لقاء تنسيقي يناقش إنشاء بنوك البذور المجتمعية في لحج

لحج – سبأنت
عقدت الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي، بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، اليوم الأحد، بمحافظة لحج اللقاء التنسيقي مع السلطات المحلية والزراعية لتنفيذ نشاط بنوك البذور المجتمعية، وذلك ضمن مشروع تعزيز الأمن الغذائي في اليمن الممول من البنك الدولي.

وناقش اللقاء الذي ضم وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الإنتاج الزراعي عبد الملك ناجي، ومدير عام قطاع البحوث في الهيئة العامة للبحوث والإرشاد الزراعي الدكتور بسَّام محمَّد، ومدراء مكاتب الزراعة والري بمديريات المحافظة، أهداف المشروع وتعزيز العمل التعاوني والتكاملي بين المزارعين، وتحسين جودة الغذاء السليم والتغذية للأسر، وتجذير قدرات المجتمعات المحلية في الحفاظ على البذور المحلية ذات القيمة الغذائية والصحية، وذلك بواسطة إنشاء بنوك للبذور في مناطق المجاميع المستهدفة، بُغية الاستمرار في زراعة تلك المحاصيل المحسنة والمحلية في المناطق والمحافظات التي يشملها المشروع.

واستعرض وكيل وزارة الزارعة والري، كيفية كسب المجتمعات المحلية الريفية، وحثهم على التوسع في زراعة الحبوب، وتعريفهم بأهمية تأسيس بنوك البذور المجتمعية.. مشيراً إلى أن التوسع في زراعة الحبوب المحلية يهدف أساساً إلى تطوير مستوى الانتاج الزراعي، وتوفير سبل العيش الريفي للمجتمعات المحلية.

فيما أوضح مدير عام قطاع البحوث، أن المشروع يستهدف أربع محافظات هي: لحج وأبين والضالع وتعز، بهدف تحسين الأصناف السائدة بالمديريات المستهدفة، وزيادة الإنتاجية من البذور المحسنة والخاصة بالإكثار.. مشيراً إلى أن منظمة الـ “فاو” بالشراكة مع هيئة البحوث الزراعية، ومؤسسة إكثار البذور، بصدد إنشاء بنوك البذور من أجل حماية البذور المحلية وديمومتها، سواء للاستهلاك المحلي أو للزراعة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سبأ نت , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سبأ نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى