خطوة نحو المستقبل.. بدء تطبيق قرار توطين المهن الهندسية بنسبة 25% اليوم

في إطار تعزيز الاقتصاد المحلي وتنمية وتطوير الكوادر الوطنية، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن بدأ تطبيق خطة توطين المهن الهندسية بنسبة 50 %، حيث تأتي من ضمن قرارات التنموية ورؤية المملكة 2030، فهي تهدف إلى خلق فرص عمل للمواطنين السعودية في مختلف المجالات، والاستفادة القصوى بالمهارات الوطنية والمواكبة لسوق العمل.

موعد تنفيذ قرار توطين المهن الهندسية

قررت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تطبيق قرار توطين المهن الهندسية بنسبة 25 % داخل منشآت القطع الخاص، والتي يعمل بها أكثر من 5 عمال، حيث دخل القرار حيز التنفيذ في إطار جهد الحكومة السعودية، والتي تهدف إلى توفير فرص عمل مُحفزة للمواطنين والمواطنين بمختلف مناطق المملكة.

أهداف توطين المهن الهندسية

يتضمن خطة توطين المهن الهندسية إلى توفير نسبة معينة من الوظائف الخاصة بالهندسة في القطاع الخاص للمواطنين والمواطنات، من أجل تعزيز سوق العمل، دعم التنمية المستدامة، إلى جانب تحقيق الأهداف التالية:

  • تحفيز الكوادر الوطنية: من خلال تقديم فرص تدريب وتأهيل للمهندسين السعوديين، مما يساهم في رفع مستوى الخبرات والمهارات الفنية لدى المنشآت والمؤسسات المحلية.
  • خفض معدلات البطالة: عن طريف طرح فرص عمل جديدة للمواطنين في قطاع الهندسة؛ حتى يسهم في زيادة توطين المهن، وبالتالي تقليل معدلات البطالة، ومن ثم تعزيز الاستقرار الاجتماعي.
  • دعم الاقتصاد الوطني: يساهم في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال دعم الابتكار وزيادة الإنتاج.

المهن المستهدفة في برنامج التوطين

من أجل الاستفادة بمهارات وكفاءة المواطنين والمواطنات داخل المملكة، قامت الحكومة السعودية باستهداف بعض القطاعات الحكومية والخاصة وتطبيق سياسة التوطين، من أجل تخفيف الاعتماد على العمالة الوافدة، ومشاركة المواطنين في تعزيز سوق العمل، ومن بين هذه المهن:

  • قطاع السياحة: تشجيع المواطنين السعوديين بالعمل داخل الفنادق والمنتجعات السياحية المختلفة.
  • القطاع المالي: العمل في الوظائف البنكية، من أجل تطوير الكفاءات المحلية.
  • قطاع التجزئة: العمل في النشاط التجاري مثل متاجر الأزياء، السيارات، الهواتف، الأثاث.
  • القطاع الهندسي: المشاركة في المشروعات الوطنية الكبرى.
  • القطاع الطبي: العمل في المستشفيات والمراكز الطبية من أطباء، تمريض، مشرفين بنسبة تتراوح من 50 : 70 %.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى