من هو شهرام بورصافي ويكيبيديا.. عمره وجنسيته ولماذا تلاحقه أمريكا والسيرة الذاتية

خاص- السابعة الإخبارية

من هو شهرام بورصافي ويكيبيديا.. حيث تصدر محركات البحث جوجل، لمعرفة من هو المتهم الأول والرئيسي في محاولة اغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض، الذي رصدت مكافأة قدرها 20 مليون دولار للقبض عليه.

20 مليون دولار مكافأة القبض على بورصافي

شهرام بورصافي
شهرام بورصافي

رصد برنامج مكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، مكافأة قدرها 20 مليون دولار، لمن يدلي بمعلومات عن رجل إيران شهرام بورصافي، أحد عناصر الحرس الثوري في إيران.

ونشر البرنامج عبر حسابه في منصة “إكس” صورة لبورصافي، مع معلومات عنه، قائلًا: “مكافأة قدرها 20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عن رجل إيران وعن أنشطته”.

ماذا فعل شهرام بورصافي؟

تتهم أمريكا شهرام بورصافي، بمحاولة اغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض جون بولتون، خلال فترة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث أعادت فتح القضية بعد نحو عامين من كشف مخطط إيراني لاغتيال جون بولتون.

من هو شهرام بورصافي ويكيبيديا

من هو شهرام بورصافي ويكيبيديا
من هو شهرام بورصافي ويكيبيديا

من هو شهرام بورصافي ويكيبيديا.. هو أحد عناصر الحرس الثوري الإيراني وفقًا لوزارة العدل الأمريكية.

من مواليد 21 سبتمبر 1976 في إيران

يطلق عليه اسم مهدي رضائي وشاهين بوربخش.

عمره حاليًا 48 عامًا.

مطلوب من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (FBI)

تتهمه أمريكا بمحاولة اغتيال مستشار الأمن القومي السابق للبيت الأبيض في عهد ترامب.

متهم بالعمل والتخطيط نيابة عن “فيلق القدس” الإيراني، لاغتيال الأمريكي جون بولتون.

في 5 أغسطس 2022، رفعت وزارة العدل الأمريكية دعوى جنائية ضده بسبب دوره في مؤامرة الاغتيال.

تم تصنيفه من قبل وزارة الخزانة الأمريكية، بأنه (إرهابي عالمي) بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224، المعدل، في الأول من يونيو 2023.

قصة شهرام بورصافي واغتيال بولتون

شهرام بورصافي وجون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق
شهرام بورصافي وجون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق

وفقًا لوزارة العدل الأمريكية، قصة شهرام بورصافي واغتيال بولتون، حاول مواطن إيراني، عضو في الحرس الثوري، قتل جون بولتون، مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق، في ولاية ترامب.

وحسب الوزارة، أظهرت وثائق قضائية، أنه في أكتوبر عام 2021، حاول بورصافي، المعروف أيضا باسم مهدي رضائي، استغلال مرافق التجارة الدولية، لاغتيال بولتون، متوقعة أن يكون ذلك ردًا على مقتل قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري، قاسم سليماني، في يناير 2020.

رشوة مسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي.. رسائل مشفرة

في أكتوبر 2022، كشفت وزارة العدل، عن عرض بورصافي، دفع رشوة قدرها 300 ألف دولار لأشخاص في أمريكا من أجل قتل بولتون، كان من بينهم مخبرًا لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي “إف بي آي”، والذي أبلغ السطات بالمخطط.

خلال الفترة من أكتوبر 2021 وأبريل 2022، اتصل شهرام بورصافي، بمصدرهعن طريق منصة لتبادل الرسائل المشفرة، وأعطاه تعليمات لتحديد مكان بولتون وتصويره، ثم قتله.

بعد مرور تاريخ الذكرى السنوية لمقتل سليماني، دون تنفيذ المخطط، حاول بورصافي، إغراء المصدر لقتل المستشار الأمريكي، عن طريق إعطاء مبلغ مليون دولار.

السجن المؤبد في انتظاء بورصافي

لائحة اتهام شهرام بورصافي
لائحة اتهام شهرام بورصافي

في حال نجحت أمريكا، في القبض على شهرام بورصافي، وهو ما يستبعده مراقبين حيث رجحوا تواجده في إيران، سيقضي عقوبة السجن المؤبد لمدة 25 عاما في أحد سجون الولايات المتحدة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السابعة الإخبارية , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السابعة الإخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى