دراسة جديدة تحذر من مخاطر المحليات الصناعية ومشروبات الدايت

موجز الخبر الذكي ✨

  • تحذير من الإفراط في المحليات الصناعية ومشروبات الدايت.
  • دراسة أوروبية تربط استهلاك المحليات الصناعية بتراكم الدهون حول الكبد.
  • المحليات الصناعية تسبب اضطرابات التمثيل الغذائي ومقاومة الإنسولين وتفاقم السمنة.

حذر الدكتور فهد الخضيري من الإفراط في المحليات الصناعية ومشروبات الدايت، مشيراً إلى دراسة أوروبية تربطها بتراكم الدهون حول الكبد واضطرابات التمثيل الغذائي ومقاومة الإنسولين وتفاقم السمنة، داعياً إلى الاعتدال والتقليل منها.


وجّه الدكتور فهد الخضيري، تحذيراً طبياً شديداً من الإفراط في استهلاك المحليات الصناعية ومشروبات “الدايت”، داعياً إلى ضرورة الاعتدال والتقليل منها بشدة؛ لتفادي مخاطر صحية بالغة أثبتتها الأبحاث الطبية الممتدة.

وأوضح “الخضيري” أن مجلة “Frontiers in Public Health” العلمية، نشرت نتائج دراسة أوروبية ضخمة شملت 124 ألف شخص، جرت متابعتهم بدقة على مدى 10 سنوات لرصد تأثير استخدام المحليات الصناعية بمختلف أنواعها، مثل “الأسبارتام”، و”السوربيتول”، و”الاستيفيا”.

وبيّن أن نتائج الدراسة خلصت إلى وجود ارتباط وثيق بين استهلاك مشروبات “الدايت” المحلاة صناعياً وزيادة خطر تراكم الدهون حول الكبد، وهو ما يُعرف طبياً بـ “متلازمة الكبد الدهني”.

وأضاف الدكتور الخضيري أن الدراسة أثبتت أيضاً أن استهلاك تلك المحليات قد يسهم بشكل فعلي في التسبب باضطرابات التمثيل الغذائي، وزيادة “مقاومة الإنسولين” في الجسم، فضلاً عن ارتباطها المباشر بتفاقم مشكلة السمنة، والتأثير سلباً على صحة الجهاز الهضمي عبر ما يُعرف بـ “نفوذية الأمعاء”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق , ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خليجي سفن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة على المصدر السابق ذكرة.

اسأل الخبر مساعد ذكي يجيب اعتمادًا على سياق الخبر ومحتوى الموقع فقط

اسأل أي سؤال يتعلق بهذا الخبر

جارِ تحميل الأسئلة المقترحة...
زر الذهاب إلى الأعلى