لأول مرة في 2024.. تعليق الدراسة في المهرة بسبب الطقس العاصف!

85.10.193.41

في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة التقلبات الجوية المتوقعة، أعلن مكتب وزارة التربية والتعليم بمحافظة المهرة عن تعليق الدراسة في جميع المدارس والمنشآت التعليمية الحكومية والخاصة، ليوم الأربعاء 23 أكتوبر 2024. ويأتي هذا القرار بناءً على توجيهات قيادة السلطة المحلية، وذلك لضمان سلامة الطلاب مع توقعات بتدهور الأحوال الجوية نتيجة للمنخفض الجوي والتغيرات المناخية المرتقبة خلال الساعات المقبلة.

وأوضح التعميم الصادر عن مكتب التربية والتعليم أن مدراء المدارس مُلزمون باتخاذ جملة من التدابير الوقائية لضمان حماية الممتلكات التعليمية.

تشمل هذه التدابير تفقد حالة المدارس، إغلاق النوافذ، إطفاء منظومات الكهرباء، تأمين الوثائق الهامة، ووضع أجهزة الكمبيوتر والأثاث في أماكن آمنة.

كما دعا المكتب إلى تجهيز المدارس لتكون على أتم استعداد لاستقبال المتضررين في حال اقتضت الحاجة، مع متابعة دائمة لتطورات الأحوال الجوية.

وفي سياق متصل، كان محافظ المهرة، محمد علي ياسر، قد أصدر توجيهات شاملة يوم الثلاثاء تهدف إلى مواجهة المنخفض الجوي المتوقع.

وشملت هذه التوجيهات تعزيز جاهزية المستشفيات ومراكز الإيواء وتوفير الخدمات الأساسية، تنظيف مجاري السيول، إخلاء المناطق المنخفضة، وتشكيل فرق طبية متنقلة.

كما تم رفع حالة التأهب في صفوف الأجهزة الأمنية والعسكرية استعدادًا لأي طارئ.

وتضمنت التوجيهات أيضًا تجهيز معدات الإنقاذ ومنع الإبحار حفاظًا على سلامة الصيادين، في حين دعت السلطة المحلية المواطنين إلى متابعة نشرات الأرصاد الجوية بخصوص اضطرابات البحر وارتفاع الأمواج، خصوصاً حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن.

وتم التأكيد على أهمية الحذر من العواصف والسيول المتوقعة في الأيام القادمة.

من جانبه، أكد مركز التنبؤات الجوية والإنذار المبكر في الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد، أن البلاد ستتأثر خلال الأيام الأربعة القادمة بأمطار رعدية ورياح شديدة ناجمة عن الاضطراب المداري الذي يتشكل شرق خليج عدن.

وأفادت التقارير المستندة إلى صور الأقمار الاصطناعية ومخرجات النماذج العددية، إلى أن مناطق سواحل ومرتفعات وهضاب داخلية وصحاري محافظات المهرة، حضرموت، سقطرى ستشهد هطولات متفاوتة الشدة، تمتد لاحقاً لتشمل محافظات شبوة، أبين، البيضاء، وعدن.

وتوقع المركز استمرار هطول الأمطار الرعدية المصحوبة برياح قوية على المناطق المرتفعة والساحلية الغربية، من صعدة شمالًا إلى تعز ولحج والضالع جنوبًا، بالإضافة إلى أجزاء من محافظتي مأرب والجوف.

كما أصدر المركز تحذيراته للمواطنين وسائقي المركبات بعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول، وتجنب الطرق الطينية الزلقة في المناطق المتأثرة.

وأشار إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من الرياح المثيرة للرمال والأتربة خلال العواصف الرعدية، والابتعاد عن أعمدة الكهرباء واللوحات الإعلانية، مع التأكيد على إغلاق الهواتف النقالة خلال العواصف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى