”تسعير الأسماك تحت المجهر: قرار عاجل لوقف التصدير وحماية الأسواق المحلية”

عقد في العاصمة عدن اليوم اجتماع مشترك ضم العديد من الجهات الرسمية والمختصة، ترأسه وكيل المحافظة عبد الرؤوف السقاف، وشارك فيه كل من وكيل وزارة الثروة السمكية والزراعة المهندس غازي لحمر، ووكيل وزارة الصناعة والتجارة الدكتور عاطف حيدرة، ورئيس هيئة مصائد خليج عدن الدكتور عبد السلام أحمد، ومدير مكتب الصناعة والتجارة بالعاصمة عدن وسيم العمري.

شهد الاجتماع اتخاذ جملة من القرارات الهامة، أبرزها وقف تصدير الأسماك حتى يتم تحقيق الاكتفاء الذاتي لسكان العاصمة عدن. وتقرر أن تتولى هيئة المصائد البحرية بعدن مسؤولية تنفيذ هذه الإجراءات، مع التأكيد على ضرورة ضبط الرقابة في مراكز الإنزال ومراقبة نقل الأسماك، ومنع مرور الأسماك الطازجة المحظور تصديرها عبر المنافذ البرية لضمان توفيرها في الأسواق المحلية.

كما أصدر وكيل العاصمة عدن ورئيس اللجنة الإشرافية لضبط أسعار الأسماك، الأستاذ عبد الرؤوف زين السقاف، تعميماً هاماً يقضي بتنفيذ حملة صارمة لضبط أسعار الأسماك.

وقرر أن تبدأ الحملة اعتباراً من يوم الخميس 8 أغسطس 2024، لملاحقة المتلاعبين بقوت الناس.

وأوضح السقاف أن الحملة ستشمل النزول الميداني لضبط أسعار بيع الأسماك ووضع آلية فعالة لمراقبتها وتحديدها بما يتناسب مع الوضع المعيشي للمواطنين، وذلك بإشراف معالي وزير الدولة ومحافظ العاصمة عدن أحمد حامد الاملس.

وفي هذا السياق، أشار السقاف إلى أن اللجان الضبطية ستبدأ عملها من خلال مكتب الصناعة والتجارة في المحافظة، بالتعاون مع مندوبي هيئة المصائد واللجان المجتمعية في كل مديرية، بهدف مراقبة وضبط أسعار الأسماك وفقاً للنشرة المقررة من هيئة المصائد في مراكز الإنزال اليومية، والتي حددت أسعار البيع بالتجزئة في العاصمة عدن.

وشدد السقاف على ضرورة عدم التهاون في تنفيذ التعميم، موجهاً مدراء عموم مديريات العاصمة عدن وإدارة الأمن واللجان المجتمعية في كل الأحياء والمناطق والمديريات بضرب بيد من حديد على المتلاعبين في بيع الأسماك واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضدهم.

كما أكد على ضرورة توفير الحماية الكافية للجان الضبطية خلال قيامها بمهامها، مشيراً إلى أن الإجراءات ستبدأ اعتباراً من يوم الخميس، مع رفع تقرير بما تم إنجازه من إجراءات بعد أسبوعين من تاريخ التعميم.

وخرج الاجتماع أيضاً بالاتفاق على تنفيذ تعميم وزارة الزراعة لضبط تسويق الأسماك محلياً وضمان استقرار أسعارها، استجابة لمناشدات سكان العاصمة عدن بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار في مراكز الإنزال وأسواق المحافظات نتيجة التهريب والتصدير.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى