” هنا تفاصيل” مواد نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لا مجاملات ولا محاباة فالجميع محاسب

نشرت العديد من الصحف السعودية تفاصيل نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة السعودية، حيث تتضمن نحو 24 مادة، جاء خلالها تحديد آليات عمل الهيئة وجميع الإجراءات الخاصة التي تقوم بها، خاصةً بعد أن قام مجلس الوزراء السعودي بالموافقة على منظومة هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، حيث أكدت العديد من المصادر، فهي تهتم بشكل بالغ بالرقابة الإدارية على الجهات العامة، فضلًا عن تحقيق الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد.

ما هو نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد؟

نشرت الجريدة الرسمية في المملكة السعودية أمس الجمعة الموافق 9 من شهر أغسطس لعام 2024 مواد نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، وأكدت على أنه يتم العمل به خلال 90 يومًا من تاريخ الإعلان عن الخبر في المواقع السعودية الرسمية .

وأكد النظام على أن الموظف العام ومن في حكمه الذي يتم إدانته من قبل المحكمة المختصة في قضايا الفساد يتم فصله من وظيفته، وفي حال ثبت أن الموظف العام ومن في حكمه زيادة في ثروته لا تتناسب مع مرتبه أو دخله الشهري، أو أي مصادر مالية أخرى خاصة بالزوجة أو أحد الأبناء أو الأقارب من الدرجة الأولى يتم أخذ العديد من الإجراءات الحاسمة.

وتسير الإجراءات بشكل يتناسب مع القانون سواء عمل الموظف على الهروب خارج حدود المملكة، أو حتى في حال حدوث وفاته تتضمن استرداد الأموال أو مصادرتها، بالإضافة إلي العديد من الإجراءات وفق ما نص عليه القانون.

أبرز مواد نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد

نظام هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية يحتوي على مجموعة من المواد التي تنظم عمل الهيئة وتحدد اختصاصاتها وصلاحياتها، ومنها ما يلي:

  • المادة الأولى: إنشاء هيئة مستقلة تسمى “هيئة الرقابة ومكافحة الفساد”، تهدف إلى حماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد.
  • المادة الثانية: تحدد اختصاصات الهيئة، بما في ذلك التحقيق في قضايا الفساد الإداري والمالي، ومتابعة تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بالنزاهة ومكافحة الفساد.
  • المادة الثالثة: تعطي الهيئة صلاحية إجراء التحقيقات اللازمة والإشراف على قضايا الفساد، بالإضافة إلى إحالة المتورطين إلى الجهات القضائية المختصة.
  • المادة الرابعة: توضح دور الهيئة في متابعة أداء الجهات الحكومية لضمان التزامها بالأنظمة واللوائح المتعلقة بالنزاهة ومكافحة الفساد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى