اخبار اليمن | قياس رأي عام : المجلس الانتقالي الجنوبي متوسط الاداء سياسيا وضعيف اداريا واقتصاديا وقوي عسكريا

اخبار اليمن

في دراسة غير مسبوقة قامت أكاديمية الجنوب للأبحاث والدراسات باستقصاء الرأي العام عن أداء المجلس الانتقالي الجنوبي حيث أقدمت الأكاديمية بالتعاون مع المبادرة الوطنية الجنوبية بنشر نتائج استبيان تقييم أداء المجلس الانتقالي الجنوبي، والذي انطلق من شهر يناير حتى شهر مارس من هذا العام (2024). شمل الاستبيان مشاركة أكثر من 3000 شخصُا من أبناء المحافظات الجنوبية داخل وخارج الوطن، وقد كان جُلَّ التفاعلات من داخل المحافظات الجنوبية بنسبة قدرها 82% من إجمالي عدد المشاركين.
وقد هدفت الدراسة إلى فهم آراء ومواقف الأفراد تجاه أداء المجلس في مجالات مختلفة، منها: السياسية، والاجتماعية، والإدارية، والاقتصادية، والعسكرية.
وأظهرت نتائج الدراسة أن أداء المجلس الانتقالي كان متوسطًا في المجال السياسي، حيث كان هناك تقدير لجهود المجلس في إبراز قضية شعب الجنوب دوليًا، ولكن كان هناك أيضًا تقييم منخفض للعمل المؤسسي داخل المجلس.
وفي المجال الاجتماعي، كان أداء المجلس ضعيفًا، حيث أشار المشاركون إلى عدم رضاهم عن أداء المجلس في توفير الخدمات الأساسية مثل الكهرباء والماء، وأعربوا عن شكوكهم في ولاء بعض قادة المجلس للجنوب.
أما في المجال الإداري، فكان أداء المجلس ضعيفًا أيضًا، حيث أشار المشاركون إلى عدم رضاهم عن كفاءة الكوادر الإدارية للمجلس، وأعربوا عن قلقهم بشأن وجود تبعية لهذه الكوادر لقوى مناهضة لأهداف شعب الجنوب.
وفي المجال الاقتصادي، كان أداء المجلس ضعيفًا أيضًا، حيث أشار المشاركون إلى عدم رضاهم عن قدرة المجلس على تقديم العون الاقتصادي لشعب الجنوب، وأعربوا عن شكوكهم في وجود رؤية اقتصادية واضحة لدى المجلس.
وعلى النقيض من ذلك، كان أداء المجلس جيدًا في المجال العسكري، حيث أشار المشاركون إلى رضاهم عن جهود المجلس في تثبيت الأمن وبناء جيش قوي، وأعربوا عن ثقتهم في قدرة المجلس على مواجهة الحوثيين.
وقد نشرت الأكاديمية رابطًا لمجلد يحتوي على عدة ملفات، نحو: العرض المرئي برسومات بيانية مع التعليق الصوتي لجميع أسئلة الاستبانة (29 سؤالاً)، وملف التحليل الفني للدراسة بصيغة (PDF)، وملفات استنتاجات وتوصيات الدراسة.

تجدر الإشارة إلى أن ملخص استنتاجات الدراسة أكد على أهمية أن يقدِّم المجلس الانتقالي الجنوبي تحسينات كبيرة في عدة جوانب، منها:
• السياسية: رغم التقدير المقبول لجهوده الدولية، إلا أن هناك حاجة لتحسين العمل المؤسسي.
• الاجتماعية: الأداء في الخدمات الاجتماعية ضعيف، مما يتطلب إصلاحات عاجلة.
• الإدارية: هناك ضعف عام في الأداء الإداري وضرورة لتعزيز كفاءة الكوادر.
• الاقتصادية: الأداء الاقتصادي ضعيف مع الحاجة لتحسين الدعم الاقتصادي العام.
• العسكرية: الأداء العسكري مقبول، ولكن يجب تعزيز الاستعداد لمواجهة التحديات الأمنية.
وقدمت الدراسة توصيات لتحسين أداء المجلس في المجالات التي يعاني فيها من ضعف، ولقد لخَّصنا أهم هذه التوصيات كالتالي:
• تحسين الأداء السياسي من خلال تطوير السياسات وتعزيز العلاقات الدولية.
• تعزيز الخدمات الاجتماعية عبر تحسين جودة الخدمات الأساسية وتلبية احتياجات المجتمع.
• رفع كفاءة الإدارة بتنفيذ إصلاحات إدارية وتعزيز الشفافية والمساءلة.
• تحسين الأداء الاقتصادي وضع سياسات جديدة لدعم الاقتصاد وتحسين البنية التحتية.
• تعزيز الاستعداد العسكري لتحسين الأمن والاستقرار في المناطق الجنوبية.
الميل العام للدراسة أبرزت الحاجة الملحة لتحسين أداء المجلس الانتقالي الجنوبي في جميع المجالات لضمان تلبية تطلعات سكان الجنوب وتحقيق الاستقرار والتنمية، وأشارت على أنَّ تعزيز الأداء في هذه المحاور سيؤدي إلى تأثير إيجابي على مكانة المجلس وسياساته المستقبلية.
بالإضافة إلى ذلك، أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتقييم أداء المجلس بشكل دوري، وتحديد التحديات التي تواجهه، واقتراح الحلول المناسبة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن الغد , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن الغد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى