اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 24/4/2018 الصحافة اليوم: بعد مقتل الصماد.. قيادات #الحـوثي "تستنفر"

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الثلاثاء 24/4/2018

تايم/ خاصركزت الصحف والمواقع الخارجية في أخبارها الصادرة اليوم الثلاثاء المتعلقة بشأن اليمني، على مقتل القيادي ، المطلوب الثاني على قائمة تحالف دعم في اليمن، الذي أحدث إرباكاً غير مسبوق في صفوف قيادات الميليشيات الانقلابية، التي باتت تشعر بخوف حقيقي من تضييق الخناق عليها، واختراق تحصيناتها الأمنية.
ورصدت" عدن تايم" مقتل 19 من عناصر وأصابه آخرين، في مواجهات مع الجيش الوطني غربي محافظة .

«»: كل يمني مدني.. ما لم يثبت العكس

البداية من صحيفة عكاظ" التي أوردت خبر تأكيد: قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، تطبيقها قاعدة «افتراض أن كل شخص في اليمن هو شخص مدني إلى أن يثبت العكس بشكل قاطع»، والتزامها القانوني والأخلاقي بحماية الأشخاص المدنيين والأعيان المدنية، واتخاذها كل الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تضمن تجنيبهم آثار الصراع، وأن عملياتها الجارية تسير وفق أعلى معايير وآليات الاستهداف الحديث، التي تشمل بناء وتحديد الهدف العسكري المشروع لتحقيق الأهداف العملياتية، والضرورة العسكرية في اختيار الهدف وتمييزه، وتطبيق مبدأ التناسب باستهدافه، والأخذ بالاعتبار العوامل الإنسانية، وتسخير كافة مصادر ووسائل الاستخبارات المتعددة لتأكيده.
وأوضحت على لسان المتحدث باسمها العقيد الركن تركي المالكي، أن قيادة للتحالف تابعت باهتمام ما تداولته بعض وسائل الإعلام بادعاء استهداف قوات التحالف خيمة زواج بمنطقة بني قيس في محافظة .

مقتل مسؤول بارز من في غارة للتحالف بقيادة السعودية

واوردت (رويترز) تأكيد حركة الحوثيين يوم الاثنين إن غارة جوية نفذها التحالف بقيادة السعودية الأسبوع الماضي أسفرت عن مقتل أكبر قيادي مدني في الحركة المسلحة باليمن وهو أبرز مسؤول يقتله التحالف المدعوم من الغرب في الحرب المستمرة منذ ثلاثة أعوام.
وكان صالح الصماد يشغل منصب رئيس المجلس السياسي الأعلى التابع للحوثيين.
وقال زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي في بيان بثه التلفزيون إن الصماد قُتل يوم الخميس في مدينة على الساحل الغربي لليمن في عدة ضربات أسفرت عن مقتل ستة آخرين من مرافقيه.

بعد .. قيادات الحوثي "تستنفر"

ونقل موقع العربية" أحدث مقتل القيادي الحوثي، صالح الصماد، المطلوب الثاني على قائمة تحالف دعم الشرعية في اليمن، إرباكاً غير مسبوق في صفوف قيادات الميليشيات الانقلابية، التي باتت تشعر بخوف حقيقي من تضييق الخناق عليها، واختراق تحصيناتها الأمنية.
ودفع الإرباك الحوثيين إلى الإعلان، مساء الاثنين، عن "حالة الاستنفار ورفع الجاهزية إلى الحالة القصوى"، عبر بيان لما يسمى مجلس الدفاع التابع لهم. كما عقدوا اجتماعات متعددة طارئة لحكومة الانقلاب غير المعترف بها دولياً، وفي أوساط القيادات الحوثية.

وأفادت مصادر استخباراتية يمنية بأن حالة الإرباك والاستنفار التي تعيشها قيادات الميليشيات ناجمة عن استشعارها لخطورة اختراق التحالف حلقة استخباراتها الضيقة، والنجاح في استهداف رئيس ما يسمى المجلس السياسي، صالح الصماد، بغارات جوية دقيقة ولهدف متحرك.

ونشرت الميليشيات مسلحيها بكثافة في أحياء شمال العاصمة ، واستحدثت نقاط تفتيش جديدة خاصة في حي "الجراف"، معقل الحوثيين في صنعاء، كما فرضت إجراءات أمنية مشددة.

مواجهات متجددة في جبهة مقبنة بتعز

وفي خبر لصحيفة الخليج" ذكر مصدر عسكري في الجيش الوطني ، أن 19 من عناصر ميليشيا الحوثي لقوا مصرعهم وأُصيب آخرون في مواجهات مع الجيش الوطني غربي محافظة تعز، بينما قصفت مدفعية الجيش مواقع وتجمعات للميليشيا شرقي مدينة تعز، عاصمة المحافظة.
وحسب موقع «سبتمبر نت» لقي 19 من عناصر ميليشيا الحوثي مصرعهم وأصيب آخرون، أمس الاثنين، في مواجهات مع قوات الجيش الوطني في جبهة مقبنة، غربي المحافظة، إثر صد الأخيرة هجوماً عنيفاً شنته الميليشيا على مواقعها في الجبهة.
وتركز الهجوم على محيط جبل قهبان بعزلة اليمن ومحيط جبل قهبان وتبة القوز وتبة الخزان، استخدمت فيها الميليشيا كافة الأسلحة المتوسطة والثقيلة، ما أسفر عن مقتل 19 عنصراً من الميليشيا وإصابة عدد آخر، ومن بين القتلى المتحوثان عوض سيف القعمري وحاشد سيف سالم طربوش.

واستمرت المواجهات في مناطق متفرقة وسط تقدم لقوات الجيش الوطني، التي تمكنت من السيطرة على تبة الزوم وتبة الردمة وتبة الشاهد ومنطقة عودين، واستعادة تبة الخزان.

عبد الملك الحوثي يتوعد بالانتقام لمقتل صالح الصماد رئيس الذراع السياسية للحركة في غارة للتحالف

وزعم موقع بي بي سي" أن عبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين في اليمن توعد بالانتقام لمقتل صالح علي الصماد القيادي السياسي البارز بالحركة في ضربة جوية للتحالف الذي تقوده السعودية.

وألقى الحوثي باللوم على ما وصفه بـ"قوات العدوان الأمريكية والسعودية" وتوعد بالثأر والانتقام.

لليمن يبحث في سبل إحياء مشاورات السلام

ونقلت وكالات" أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص باليمن ، بدأ زيارة للعاصمة السعودية الرياض، في مستهل جولة جديدة تهدف إلى إحياء مشاورات السلام بين أطراف النزاع اليمني، وفق مصادر حكومية يمنية.

ونقلت تقارير إخبارية عن المصادر، أن غريفيث وصل الرياض في زيارة تستمر 3 أيام، للقاء قيادة السلطة اليمنية الشرعية، ووفد الحكومة التفاوضي.

وهذه هي ثاني جولة إقليمية للمبعوث الأممي، منذ تعيينه مطــلع مارس الماضي، خلــفًا للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، والأولى مـــنذ إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء الماضي.

وأضافت المصــادر أن غريفيث سيلتقي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في ثالث لقاء معه منذ قرابة شهر، لبحث تفاصيل خارطة سلام أممية لحل الأزمة، كما سيلتقي قيادات سعودية.

مقتل صالح الصماد بداية لانهيار الحوثيين

وفي خبر لصحيفة العرب اللندنية " وجه مقتل القيادي الحوثي صالح الصماد، رئيس ما يسمى المجلس السياسي الأعلى، ضربة موجعة لميليشيات الحوثي، ليس فقط لكونه الرجل الثاني في جماعة أنصارالله، ولكن لكونه اضطر إلى التواجد في جبهة الحديدة بهدف رفع معنويات الميليشيات المتمردة بمواجهة التقدم السريع لقوات “حراس الجمهورية” التي يتزعمها العميد وبدعم وإسناد قويين من القوات الإماراتية.

مقتل صالح الصماد ضربة موجعة

موقع 24الإماراتي" قال المتحدث الرسمي باسم الحكومة الشرعية راجح بادي "إن مقتل رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي لمليشيات الحوثي الإيرانية صالح الصماد ضربة موجعة وقاصمة للمليشيا، وسيؤثر ذلك على وضعها السياسي والعسكري بمزيداً من الإرباك والتخبط، كما سيعزز من حالة التداعي في صفوف مقاتليها".

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 24/4/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق