اخبار السعودية : بـ 100% من المعايير.. السعودية في الفئة الأعلى لمؤشر الأمم المتحدة للأمن السيبراني لعام 2024

تصدرت السعودية تصنيف الفئة الأعلى “Role-Model” في المؤشر العالمي للأمن السيبراني لعام 2024، والذي تصدره وكالة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة للأمم المتحدة.

يقيس المؤشر التزام أكثر من 190 دولة بالأمن السيبراني من خلال 83 مؤشرًا فرعيًا موزعة على خمسة محاور رئيسية، بينما تمكنت السعودية من تحقيق نسبة 100% في جميع المعايير، الأمر الذي يعزز مكانتها كأنموذج رائد في هذا المجال.

ويعد المؤشر العالمي للأمن السيبراني مرجعًا عالميًا لقياس نماذج الأمن السيبراني المتبعة في مختلف الدول، نظرًا لتنوع المعايير التي يغطيها. وتشمل هذه المعايير خمسة محاور رئيسية، هي:

التدابير القانونية: تتعلق بتشريعات الجرائم السيبرانية ولوائح الأمن السيبراني.

التدابير التنظيمية: تركز على وجود إستراتيجيات وطنية للأمن السيبراني وجهات مسؤولة.

تدابير التعاون: تغطي التعاون الدولي والاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف، والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

تدابير بناء القدرات: تهتم بتأهيل مختصي الأمن السيبراني من خلال الشهادات والدورات التدريبية ودعم البحث والتطوير.

التدابير الفنية: تتعلق بفرق الاستجابة للحوادث السيبرانية.

ومن جانبها، أكدت الهيئة الوطنية للأمن السيبراني أن هذا النجاح هو نتيجة دعم القيادة السعودية وتوجيهاتها لتعزيز الأمن السيبراني الوطني، بقيادة الهيئة الوطنية للأمن السيبراني وبالتعاون مع الشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت).

يستند النموذج السعودي في الأمن السيبراني إلى مركزية الحوكمة السيبرانية على المستوى الوطني ولامركزية التنفيذ من قبل الجهات الوطنية.

يذكر أن هذا الإنجاز يأتي بعد سلسلة من النجاحات في المؤشرات الدولية، بما في ذلك تحقيق السعودية المركز الأول عالميًا في مؤشر الأمن السيبراني، وفق الكتاب السنوي للتنافسية العالمية في يونيو 2024. وهو ما يعكس التكامل العالي بين جميع الجهات الفاعلة في السعودية في مجالي الأمن السيبراني والتعاون الدولي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الوئام , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الوئام ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى