محافظ سقطرى يترأس إجتماع هام بمقادمة ووجهاء واعيان المحافظة ويؤكد على أهمية دور القبيلة


عقد بمحافظة أرخبيل سقطرى اليوم إجتماع تشاوري موسع للسلطة المحلية والمقادمه والوجهاء والاعيان برئاسة محافظ المحافظة المهندس رأفت الثقلي بعنوان (تمكين المقادمه والوجهاء والأعيان من دورهم القبلي والاجتماعي والثقافي في الشؤون السقطرية بعيدا عن الأجندة الحزبية ).
وفي الاجتماع أكد المحافظ رأفت الثقلي، أن تأتي الدعوة لهذا الاجتماع التشاوري، انطلاقا من إهتمام السلطة المحلية بدور القبيلة في المجتمع وأهميتها في حلحلة الكثير من القضايا و مساندة جهود السلطة المحلية والأجهزة الأمنية لتعزيز الأمن والاستقرار في ربوع الأرخبيل والتصدي لكل المشاريع التي من شأنها تفكيك النسيج الإجتماعي المترابط لأبناء المحافظة.
وقدم المحافظ الثقلي للمقادمه، حيتياث قرار ألغاء صفة شيخ مشائخ أرخبيل سقطرى، الذي جاء بناءً على مطالب مكونات مجتمعية باعتبارها تسمية دخيلة لا تتوافق مع الاعراف السائدة ولا مع عادات وتقاليد المجتمع السقطري فضلا عن توظيفها لاستقطابات حزبية ومناطقية لتقسيم النسيج الاجتماعي لابناء الأرخبيل، واضعاف دور القبيلة في مساعدة السلطة المحلية وأجهزتها في معالجة قضايا الناس على مستوى المحافظة.
وأشار المحافظ الى ان تزامن تشكيل مكونات سياسية جديدة واللجنة التحضيرية للمؤتمر سقطرى الجامع دون علم السلطة المحلية في المحافظة وبدعم من جهات حزبية معروفة انما يعني تعطيل جهودنا ومساعينا الصادقة الرامية الى هيكلة القبائل عبر المجلس العام لتمكينها من القيام بدورها المهم إلى جانب السلطة المحلية في تنظيم شؤون المجتمع ورعاية مصالحه.
وشهد الاجتماع عدد من الكلمات و المداخلات من رئيس لجنة التنمية الشيخ علي بن عيسى بن عفرار والمقادمه والاعيان، أكدت مجملها على ضرورة اتخاد اجراءات قوية تضمن أمن و أستقرار المحافظة، و تحافظ على وحدة صف أبنائها، ونبذ كافة المشاريع التي تدعو للفوضى وتأجيج الصراعات.
وجدد الإجتماع تأييد ومباركة قرار محافظ أرخبيل سقطرى رقم(8) لعام 2024م بشان إلغاء صفة شيخ مشايخ ارخبيل سقطرى. واتخاذ الاجراءات القانونية ضد من يخالف ذلك، وطالب المجتمعون على توجيه خطاب رسمي من محافظ المحافظة الى المجلس العام لأبناء سقطرى والمهرة للقيام بهيكلة المقادمه وفق آلية عملية قابلة للتنفيذ وإعادة دور مقدم القبيلة كصفة معتمدة تاريخيا.
وأكد المجتمعون على الجهات الامنية القيام بدورها في متابعة ظاهرة إشهار مكونات جديدة غير قانونية وكل مايمس بأمن وسلامة و استقرار الأرخبيل.
حضر الاجتماع وكيل المحافظة رائد الجريبي ورئيس القيادة المحلية للمجلس الانتقالي سعيد عمر، وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى