الهيئة العامة للطرق توضح مدلولات ألوان الأرصفة بكود الطريق السعودي

كشفت الهيئة العامة للطرق عن مدلولات ألوان الأرصفة وفقاً لكود الطرق السعودي، حيث يشير اللون الأصفر والأسود إلى منع الوقوف، بينما يدل الأسود والأبيض على السماح بالوقوف بجانب الطريق، اللون الأحمر مخصص لمركبات الطوارئ، في حين تدل الأرصفة ذات اللون الأزرق والأسود على المواقف المدفوعة، وفى هذا المقال سوف نعرض لكم كافة التفاصيل وفقا لما تم الإعلان عنه من قبل الهيئة

مدلولات ألوان الأرصفة

أوضحت الهيئة العامة للطرق أن اللون الأصفر والأسود يشير إلى منع الوقوف، بينما اللون الأسود والأبيض يدل على السماح بالوقوف بجانب الطريق. اللون الأحمر مخصص لمركبات الطوارئ، والأرصفة الزرقاء والسوداء تشير إلى مواقف مدفوعة، وقد أطلقت الهيئة كود الطرق السعودي ضمن مسؤوليتها كمشرف ومنظم لشبكة الطرق بالمملكة، بهدف تحسين جودتها وسلامتها وتعزيز استدامتها.

كود الطرق السعودي

وقّعت الهيئة العامة للطرق سبع اتفاقيات مع هيئات حكومية متعددة خلال حفل إطلاق كود الطرق السعودي، الذي رعاه وزير النقل والخدمات اللوجستية ورئيس مجلس إدارة الهيئة المهندس صالح الجاسر، وبحضور رئيس الهيئة المكلف المهندس بدر الدلامي، وعدد من قادة هيئات التطوير في المناطق والمدن، وأمانات المناطق.

شملت الاتفاقيات هيئات متنوعة، منها هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية، وهيئة كفاءة الإنفاق والمشروعات الحكومية، وأمانات مناطق المدينة المنورة، القصيم، تبوك، الحدود الشمالية، وعسير، وتهدف هذه الاتفاقيات إلى دمج كود الطرق السعودي في كراسات المشاريع، وتعزيز المحتوى المحلي في قطاع الطرق، وتحسين جودة مشاريع الطرق، فضلاً عن تقديم ورش تدريبية لموظفي الأمانات.

يُعتبر كود الطرق مرجعًا فنيًا حيويًا لجميع الجهات المسؤولة عن الطرق في المملكة، بما في ذلك الوزارات، وهيئات التطوير، وأمانات المناطق، والبلديات، حيث يوفر المعلومات الضرورية لتخطيط وتصميم وتنفيذ وصيانة الطرق بجميع تصنيفاتها. كما يهدف الكود إلى تحقيق معايير محددة من السلامة، والكفاءة الاقتصادية، والبيئة، والاستدامة، ويتضمن الكود السعودي 25 معيارًا، تشمل التخطيط، الدراسات الأولية، التصميم، التنفيذ، صيانة الطرق والجسور والأنفاق، بالإضافة إلى هندسة المرور وسلامة الطرق، ومتطلبات البيئة، ومتطلبات المركبات ذاتية القيادة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة منصة خبرنا , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من منصة خبرنا ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى