مؤسسة تهامة للحقوق والحريات تطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين تعسفياً في محافظة الحديدة

85.10.193.41

أصدرت مؤسسة تهامة للحقوق والحريات بياناً عاجلاً تدين فيه بشدة استمرار مليشيا الحوثي الانقلابية في ممارساتها التعسفية بحق المدنيين في محافظة الحديدة، وذلك في ظل التدهور المستمر للوضع الحقوقي في المنطقة. وأشارت المؤسسة في بيانها إلى أن مليشيا الحوثي قامت مؤخراً باعتقال عدد كبير من أبناء المحافظة بصورة تعسفية، ما يشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأكدت المؤسسة أن هذه الاعتقالات تمثل جريمة حرب تستوجب المساءلة القانونية، مشيرةً إلى أن هذه الممارسات تضاف إلى سلسلة من الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها المليشيا بحق المدنيين في مختلف مناطق سيطرتها، لا سيما في محافظة الحديدة.

أسماء المعتقلين المعنيين في البيان

أورد البيان أسماء عدد من المعتقلين تعسفياً في محافظة الحديدة، وهم:

عبدالرقيب السدر

علي هندي

عباس الحرازي

منصور البدجي

معمر ابو حاجب

منير بشر

ماجد عقيل المقطري

نجيب السحلي

أكرم المسني

ماهر فضل جيلان

محمد عسلان

المحامي عبد الرقيب السدار

المحامي ماهر الشيباني

المحامي عبد الحكيم جمال البعداني

المحامي مصطفى محمد الدروبي

ودعت مؤسسة تهامة إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن هؤلاء المعتقلين، مشددةً على ضرورة وقف جميع الانتهاكات التي تمارسها المليشيا بحق المدنيين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها.

وطالبت مؤسسة تهامة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بممارسة ضغوط جدية على مليشيا الحوثي لإجبارها على الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين. كما دعت إلى:

وقف كافة أشكال الانتهاكات التي تمارسها المليشيا بحق المدنيين في الحديدة.

فتح تحقيق شفاف ومحايد في هذه الجرائم، مع تقديم مرتكبيها إلى العدالة.

توفير حماية دولية للمدنيين في اليمن، لضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات في المستقبل.

دعوة إلى المجتمع الدولي

ودعت المؤسسة في بيانها كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية إلى إدانة هذه الجرائم وتقديم الدعم اللازم للمعتقلين وأسرهم. كما شددت على ضرورة اتخاذ إجراءات دولية عاجلة لحماية المدنيين في اليمن من الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها مليشيا الحوثي.

واختتم البيان بتجديد المطالبة بمحاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم وتقديمهم إلى العدالة، مؤكدةً على أن الإفلات من العقاب لن يؤدي إلا إلى استمرار معاناة المدنيين في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيا.

تعمل مؤسسة تهامة للحقوق والحريات على توثيق الانتهاكات ومتابعة الأوضاع الحقوقية والإنسانية في محافظة الحديدة ومختلف المناطق اليمنية، وتسعى إلى نشر الوعي حول القضايا الحقوقية والدفاع عن حقوق الإنسان في مواجهة الانتهاكات المستمرة في اليمن.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المشهد اليمني , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المشهد اليمني ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى