اخبار اليمن اليوم الخميس 26/4/2018 الصحافة اليوم: #الحـوثيون يستعجلون نهايتهم وهادي يضع 4 أطر للسلام

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 26/4/2018

تايم/ خاصتناولت الصحف والمواقع الخارجية، اليوم الخميس، العديد من التناولات، المتعلقة بالشأن اليمني منها السياسية والعسكرية والإنسانية, حيث ركزت البعض على تأكيد الرئيس لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن في لقائه بالرياض أمس (الأربعاء) أن هناك 4 أطر رئيسية لأي عملية سياسية قادمة يعتزم تقديمها، أبرزها الالتزام بأن يكون الحوار بين والانقلاب وليس حوارات بين مكونات.
وعسكرياً أهتمت تتاولات أخرى بالانتصارات العسكرية الجديدة التي حققتها قوات الجيش الوطني والمقاومة الجنوبية في محور الشريجة.
فيما استنجدت الانقلابية، بموظفي الدولة، المتوقفة مرتباتهم منذ أكثر من عام ونصف، في مناطق سيطرتها لتجنيدهم والقتال في صفوفها وسط ما تعانيه من نقص حاد في المخزون البشري والعزوف الشعبي عن الاستجابة لحملاتها المتكررة للتجنيد الإجباري.
ورصدت عدن تايم" أبرز اهتمامات تلك الصحف والمواقع الخارجية:

«الهلال» يستعد لتنظيم أول عرس جماعي لـ 200 شاب وفتاة في عدن اليوم

البداية من صحيفة البيان الإماراتية" حيث قالت برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تتواصل في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، الاستعدادات الخاصة بتنظيم أول عرس جماعي كبير، اليوم، والذي يضم 200 شاب وفتاة من أبناء اليمن، وذلك استجابة من دولة الإمارات لمتطلبات الساحة اليمنية من دعم ومساندة في جميع المجالات، والوقوف إلى جانب الأشقاء اليمنيين، ودعم استقرارهم، وتحسين سبل حياتهم.

الحوثيون أطلقوا 125 صاروخاً و66 ألف قذيفة على السعودية

وفي خبر لصحيفة الخليج" أكد المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي أن جميع المنافذ الإغاثية البرية والجوية والبحرية لليمن مفتوحة، مشيراً إلى أن ، الذي قتلته غارة للتحالف الخميس الماضي، مسؤول عن معاناة ملايين اليمنيين وقتل الآلاف، في وقت حققت قوات الجيش اليمني والمقاومة انتصارات عسكرية جديدة في محور الشريجة، بإسناد من قوات العربي.
وأكد المالكي أن 125 صاروخا أطلقتها الميليشيات على السعودية حتى الآن، مضيفا أن أكثر من 66 ألف مقذوفة أطلقتها الميليشيات على السعودية. وأضاف أن ميليشيات المدعومة من إيران تعيق إدخال شاحنات وقود وإغاثة إلى ذمار، لافتا إلى أن الحوثيين يعيقون إدخال السفن الإغاثية إلى ميناء .

هادي يضع 4 أطر رئيسية لأي عملية سلام قادمة

قالت صحيفة «عكاظ» أنها علمت من مصدر في الرئاسة اليمنية أن الرئيس عبدربه منصور هادي أكد لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في لقائه بالرياض أمس (الأربعاء) أن هناك 4 أطر رئيسية لأي عملية سياسية قادمة يعتزم تقديمها، أبرزها الالتزام بأن يكون الحوار بين الشرعية والانقلاب وليس حوارات بين مكونات، وأن تكون مهمة الأمم المتحدة استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب وعلى أن تكون المرجعيات الـ3 أسسا لأي عملية سياسية، إضافة إلى الشروع في إجراءات بناء الثقة والمتمثلة بإطلاق جميع المعتقلين والمخفيين قسراً ومن شملهم القرار 2216.
وقال المصدر «جميع القوى التي يريد غريفيث إشراكها هي داعمة للشرعية وأي محاولات لإعادة تشكيل لجان الحوارات على شكل مكونات سياسية ستخرج عن الإطار المطلوب لمهمة مبعوث الأمم المتحدة المتعلقة بتنفيذ القرار.
من جهة أخرى، أجل مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث زيارة كان يعتزم القيام بها إلى (الجمعة) القادمة حتى منتصف الأسبوع القادم، وبحسب مصادر دبلوماسية تحدثت لـ«عكاظ» فإن أسباب تأجيل الزيارة تعود إلى اعتذار الميليشيا عن استقباله، نظراً لوضعها المتأزم جراء مقتل رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الانقلابي صالح الصماد.

بعد تجنيد الأطفال.. الحوثيون يستنجدون بموظفي الدولة

ونقل موقع العربية" استنجدت ميليشيا الحوثي الانقلابية، بموظفي الدولة، المتوقفة مرتباتهم منذ أكثر من عام ونصف، في مناطق سيطرتها لتجنيدهم والقتال في صفوفها، وسط ما تعانيه من نقص حاد في المخزون البشري والعزوف الشعبي عن الاستجابة لحملاتها المتكررة للتجنيد الإجباري.
وكشفت وثيقة متداولة، لتعميم حوثي على موظفي المؤسسة الاقتصادية اليمنية (حكومية)، يطلب تجهيز كشوفات والرفع بأسماء الموظفين المستعدين للتوجه إلى ميادين القتال.
وأكدت مصادر متطابقة، أن تعميمات مماثلة نشرتها ميليشيا الحوثي في الوزارات والمؤسسات الحكومية الخاضعة لسيطرتها، بحثاً عن مقاتلين، مقابل وعود بصرف مرتباتهم "المنهوبة".

الحوثيون يستعجلون نهايتهم

من جانبها قالت صحيفة " وجه المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية في اليمن" العقيد الركن تركي المالكي تحذيراً شديد اللهجة إلى الميليشيات الحوثية الإيرانية أنه إذا استمرت في التصعيد ضد المملكة فإنها تستعجل نهايتها، فيما أشار إلى أن الجيش الوطني مازال يواصل تقدمه على جبهات صعدة، وأيضاً على الجبهة الغربية باتجاه العاصمة صنعاء. مؤكداً أن الانتصارات مستمرة على كافة الجبهات.

مقتل جنديين بهجوم مسلح في

ورصد موقع إرم نيوز" مقتل جنديان ، وأصيب آخران، مساء أمس الأربعاء، في هجوم مسلح، شنه مسلحون يشتبه في صلتهم بتنظيم القاعدة، على حاجز تفتيش عسكري، تابع لقوات النخبة الشبوانية، بمحافظة شبوة.

وقالت مصادر محلية في شبوة، إن الهجوم المسلح استهدف حاجزًا عسكريًا في منطقة “الرمضة”، بمديرية حبان، جنوب شبوة، وأدى إلى مقتل جنديين، وإصابة اثنين آخرين، قبل أن يتمكن المهاجمون من الفرار.

«البنك» و«الصندوق» الدوليان يؤكدان الحرص على دعم الاقتصاد

ذكرت وكالات خارجية " أنهى وفد اليمن المشارك في اجتماعات «الربيع» لصندوق النقد الدولي أعماله في واشنطن، بعد أن عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية مع المسؤولين والخبراء لدى المنظمة، وفي مقدمتهم نائب رئيس البنك الدولي حافظ غانم ومدير قسم الشرق الأوسط في صندوق النقد الدولي جهاد عزور.
واستعرض وفد اليمن خلال الاجتماعات آخر المستجدات الاقتصادية والوضع الإنساني واحتياجات اليمن التنموية في عدد من القطاعات، وفي مقدمتها دعم إعادة إعمار البنية التحتية كالطرقات والجسور ودعم موازنة الدولة وتغطية العجز المالي لتمكين الحكومة من الإيفاء بالتزاماتها الأساسية بشكل كامل. كما ناقش الوفد احتياجات البنك المركزي الفنية لتعزيز قدراته وتمكينه من الإيفاء بمهامه في القطاع البنكي والمصرفي.
وأكد مسؤولو صندوق النقد والبنك الدوليين حرصهم على مواصلة الشراكة الإيجابية مع الحكومة اليمنية والبنك المركزي، وتقديم الدعم الفني اللازم.

الجيش الوطني يتقدم في محور «الشريجة» ويحرر جبلين

وعلى الصعيد العسكري رصدت صحيفة الاتحاد" الإنتصارات التي حققتها قوات الجيش الوطني حيث قالت بإسناد من قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن، حققت قوات الجيش الوطني والمقاومة انتصارات عسكرية جديدة في محور الشريجة حيث تمكنت من تحرير جبلي «الجعشة» و«السنترال» بالكامل المطلين على الطريق الرئيسي باتجاه مدينة «الراهدة» جنوب شرقي محافظة وصولاً إلى مدرسة السحي.

وقال الناطق باسم المنطقة الرابعة بالجيش الوطني، النقيب محمد النقيب، إن «قوات اللواء الثاني حزم حررت 10 مواقع هامة في جبهة الشريجة الراهدة أهمها وداي الدبا والجعشا التابع لمديرية خدير في جنوب شرق محافظة تعز»، مشيراً إلى أن القوات في المحور الأوسط تمكنت من تحرير مرتفعات «غرب السحي» المطلة على منطقة «حاميم» باتجاه «الراهدة». وقصفت مقاتلات التحالف العربي عدداً من المواقع التابعة لميليشيات الحوثي بالقرب من الراهدة، موقعة خسائر بشرية ومادية في صفوفها. وذكر الجيش الوطني أن قواته حررت وطهرت 10 كيلومترات من خلال الهجوم العسكري الذي انطلق صباح أمس، مؤكداً مصرع 15 حوثياً على الأقل وأسر ثلاثة آخرين خلال المعارك والغارات الجوية، مضيفاً أن قوات الجيش استولت على كميات من الأسلحة، بينها قذائف صاروخية ورشاشات مختلفة، كانت بحوزة الحوثيين.

«الشرعية» تحتفل في بمرور عامين على طرد «القاعدة»

قالت صحيفة الشرق الأوسط" إن رئيس الحكومة الشرعية أحمد عبيد ، أعلن أمس الأربعاء، عن وجود مؤشرات على اكتشافات نفطية وغازية استراتيجية في محافظة ، ووعد بإنشاء بنية جديدة للكهرباء، كما أطلق مشروعات تنموية في سياق الجهود الحكومية لتسريع عجلة التنمية في المناطق المحررة وإعادة بناء الخدمات وتطبيع الأوضاع.

وتزامنت التحركات الميدانية للحكومة الشرعية في حضرموت مع إطلاق نائب الرئيس علي محسن الأحمر مشروعات طرق في محافظة الجوف، من بينها إنشاء طريق استراتيجية لربط المحافظة مع حضرموت بطول 250 كيلومترا.

على المليشيات الانقلابية تسليم السلاح من أجل تحقيق السلام

وفي الخبر الأخير قال موقع" 24الإماراتي" إن نائب رئيس مجلس النواب محمد علي الشدادي، شدد أمس الأربعاء، على ضرورة تسليم سلاح المليشيات الانقلابية المدعومة من إيران من أجل تحقيق السلام في اليمن.
وأضاف خلال لقائه الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث، أن على ميليشيا الحوثي الانقلابية تسليم سلاحها إلى الدولة والانسحاب من المؤسسات الرسمية واستكمال العملية السياسية من حيث توقفت بمشاركة جميع المكونات السياسية.

اخبار اليمن اليوم الخميس 26/4/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق