الحل الافضل عند فقدان الهوية الوطنية…تعرف على الإجراءات الإلزامية لكل مواطن

في تصريحات من قبل الأحوال المدنية، عند فقد الشخص بطاقة الهوية الوطنية من الضرورى الإبلاغ عنها بشكل يدوي، من خلال اقرب مكتب للأحوال المدنية القريبة، من السكن او محل العمل الخاص به، حيث اكدت ذلك هيئة الأحوال المدنية، من خلال بوابة الهيئة الإلكترونية، لمعرفة الاشخاص بالإجراءات التى تلزم اتبعها، عند فقد الهوية الوطنية، وذلك لضمان أمن الوثائق الهامة للمواطن، وعدم استخدامها في أشكال غير قانونية. 

بطاقة الهوية الوطنية السعودية الجديدة

تستمر صلاحية بطاقة الهوية الوطنية، حسب سن المواطن فعند بداية إخراج البطاقة، تستمر صلاحيتها خمس سنوات، حتى يبلغ المواطن سن 30 عاما، وبعد ذلك تستمر صلاحية البطاقة عشر سنوات، حتى يبلغ المواطن سن 50 عاما، وبعد سن الخمسين تمتد صلاحية البطاقة إلى 20 سنة، وذلك وفق قرارات وقوانين قد إعلاناتها هيئة الأحوال المدنية، والتي تشمل تاريخ  ومكان الميلاد، وجهه الاصدار والرقم الوطني للمواطن. 

الهوية الوطنية الإلكترونية

 تسعى وزارة الداخلية وقطاعاتها، لتقديم خدمات جديدة للمواطن السعودي، منها الهوية الوطنية الإلكترونية، التي تتم من خلال منصة ابشر الالكترونية، وهي خدمة تشمل المواطنين والمقيمين والزوار، حيث تم إنشاء المنصة في 2010م، وقد حققت العديد من الانجازات والتسهيلات، للعديد من الاشخاص، الي وقتنا الحالي حيث تم اضافة خدمات اخري، من خلالها وهي المرور والجوازات والأحوال المدنية. 

الإجراءات الإلزامية عند فقدان الهوية الوطنية

يتساءل العديد عن الإجراءات، التي يجب أن يقوم بها الأشخاص، عند فقد الهوية وهي خطوات بسيطة مهمة وهي :

  1. من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها، بعد  فقدان الهوية الوطنية مباشرا، هو الاسراع الى اقرب مكتب للأحوال المدنية، وتقديم طلب للبلاغ يدويا، ثم البدء في ملء نموذج مخصص لفقد البطاقة، يتم من خلال موظفين مختصين في ذلك للمساعدة، في سرعة الإجراءات من تفاصيل فقدان الهوية الوطنية. 
  2. يقدم البلاغ لأحد الموظفين العاملين في هيئة الاحوال المدنية، ثم يتم إرشاده إلى باقي الإجراءات الاخرى، لإصدار بطاقة هوية جديدة مثل تقديم مجموعة من المستندات، التي تؤكد شخصيته والموافقة على بعض الشروط، التي تساعد في اتمام الاجراءات.
  3. يجب الإبلاغ الفوري عند فقد الهوية الوطنية، وذلك لعدم استغلال بطاقة الهوية القديمة، في أمور غير قانونية قد تعرض الشخص لمشاكل مع الحكومة السعودية. 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى