من هو جعفر حسان؟.. “كاتم أسرار الملك” يصبح رئيساً لوزراء الأردن

أصدر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم الأحد مرسوماً ملكياً بتعيين مدير مكتبه الخاص جعفر حسان، الذي يُعتبر من أقرب مستشاريه، رئيساً للوزراء خلفاً لبشر الخصاونة، الذي سجل أطول فترة تولي في هذا المنصب خلال عهد الملك عبدالله.

بشر الخصاونة هو رئيس الوزراء الأطول بقاءً في السلطة منذ تأديته القسم الدستوري في 12 أكتوبر 2020.

وفي أول تصريح له بعد تكليفه، غرد جعفر حسان على موقع “إكس” معبراً عن شكره للملك عبدالله الثاني، وأكد التزامه الكامل بخدمة الأردن وتنفيذ ما ورد في كتاب التكليف السامي.

يبلغ الدكتور جعفر حسان من العمر 56 عاماً، ويحمل درجة الدكتوراه في العلوم السياسية والاقتصاد الدولي من جامعة جنيف، بالإضافة إلى ماجستير في الإدارة العامة من جامعة هارفارد، وماجستير في العلاقات الدولية من جامعة بوسطن، وبكالوريوس في العلاقات الدولية من الجامعة الأميركية في باريس.

تولى حسان منصب مدير مكتب الملك منذ مايو 2021، بعد أن شغل المنصب ذاته بين عامي 2014 و2018. كما كان مستشار الملك للسياسات منذ أغسطس 2020، ومستشاراً للاتصال والتنسيق منذ أبريل 2019. كما شغل منصب وزير التخطيط بين 2009 و2013، ونائب رئيس الوزراء ووزير دولة للشؤون الاقتصادية في 2018، بالإضافة إلى مناصب دبلوماسية في واشنطن والعاصمة الأردنية عمّان.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الأردنية تقدم استقالتها عادةً بعد كل انتخابات برلمانية تُجرى كل أربع سنوات، ويُكلف رئيس وزراء جديد بتشكيل الحكومة. وقد حصل حزب جبهة العمل الإسلامي على أعلى المقاعد في البرلمان الأردني بحصوله على 31 مقعداً من أصل 138، وفقاً لقانون الانتخابات الجديد الذي أقر في يناير 2022، والذي خصص 41 مقعداً للأحزاب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عمان 44 , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عمان 44 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى