“الزعاق”: سوار الشمس الدائري ناتج عن الرطوبة بطبقات الجو العليا

يشكل سوار الشمس الدائري إحدى الظواهر الجوية المدهشة التي تجذب اهتمام العلماء والمراقبين على حد سواء، خاصة خلال موسم المرزم، حيث يتميز هذا الموسم بتغيرات جوية فريدة تؤدي إلى ظهور حلقة ضوئية حول الشمس، مما يضيف جمالاً خاصًا للسماء، وقد اعتمد الأجداد في تراثهم على مثل هذه الظواهر لفهم طبيعة الطقس والتنبؤ بتغيراته، مما يعكس ارتباط الإنسان بالبيئة الطبيعية وقدرته على استقراء مؤشرات الطبيعة.

سوار الشمس الدائري

تحدث الدكتور خالد بن صالح الزعاق، خبير الأرصاد الجوية، عن ظاهرة سوار الشمس الدائري التي تظهر خلال موسم المرزم، وأوضح أن هذه الظاهرة تنتج عن ارتفاع مستويات الرطوبة في الطبقات العليا من الجو، مما يؤدي إلى تشكل حلقة ضوئية حول الشمس تأخذ شكل دائرة مماثلة، كما وأضاف أن هذه الحلقة كانت تستخدم من قبل الأجداد كإشارة إلى قرب هطول الأمطار الغزيرة، خاصة خلال فترة الوسم، إلا أن هذه الأمطار لا تتساقط خلال موسم المرزم.

حالة الطقس اليوم

أما عن حالة الطقس فتتوقع الأرصاد الجوية هطول أمطار رعدية تتراوح بين المتوسطة والغزيرة، قد تؤدي إلى جريان السيول في مناطق جازان، عسير، والباحة، وتمتد إلى الأجزاء الجنوبية من مرتفعات مكة المكرمة، كما يحتمل تشكل الضباب في هذه المناطق.

وفي الوقت نفسه، تستمر الرياح النشطة التي تثير الأتربة والغبار في التأثير على مناطق الحدود الشمالية، الشرقية، الرياض، والمدينة المنورة، مما يؤدي إلى تقليل الرؤية الأفقية على الساحل الجنوبي الممتد إلى جازان وأجزاء من نجران، في حين ستظل درجات الحرارة العظمى مرتفعة في بعض مناطق الشرقية.

في حال تهب الرياح السطحية من المنطقة شمالية غربية متجهة إلى الجنوبية الغربية، وتتراوح سرعتها ما بين 10-30 كم/ساعة على الجزأين الشمالي والأوسط من البلاد، في حين تبقى غربية إلى شمالية غربية لتصل سرعتها إلى 20-45 كم/ساعة وقد تزداد إلى 50 كم/ساعة عند تكون السحب الرعدية الممطرة في الجزء الجنوبي.

أما بالنسبة لارتفاع الموج، فيتراوح بين نصف متر إلى متر على الجزأين الشمالي والأوسط، بينما يتراوح بين متر إلى مترين ويتجاوز المترين عند تكون السحب الرعدية الممطرة في الجزء الجنوبي، ويكون البحر خفيف إلى متوسط الموج، ويصبح مائجًا مع تكون السحب الرعدية الممطرة في الجزء الجنوبي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى