فرنسا تعزز الوجود الأوروبي في البحر الأحمر بطائرة دورية متطورة

85.10.193.41

في خطوة تأتي في إطار تعزيز الأمن البحري في منطقة مضطربة، أعلنت فرنسا رسمياً انضمام إحدى طائراتها الدورية البحرية من طراز “أتلانتك 2” إلى الأسطول الأوروبي المشترك “أسبيديس” المتمركز في البحر الأحمر.

وجاء هذا الإعلان في تغريدة للوزارة الفرنسية للدفاع عبر منصة “إكس”، حيث أكدت أن هذه الخطوة تأتي انطلاقاً من حرص فرنسا على حماية حرية الملاحة البحرية وتعزيز الأمن البحري في هذه المنطقة الحيوية التي تشهد توترات متزايدة، خاصة في ظل تهديدات الحوثيين المتكررة للملاحة البحرية.

“أتلانتك 2”.. عين ساهرة على البحر الأحمر

وتعتبر طائرة “أتلانتك 2” إضافة نوعية للأسطول الأوروبي، حيث تتميز بقدرات استطلاعية ومراقبة عالية، بالإضافة إلى قدرتها على مكافحة الغواصات.

ومن المتوقع أن تساهم هذه الطائرة في تعزيز قدرات الأسطول الأوروبي على رصد وتحليل الأنشطة البحرية المشبوهة، وبالتالي المساهمة في ردع أي تهديدات محتملة.

أبعاد إستراتيجية للخطوة الفرنسية

تكتسب الخطوة الفرنسية أهمية إستراتيجية كبيرة، حيث تأتي في ظل تصاعد التوترات في المنطقة، وخاصة في اليمن، حيث تشهد البلاد حرباً أهلية مستمرة منذ سنوات، وتتكرر فيها الهجمات على المنشآت النفطية والسفن التجارية.

وتعكس هذه الخطوة أيضاً حرص الاتحاد الأوروبي على تأمين الممرات المائية الحيوية التي تمر عبر البحر الأحمر، والتي تعتبر شرياناً حيوياً للتجارة العالمية.

تساؤلات حول المستقبل

يبقى السؤال مطروحاً حول مدى تأثير هذه الخطوة على ديناميكيات الصراع في المنطقة، وهل ستدفع الأطراف الأخرى إلى اتخاذ إجراءات مماثلة؟ كما يتوقع مراقبون أن تشهد الفترة المقبلة تصعيداً في التعاون العسكري بين الدول الأوروبية في المنطقة، بهدف مواجهة التحديات الأمنية المتزايدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى