الحوثي الانقلابية، حولت شهر رمضان إلى مناسبة لابتزاز التجار ونهب أموالهم، تحت لافتة الزكاة والضرائب، بجانب ما تسميه "المجهود الحربي" الذي بات مفروضاً طوال العام.
وأفصح تجار ومديرو شركات في صنعاء، أن الميليشيات الحوثية طالبتهم بدفع ضرائب العام القادم 2019، مقدما حتى تمنحهم البطاقات الضريبية، في أحدث عمليات ابتزازها، لتعزيز إيراداتها ونهبها المستمر.
وأكدوا أنه تم توقيف بطاقاتهم الضريبية حتى يدفعوا ضرائب العام القادم، في خرق واضح للقانون الضريبي النافذ، وممارسة تكشف عن عقلية عصابات نهب تدير سلطة الأمر الواقع، وفق وصفهم، مؤكدين أن الإجراء الحوثي غير القانوني يهدد بعدم قدرتهم على مزاولة الاستيراد.

«الهلال» تغيث بقافلة مساعدات بعد تعرضها لإعصار

وفي خبر لصحيفة الخليج" سيّرت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي قافلة مساعدات إغاثية عاجلة إلى محافظة المهرة في اليمن، تتضمن سلالاً غذائية، وذلك ضمن الجهود الإنسانية لدولة لإغاثة المتضررين والأسر المحتاجة من أبناء المهرة، عقب تعرض محافظتهم لإعصار «».
وأعرب راجح باكريت محافظ محافظة المهرة، عن جزيل شكره لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي لتسيير هذه القوافل الإغاثية لسكان المحافظة لتخفف عنهم معاناة المعيشة الصعبة التي انعكست على حياتهم نتيجة الإعصار، مشيراً إلى أن هيئة الهلال الأحمر الإماراتي سباقة دوماً لتقديم المساعدة المتنوعة لأهالي المهرة التي تعاني شحاً في الخدمات.

انهيارات واسعة لـ«الانقلابيين» في جبهات الحديدة

وفي الخبر الأخير من صحيفة الاتحاد"واصلت قوات المقاومة المشتركة بدعم من «التحالف العربي» التقدم في محاور وجبهات القتال على مشارف مركز محافظة الحديدة على الساحل الغربي، وسط تأكيد مصادر طبية مقتل 63 عنصرا وجرح العشرات من ميليشيات الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران التي أعلنت حالة الطوارئ في مستشفيات المحافظة في ظل تزايد خسائرها.
وأكدت مصادر عسكرية أن الغارات النوعية لطيران التحالف ساهمت في إنهاك القدرات العسكرية للميليشيات وتشتيت صفوفها، فيما عززت عمليات المقاومة التقدم أكثر باتجاه مطار الحديدة، الذي بات على بعد بضعة كيلومترات. وقالت إن مناطق بيت الفقيه والجراحي وزبيد وحيس والتحيتا شهدت معارك عنيفة بين قوات المقاومة والميليشيات، في حين شنت مقاتلات التحالف غارات على تعزيزات وتجمعات الانقلابيين أسفرت عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

اخبار اليمن اليوم الخميس 7/6/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الخميس 7/6/2018 الصحافة اليوم: خطة سلام يمنية تجرّد #الحـوثيين من سلاحهم في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق